أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-7-2020
2049
التاريخ: 20-9-2020
1796
التاريخ: 18-9-2020
1616
التاريخ: 25-9-2020
2386
|
روايـة ابن أبي الحـديـد
قال في شرح النهج (1)
وأما حديث إسلام سلمان، فقد ذكره كثير من المحدثين ، ورووه عنه.
قال : كنت ابن دهقان قرية جيّ من أصبهان ، وبلغ من حب أبي لي أن حبسني في البيت كما تحبس الجارية ، فاجتهدت في المجوسية ، حتى صرت قطن (2) بيت النار.
فأرسلني أبي يوماً إلى ضيعةٍ له ، فمررت بكنيسة النصارى ، فدخلت عليهم فأعجبتني صلاتهم ، فقلت : دين هؤلاء خير من ديني. فسألتهم : أين أصل هذا الدين.؟
قالوا : بالشام.
فهربت من والدي حتى قدمت الشام ، فدخلت على الأسقف (3) فجعلت أخدمه وأتعلم منه حتى حضرته الوفاة.
فقلت: إلى من توصي بي.؟
فقال: قد هلك الناس ، وتركوا دينهم إلا رجلاً بالموصل ، فالحق به ، فلما قضى نحبه لحقت بذلك الرجل. فلم يلبث إلا قليلاً حتى حضرته الوفاة.
فقلت: إلى من توصي بي.؟
فقال: ما أعلم رجلاً بقي على الطريقة المستقيمة إلا رجلاً بنصيبين.
فلحقت بصاحب نصيبين .. (4)
قال: ثم أحتضر صاحب نصيبين ، فبعثني إلى رجل بعموريه من أرض الروم ، فأتيته وأقمت عنده ، واكتسبت بقيرات وغنيمات. فلما نزل به الموت، قلت له :
بمن توصي بي.؟
فقال : قد ترك الناس دينهم ، وما بقي أحد منهم على الحق ، وقد أظل زمان نبي مبعوث بدين ابراهيم ، يخرج بأرض العرب مهاجراً إلى أرض بين حرتين ، لها نخل.
قلت : فما علامته.؟
قال : يأكل الهدية ، ولا يأكل الصدقة ، بين كتفيه خاتم النبوة.
قال: ومر بي ركب من كلب، فخرجت معهم، فلما بلغوا بي وادي القرى، ظلموني وباعوني من يهودي، فكنت أعمل له في زرعه ونخله، فبينا أنا عنده، إذ قدم ابن عم له، فابتاعني منه، وحملني إلى المدينة، فوالله ما هو إلا أن رأيتها فعرفتها.
وبعث الله محمداً بمكة، ولا أعلم بشيء من أمره، فبينا أنا في رأس نخلة، إذ أقبل ابن عم لسيدي، فقال:
قاتل الله بني قيلة (5) قد اجتمعوا على رجل بقباء قدم عليهم من مكة، يزعمون أنه نبي. قال:
فأخذني القُرّ (6) والانتفاض، ونزلت عن النخلة، وجعلت استقصي في السؤال، فما كلمني سيدي بكلمة، بل قال: أقبل على شأنك، ودع ما لا يعنيك.
فلما أمسيت، أخذت شيئاً كان عندي من التمر، وأتيت به النبي (صلى الله عليه وآله) فقلت له: بلغني أنك رجل صالح، وأن لك أصحاباً غرباء ذوي حاجة، وهذا شيء عندي للصدقة، فرأيتكم أحق به من غيركم.
فقال عليه السلام لأصحابه: كلوا ، وأمسك فلم يأكل.
فقلت في نفسي: هذه واحدة، وانصرفت. فلما كان من الغد أخذت ما كان بقي عندي وأتيته به ، فقلت له :
اني رأيتك لا تأكل الصدقة ، وهذه هدية.
فقال: كلوا، وأكل معهم.
فقلت: إنه لهو. فأكببت عليه أقبله وأبكي. فقال: مالك؟ فقصصت عليه القصة، فأعجبه، ثم قال : يا سلمان ، كاتب صاحبك. فكاتبته على ثلاثمائة نخلة ، وأربعين أوقية.
فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) للأنصار: « أعينوا أخاكم ».
فأعانوني بالنخل ، حتى جمعت ثلاثمائة ودية ، فوضعها رسول الله (صلى الله عليه وآله) بيده ، فصحت كلها.
وأتاه مال من بعض المغازي، فأعطاني منه ، وقال : أدِّ كتابتك. فأديت وعتقت.
_______________
(1) شرح النهج / ج 18 ص 37 إلى 39.
(2) قطن النار : خادمها.
(3) الأسقف : من رجال الدين النصارى ، وهو فوق القسيس ودون المطران.
(4) نصيبين : مدينة تقع على الطريق القديم الممتد بين الشام والموصل ، كانت مشهورةً بكثرة العقارب. راجع معجم البلدان ج 5 / 288.
قالوا : وتلك الصومعة اليوم باقية ، وهي التي تعبد فيها سلمان قبل الإسلام ( الاصل ).
(5) لقب أهل المدينة.
(6) القر : البرد.
|
|
إجراء أول اختبار لدواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان
|
|
|
|
|
دراسة تكشف "سببا غريبا" يعيق نمو الطيور
|
|
|
|
اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
|
|
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
|
|
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
|
|
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية
|