المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مصادر الأفعال فوق الثلاثية  
  
12775   10:57 صباحاً   التاريخ: 23-7-2020
المؤلف : ثامـــــــر إبراهـيــم المصـــاروه
الكتاب أو المصدر : مقصوصات صرفيّة ونحويّة
الجزء والصفحة : ص:56-62
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المصدر وانواعه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5/11/2022 1079
التاريخ: 20-10-2014 1902
التاريخ: 20-10-2014 1878
التاريخ: 21-7-2020 17403

 

 

مصادر الأفعال فوق الثلاثية

 

أ ـ مصادر الأفعال الرباعية :

جميع مصادر الأفعال الرباعية قياسية ، لها أوزان وضوابط تختلف باختلاف وزن الفعل ، وتأتي على أربع أوزان وهي على النحو التالي :ـ 

أ – إذا كان الفعل على وزن أفعل جاء مصدره على وزن إفعال ، مثل : أنجز – إنجاز ، أرشد إرشاد ، أعدّ إعداد ، أبرم إبرام ، آمن إيمان ، أتقن إتقان ، آنس إيناس ، أهدى إهداء ، أوضح إيضاح ، ألبس إلباس ، أنذر إنذار ، أوقد إيقاد ، أوفى إيفاء ، ( نرجع حرف العلة إلى أصله ) ، وهذا يختص بصحيح العين .

وقِس عليه :ـ أقلّ ، آثر ، آلف ، أوفى ، أنكر ، أجمح ، أنزل ، أوهم ، أخفى ، أكمل ، أبسط ، أجمل ، أولى . 

 أما إذا كان الفعل معتل العين أي وسطه حرف علة جاء مصدره على وزن إفعلة  وذلك بحذف الألف الموجودة في وزن إفعال والتعويض عنها بتاء في آخر المصدر مثل : أقال إقالة ، أهان إهانة ، أدان إدانة ، أقام إقامة ، أزاح إزاحة ، أمال إمالة ، أجاز إجازة ، أساء إساءة ، أفاض إفاضة ، أثاب إثابة ، أعاد إعادة ، أثار إثارة .  

  • وإذا كان الفعل معتل اللام جاء مصدره على وزن إفعال مع قلب حرف العلة همزة مثل : أعطى – إعطاء .

ب – إذا كان الفعل على وزن فعَّل وكان صحيح اللام جاء مصدره على وزن تفعيل ، مثل : هذّب – تهذيب ، قدّر – تقدير ، كسّر تكسير ، صنّف تصنيف ، حلّل تحليل ، عوّد تعويد ، أكدّ تأكيد ، صمّم تصميم ، بيّت تبيت ، قرّر تقرير ، سلّم تسليم ، كذّب تكذيب ، خزّن تخزين .

وقِس عليه :ـ ركبّ ، صحّح ، سبّب ، خصّص ، نشّف ، نشّر ، عجّن ، سمّن ، عبّد ، نسّس ، خبّر . هذا كلّه إذا كان الفعل صحيح اللام . 

·أما إذا كان الفعل معتل اللام أي آخره حرف علة جاء مصدره على وزن تفعلة ، مثل : نمّى تنمية ، عزّى  تعزية ، ربّى تربية ، ضحّى تضحية ، عرّى تعرية ، لبّى تلبية ، ولّى تولية ، غطّى تغطية ، روّى تروية ، غذّى تغذية ، ثنّى تثنية ، سوّى تسوية ، صفّى تصفية ، زكّى تزكية . 

  • وإذا كان الفعل مهموز اللام جاء مصدره على الوزنين معاً ، تفعيل وتفعلة . مثل : خطّأ – تخطيئاً وتخطئة ، عبّأ – تعبيئاً وتعبئة ، نبّأ – تنبيئاً وتنبئة .

·وقد خرج عن القاعدة المصدر كِذّاب من الفعل كذّب في قوله تعالى :

 ) وَكَذَّبُوا بِآياتِنَا كِذَّابًا ( النبأ :28 .

 

 

ج – إذا كان الفعل على وزن فاعَلَ جاء مصدره على وزن فِعَال أو مُفَاعلة ، مـثل : واصل  وِصالاً ومُواصلة ، حادد حِداداً ومُحاددة ، عالج عِلاج ومُعالجة ، قارن قِران ومُقارنة ، خازن خِزان ومُخازنه ، صارع صِراع ومُصارعه ، خاطب خِطاب ومُخاطبة ، كافح كِفاح ومُكافحة ، وافق وِفاق ومُوافقة ، عانق عِناق ومُعانقة .

وهنالك أفعال جاءت على وزن فاعَلَ وكان مصدرها على مُفاعلة فقط ومنها :ـ

شارك مُشاركة ، دارس مُدارسة ، عانى مُعاناة ، ساهم مُساهمة ، شاور مُشاورة ، عاشر مُعاشرة ، جامل مُجاملة ، صاحب مُصاحبة ، ساهم مُساهمة ، ساوه مُساواة ، حاكى مُحاكاة ، آكل مُآكله .  

·أما إذا كانت فاء الفعل ياء فكثيراً ما يكون مصدره على وزن مفاعلة فقط ؛ لأنه لو جاء على فِعال لكانت الياء مسبوقة بكسرة ، وفي هذا ثقل صوتي واضح . وذلك مثل : يافع ميافعة .

  • وإذا كان الفعل معتل اللام جاء مصدره على وزن فِعال ومفاعلة مع قلب حرف العلة همزة ، مثل : عادى – عِداء ومعاداة .

د – إذا كان الفعل على وزن فْعَلَل غير مضعف جاء مصدره على وزن فعللة ، مثل : دحرج دحرجة ، بعثر بعثرة ، زخرف زخرفة ، ترجم

ترجمة ، عربد عربدة ، سيطر سيطرة ، برهن برهنة ، عرقل عرقلة ، زمجر زمجرة ، طمأن طمأنة .        

·أما إذا كان الفعل مضعفاً ، أي فاؤه ولامه من جنس واحد ، وعينه ولامه الثانية من جنس واحد ، جاء مصدره على وزن فَعْلَلة أو فِعْلاَل ، مثلوسوس – وسوسة أو وسواس ، عسعس – عسعسة أو عسعاس .

وسأجمل هذه الأوزان الأربعة في الجدول التالي :ـ

 

 

 

 

جدول رقم ( 1 )

الرقم

الفعل

وزنه

المصدر

وزنه

ملاحظـــــــات

1

أكرم

أعان

أعطى

أفعل

أفعل

أفعل

إكرام

إعانة

إعطاء

إفعال

إفعلة

إفعال

الفعل على وزن أفَعَل مصـدره على وزن إفعال .

 

2

 

 

 

 

 

3

 

حطّم

علّم

ربّى

ولّى

برّأ

 

قاتل

حاسب

يانع

فَعَّل

فَعَّل

فَعَّل

فَعَّل

فَعَّل

 

فَاْعَل

فَاْعَل

فَعْلل

تحطيم

تعليم

تربية

تولية

تبرئة ـ تبريىء

 

قتال ، مقاتلة

حساب ، محاسبة

ميانعة

تَفْعِيل

تَفْعِيل

تَفْعِلة

تَفْعِلة

تفعيل، تفعلة

 

فِعال مُفاعلة

فِعال مُفاعلة

مُفاعلة

 

الفعل على وزن فعّل مصـدره على وزن تفعيل .

 

 

ثلاثي مزيد بالتضعيف ، مهموز الآخر وللمصدر وزنان .

ثلاثي مزيد بالألف ، للمصدر وزنان

ثلاثي مزيد بالألف ، للمصدر وزنان

ثلاثي مزيد بالألف فاؤه ياء ، للمصدر وزنان .

4

طمأن

زلزل

فَعْلل

فَعْلل

طمأنة

زلزلة ـ زلزال

فَعْللة

فَعْللة فِعْلال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ب ـ مصادر الأفعال الخماسية :

وهي إمّا ثلاثية مزيدة بحرفين كانطلق واقتصر واحمر وتقدم وتنازل أو رباعية مزيدة بحرف كتدحرج وتزلزل ، وهي قياسية ، وهي كما يلي :

1 ـ تأتي مصادر الأفعال المبدوءة بهمزة وصل على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الحرف الأخير وكسر الحرف الثالث مثل : اندفع اندِفاع ، اجتمع اجتِماع ، اصفر اصِفرار ، ارتبط ارتِباط ، انحنى انحِناء ، انطلق انطِلاق ، ارتمى ارتِماء ، انتشر انتِشار ، انتقل انتِقال ، ارتوى ارتِواء ، ابتدأ ابتِدا ، احتفظ احتِفاظ ، اختلف اختِلاف ، اختصّ اختِصاص .

  • فإذا كان الفعل معتل الآخر بالألف تقلب الألف همزة لزيادة ألف المصدر قبلها ، مثل : ارتوى ارتواء .

2 ـ تأتي مصادر الأفعال المبدوءة بتاء زائدة على وزن الفعل مع ضم الحرف الرابع ، مثل : تقدَّم  تقدُّمًا ، تدحرج  تدحرُجًا ، تنازل  تنازُلاً ، تناول تناوُل ، تبعثر تبعثُر ، تعوّد تعوُّد ، تملل تملمُل ، تصاعد تصاعُد ، تميّز تميُّز ، تفاقم تفاقُم ، تكشّف تكشُّف ، فإذا كانت لام الفعل ياء كسر ما قبلها ؛ لمناسبة حركتها ،

 مثل : تعدى تعدِّيا ، تحدى تحدِّيا ، تردى تردِّيا ، تفانى تفانِّياً ، توالى توالِّياً ، تأنى تأنِّياً ، تعالى تعالِيَاً ، توانى توانِيَاً .

إن مصادر الأفعال الخماسية جميعها قياسية ، وتأتي على ستةِ أوزان سأوضحها من خلال الجدول التالي :

 

الرقم

الفعل

وزنه

المصدر

وزنه

ملاحظات

1

انطلق

انكسر

احتوى

انفعل

انفعل

انفعل

انطلاق

انكسار

احتواء

انفعال

انفعال

انفعال

المصدر على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الأخر

وكسر الحرف الثالث .

الفعل معتل الآخر بالألف ، في المصدر تقلب همزة .

2

اقتصد

اجتمع

افتعل

افتعل

اقتصاد

اجتماع

افتعال

افتعال

المصدر على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الآخر

وكسر الحرف الثالث .

3

احمرَّ

اخضرّ

افعلَّ

افعلَّ

احمرار

اخضرار

افعلال

افعلال

المصدر على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الآخر وكسر الحرف الثالث .

4

تقدم

تحطم

تحدى

تفعلَّ

تفعلَّ

تفعلَّ

تقدُّم

تحطُّم

تحدِّياً

تفعُل

تفعُل

تفعلا

ثلاثي مزيد بحرفين .

 

الفعل معتل اللام ، المصدر على وزن الفعل مع كسر

ما قبل الآخر .

5

تنازل

تناول

تفاعل

تفاعل

تنازُل

تناوُل

تفاعُل

تفاعُل

 

6

تدحرج

تزلزل

تفعلل

تفعلل

تدحرُج

تزلزُل

تفعلل

تفعلل

رباعي مزيد بحرف .

رباعي مزيد بحرف .

 

 

ج ـ مصادر الأفعال السداسية .

وهي إمّا ثلاثية مزيدة بثلاثة أحرف أو رباعية مزيدة بحرفين ، ومصادر الأفعال السداسية كلها قياسية وجميعها تبدأ بهمزة وصل ، وتأتي مصادرها على سبعة أوزان ، وقياسها يكون على وزن ماضي الفعل مع كسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره ، وإليك التفصيل :

أ – إذا كان الفعل على وزن استفعل جاء مصدره على وزن استفعال ، مثل : استقبل استقبال ، استنجز استنجاز ، استخدم استخدام ، استحلّ استحلال ، استبين استبيان ، استفسر استفسار .   

§فإذا كان معتل العين أي وسطه حرف علة حذفت عينه وعوض عنها تاء مربوطة في آخر المصدر فيصبح وزنه استفعله مثل : استفاد استفادة ، استحال استحالة ، استبان استبانة ، استعاد استعادة ، استقال استقالة ، استخار استخارة ، استقام استقامة ، استمال استمالة ، استجاب استجابة ، استمات استماتة .

 

 

ب – إذا كان الفعل على وزن افعوعل جاء مصدره على وزن افعيعال ، مثل : اخْشَوْشَنَ اخشيشان ، اعْشَوْشَبَ اعشيشاب .

جـ – إذا كان الفعل على وزن افعالَّ جاء مصدره على وزن افعيلال ، مثل : ادهامَّ ادهيمام([1] )، اخضارَّ اخضيرار .

د – إذا كان الفعل على وزن افعوَّل جاء مصدره على وزن افعُوَّال ، مثل : اجلوَّذ اجلوَّاذ([2]) ، اعلوَّط اعلوَّاط([3]) .

هـ – إذا كان الفعل على وزن افعنلل جاء مصدره على وزن افعنلال ، مثل : احْرَنجَمَ احرنجام([4]) ، افْرنقَعَ افرنقاع([5]) .

و – إذا كان الفعل على وزن افعللَّ جاء مصدره على وزن افعِلاّل ، مثل : اقشعرَّ اقشعرار ، اطمأنَّ اطمئنان . 

 

<>v 
<>v
 

 

 

 

 

 


(1) ـ ادهامّ : تعني اسودَّ ، فتقول : أدهامَّ الشيء ادهيمامًا أي اسوادّ ، وادهامّ الزرع أي علاه السواد ريّاً .

(2) ـ اجلوّاذ : تعني المضاء والسرعة في السير ، وقال سيبويه لا يستعمل إلا مزيدًا .

(3) ـ اعلوّاط : تعني ركوب الرأس والتقحم على الأمور بفير رويةٍ ، ويقال : اعلوّاط الجمل الناقة أي ركب عنقها وتقحم من فوقها .

(4) ـ احرنجم : تعني الازدحام ، فتحرنجم القوم أي ازدحموا ، والمُحرنجم هو العدد الكثير.

(5) ـ افرنقع : تعني قعد مُنقبضًا ، فنقول افرنقعوا أي تنحَّوا .




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف