المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الجداول والفواصل  
  
46   09:01 صباحاً   التاريخ: 29 / 7 / 2020
المؤلف : طلعت همام
الكتاب أو المصدر : مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة : ص 98-99
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الاخراج / اخراج صحفي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19 / 7 / 2020 52
التاريخ: 23 / 7 / 2020 47
التاريخ: 17 / 7 / 2020 335
التاريخ: 15 / 7 / 2020 160

الجداول Rules هي الخطوط . التي تفصل بين مواد الصفحة فصلا كاملا ، وقد تكون طولية أو عرضية . والجداول الطولية هي الخطوط التي تفصل بين أعمدة الصفحة ، ولذلك تسمى جداول الأعمدة  والقاعدة المتسعة لجداول الاعمدة تجعل المادة اكثر وضوحا، لما ينتح عن ذلك من مسافات بيضاء تريح العين حول الجدول كما انها تبرز الحدود بين الأعمدة بحيث لا تتخطاها عين القارئ وينبغي ان يراعي في جمع جداول الاعمدة ان تتصل اجزاؤها وتتقابل اطرافها مع غيرها من الجداول دون فجوات ، وأن تتفق نهاياتها مع نهاية أعمدة المدحة دون زيادة أو نقصان ، حتى لا يتشوه شكل الصفحة العام .

أما الجداول العرضية فتمتد امتدادا كاملا عبر عمود أو عدد من الأعمدة ) وتستخدم للفصل بين الصور والمتن ، وبين هذه العناوين وما تحتها من اعمدة لا يتصل محتواها بموضوع العناوين . كما تستخدم في نهاية الموضوعات المجموعة على اكثر من عمود للفصل بينها وبين ما تحتها من مواد . وكذلك بين الاعلانات بعضها وبعض ، وبينها وبين مواد التحرير ) وفي أعلى بقايا الموضوعات . وقد تستخدم طوليا لتحيط بعض مواد التحرير أو نفصلها عما يجاورها .

والفواصل الناقصة  هي خطوط عرضية ذات اطوال مختلفة لا تتصل اطرافها بجداول الأعمدة وبذلك لا تفصل ما فوقها عما تحتها فضلا تاما . واشكال هذه الفواصل كثيرة ، فمنها الخطوط المستقيمة مختلفة السمك ، ومنها الخطوط الزخرفية والمتعرجة والمقطعة والمزدوجة. والفواصل النهائية تستخدم في آخر الموضوعات للفصل بينها وبين الموضوعات التي تليها اذا كان الموضوعات على نفس الاتساع ويبلغ طول الفاصل النهائي نحو ثلثي الاتساع الذي يتوسطه . أما الفواصل الفرعية فخطوط قصيرة تستخدم للفصل بين العنوان والموضوع أو بني وحدات العنوان ، أو بني أجزاء الموضوع الواحد ، أي انها لا تمثل نهاية لموضوع وانما تعبر عن وقفة أو سكتة أو نقلة ولذلك فهي أقصر من الفواصل النهائية .

ويراعي في الفواصل النهائية والفرعية أن يتناسب شكلها وكثافتها مع المظهر التيبوغرافي للصفحة وكثافة خطوطها ومن مظاهر التجديد في اخراج بعض الصحف في السنوات الأخرة استخدام مسافات بيضا، بدلا من الفواصل الناقصة بنوعيها.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبة العلوية ... تواصل الاستعدادات في مختلف أرجاء مرقد أمير المؤمنين (ع) احتفاء بعيد الغدير الأغر عيد الله الأكبر
الأمين العام للعتبة العلوية يزور مبنى (فضائية العتبة العلوية المقدسة) ويلتقي الملاكات الإعلامية والفنية
العتبة العلوية تعتذر عن إقامة (مهرجان عيد الغدير التاسع) لهذا العام بسبب جائحة كورونا
المرقد العلوي الطاهر يزدان بهجة وزينة استعدادا لعيد الله الأكبر عيد الغدير الأغر