المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



آلة اليونيتيب  
  
72   07:18 مساءً   التاريخ: 15 / 7 / 2020
المؤلف : طلعت همام
الكتاب أو المصدر : مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة : ص 40-41
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الاخراج / اخراج صحفي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29 / 7 / 2020 58
التاريخ: 4 / 8 / 2020 33
التاريخ: 21 / 7 / 2020 61
التاريخ: 19 / 7 / 2019 168

لم تعد طريقة الجمع اليدوي البطيئة تلائم احتياجات الصحافة ،

ومن هنا ، أي من احتياجات الصحافة على وجه التخصيص ، بدأ التفكير في صنع آلة تقوم ذاتيا بكل خطوات العملية اليدوية ، وهي جمع الحروف من اماكنها ، وصفها بعضها الى جائب بعض لتكوين الكلمات والجمل ، ثم ضبط اطوال السطور باحداث المسافات المناسبة بين الكلمات أو بين الحروف ، وفي النهاية اعادة كل حرف الى مكانه.

وبعد تجارب كثرة استمرت سنوات طويلة ، امكن انتاج آلات بسيطة تجمع حروف الطباعة وتصفها في سطور ، ولكنها لم تكن تقوم بضبط أطوال السطور أو اعادة توزيع الحروف في اماكنها ، غير ان احدى الشركات الامريكية انتجت عام ١٨٧٠ آلة استطاعت ان تحل المشكلة الثانية ، وهي ألة اليونيتيب Unitype.

وتتكون هذه الآلة من اسطوانتين تعلو احداهما الأخرى ، وتحتهما لوحة مفاتيح تشبه لوحة الآلة الكاتبة ، وبكل اسطوانة قنوات طولية بعدد الحروف المستخدمة ، وبالحرف اسنان تماثل اسنان فتحة القناة الخاصة به في كل من الاسطوانتين وتغاير اسنان الحروف الأخرى . وتزود الاسطوانة العليا بالحروف بوساطة جهاز خاص ، وعندما تدور يسقط كل حرف من قناته الى القناة المماثلة بالأسطوانة السفلى ، وعلى ذلك فالأسطوانة العليا تقوم بدور الموزع في حين تؤدي السفلى مهمة المخزن .

ويؤدي العامل مهمته جالسا أمام لوحة المفاتيح . وعندما يضغط المفتاح الخاص بالحروف ، يسقط من الاسطوانة السفلى الى حيث يوجد مصف تتراحى فيه الحروف بجوار يعض مكونة كلمات من سطورا . ولكن كل سطر كان يحتاج في النهاية الى أن يضبط العامل طوله بيده ، باستخدام الفواصل .

ومع ان هذه الآلة لم تستطع ان تحل المشكلة حلا كاملا بحيث تتم عملية الجمع الياً في جميع مراحلها ، فأنها استطاعت ان تقوم بعمل اربعة من عمال الجمع في وقت واحد، وكانت أفضل ما انتج من نوعها في ذلك الوقت . وبهذا فتحت الباب أمام جهود المخترعين للعمل على انتاج الات أخرى أوفى بالغرض .




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



بالفيديو: مشاهد حصرية للراية السوداء التي سيتم رفعها اعلى قبة مرقد الامام الحسين (ع) ليلة الاول من محرم
خلال النصف الاول من عام 2020.. مستشفى تابع للعتبة الحسينية ينفق اكثر من (2) مليار دينار لاجراء عمليات وتقديم خدمات طبية للمواطنين (مجانا)
الملاكات الهندسية في العتبة العسكرية المقدسة تنجز المرحلتين الأوليتين من مشروع تهوية فضاء القبة الشريفة
ممثل المرجعية يستجيب لطلب اهالي تلعفر.. والعتبة الحسينية تعلن عن انشاء (3) مراكز للشفاء في الموصل ليرتفع العدد الى (23) مركزا في العراق