المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16407 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تحليل آية البسملة {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ }
2024-05-09
الإمام علي (عليه السلام) مكتوبٌ اسمه على باب الجنة
2024-05-09
فضل البسملة
2024-05-09
الإمام عليٌ (عليه السلام) يزهر في الجنة ويزهو
2024-05-09
المعنى العام للبسملة
2024-05-09
الكرنك.
2024-05-09

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الصوامت التي تخفي عندها النون  
  
1950   04:14 مساءاً   التاريخ: 23-04-2015
المؤلف : محمد صالح الضالع
الكتاب أو المصدر : التجويد القرآني
الجزء والصفحة : ص 88-91.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-26 509
التاريخ: 23-04-2015 4375
التاريخ: 21-10-2014 1729
التاريخ: 2023-12-18 551

تنقسم أصوات اللغة العربية عند ما تسبقها النون في التلاوة القرآنية إلى أربع مجموعات :

1- الإظهار :/ خ خ غ ح ع ه ء/

2- الإدغام : (أ) بغنة : / م ن وى/ (ب) بغير غنة :/ ل ر/ وينبه علماء التجويد إلى امتناع إدغام النون في حروف هذه المجموعة أ، ب (حروف يرملون) إذا اتصلت بها في كلمة واحدة نحو (الدّنيا، صنوان، بنيانهم، قنوان).

(3) الإقلاب :/ ب/ (4) الإخفاء :/ ف ث ذ ظ ت د ط ض س ز ص ش ك ج ق/ نلاحظ أن كل مجموعة أصوات في المجموعات الثلاث الأولى متجانسة فكل منها تنتمى إلى زمرة صوتية طبيعية. والمجموعة الأولى تنتمى إلى الأصوات الخلفية في الممر الصوتي أو الحلقية الحنجرية أو الطبقية الحلقية الحنجرية، وتنتمى المجموعة الثانية إلى الأصوات الرنانةSonorant أو إلى الأصوات الذولقية مع ضم صوتي المد واللين (و ى) إليها. والمجموعة الثالثة صوت واحد.

أما أصوات المجموعة الرابعة (الخمسة عشر) فمن الصعب ضمها إلى مجموعة واحدة تندرج تحت مجموعة متجانسة. ولكن بقليل من التجاوز يمكننا أن ندرجها تحت زمرة الصوامت الفمية إذا بدأنا الحصر من الصوامت الشفوية (ف) وليست الصوامت الشفتانية وتنتهى عند الصامت اللهوى ، (ق) ، وإذا عزلنا ثلاثة من الصوامت الفميّة ، / ى خ غ/ .

وقد أثبتت بعض البحوث أن الصوائت والصوامت الفمية أكثر الأصوات تأثرا بدرجة اتساع الممر بين الفم والأنف‏ (1). ويقسم بعض الباحثين الغنّة التي تأتى مع الصوامت إلى قبلية، أي تأتى قبل الصامت مباشرة Prenaslization ، وبعدية، اي تأتى بعد الصامت مباشرة Postnasalization ، وتحدث الغنّة القبلية في بداية الصامت الذى يتلوها وغالبا ما يكون وقفياStop تتسرب عنده خروج الغنّة.

و من أمثلة هذا النوع :

() أو () و () و (9. (و المثال الأول) يمثل تحقيق الغنة أو الإخفاء التجويدي.

أما بشأن مراتب الإخفاء التي ترددت في معظم كتب التجويد، فنقرأ للحصري قوله : «و للإخفاء ثلاث مراتب باعتبار قرب مخرج الأحرف من مخرج النون والتنوين، وبعده عن مخرجهما : قربى، وبعدى، ووسطى. فالقربى عند الطاء والدال والتاء، والبعدي عند القاف والكاف، والوسطى عند بقية أحرف الإخفاء» (2).

ولكن هذا التراتب لا يتفق مع الوصف الأصواتي المعاصر ورموزه لمثل هذه النوع من الأداء الصوتي وتحقيقه، حيث يوجد نظيره في بعض اللهجات واللغات الأخرى. وقد يتفق الحال إذا عكسنا المراتب، أي قرنّا البعد والقرب بفتحة الممر الأنفي عند اللهاة وهو (مخرج) أو سمة الغنّة التي تبقى من النون المخفاة، وليس مخرج النون نفسها الذى هو الثنايا العليا من الأسنان.

فإذا تأملنا مرة ثانية المجموعات الثلاث (أو المراتب).

ط د ت (المرتبة الأولى).

ف ث ذ ظ ض س ش ج (المرتبة الثانية).

ك ق (المرتبة الثالثة).

نجد أن صوتي المرتبة الثالثة أقرب الأصوات إلى فتحة الممر الأنفي، حيث اللهاة (مخرج القاف) وما يجاورها من طبق (مخرج الكاف) ولذلك خصص لكل‏ منهما رمز أنفي مستقل عند مجاورتهما تاليين للنون وهما : [N] رمزا للنون الت d تأتى قبل القاف، [n] رمزا للنون التي تأتى قبل الكاف (أو الجيم القاهرية طبعا).

وعلى الرغم من عدد أصوات المرتبة الثانية فلا يوجد رمز مخصوص لكل منها إلا صوت الفاء وهو [m]. أما مجموعة المرتبة الأولى فلا يوجد بالمرة أي رمز مخصص لكل منها في السياق الصوتي للإخفاء.

وعلى هذا التأسيس الأصواتي يرى البحث أن يعرض للتراتب على النحو التالى :

/ ك ق/ (المرتبة الأولى).

/ ف ث ذ ض س ز ص ش ج/ (المرتبة الثانية).

/ ط د ت/ (المرتبة الثالثة).

______________________________
(1). 187 : 1993E .Salzman C .Fowler وينقل د. عبد الصبور شاهين في كتابه : أثر القراءات في الأصوات والنحو العربى ص 214 عن بعض علماء التجويد والقراءات قولهم : «أكثر الإدغام في حروف الفم واللسان».

(2) أحكام قراءة القرآن الكريم ص 188.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بعد إكمال طباعة كتاب (قراضة النضير وخلاصة التفسير) .. العتبة العلوية المقدسة توزع نسخاً منه على مكتبات النجف الأشرف
على مساحة 42 ألف متر مربع ... أكبر مشروع علمي ثقافي فكري للأطفال تنفذه العتبة العلوية المقدسة
لخدمة المتشرفين بأداء المناسك لموسم الحج القادم .. العتبة العلوية المقدسة تنفذ برنامج (الحج الافتراضي)
لتطوير قدرات الخدم في العتبة العلوية المقدسة .. إطلاق مجموعة من الدورات و ورش العمل المتنوعة