المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مضادات الاكتئاب  
  
181   01:55 صباحاً   التاريخ: 26 / 5 / 2020
المؤلف : أريج الحسني
الكتاب أو المصدر : إستمتع بحياتك وعش سعيداً
الجزء والصفحة : ص183ـ185
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / 9 / 2018 265
التاريخ: 24 / 5 / 2020 183
التاريخ: 28 / 12 / 2019 477
التاريخ: 2 / 9 / 2018 307

مضادات الاكتئاب مثبطات إعادة التقاط السيروتونين يمكن أن تساعد على تقليل الوساوس والأفعال القهرية، حتى إذا لم تكن مكتئباً. يمكن استخدامها وحدها، أو مع العلاج المعرفي، للحالات المعتدلة الى الشديدة. إذا لم يفد العلاج بالأدوية المذكورة SSRI على الاطلاق بعد 3 اشهر، فإن الخطوة التالية هي تغييرة الى نوع مختلف من SSRI أو دواء يسمى كلوميبرامين.

& إلى أي مدى تنجح تلك العلاجات؟

العلاج بالاستجابة للتعرض ERT  (Exposure Response Treatment) حوالي 3 من كل 4 اشخاص ممن يكملون العلاج يستفيدون كثيراً. من الذين يتحسنون حوالي 1 من 4 ستعاودهم الأعراض في المستقبل، وقد يحتاجون لمعالجة اضافية. الا أن نحو 1 من 4 اشخاص يرفضون أن يجربوا العلاج بالاستجابة للتعرض، أو لا يكملون العلاج. إما لأنهم خائفون بشدة، أو لأن الأعراض طغت عليهم فلا يقدرون على تحمل العلاج.

& الأدوية:

6 من كل 10 اشخاص يتحسنون مع الادوية. في المتوسط فإن أغراضهم تنخفض الى النصف. الدواء المضاد للوساوس يساعد على منع عودة المرض طالما استمر المريض في تناوله حتى بعد عدة سنوات. وللأسف فإن 1 من 2 ممن يتوقفون عن أخذ الدواء ستعاودهم الأعراض مرة أُخرى بعد أشهر من التوقف. هذا ليس محتمل الحدوث إذا اقترن الدواء بالعلاج المعرفي CT.

& ما هو النهج الأفضل: استخدم الأدوية، أو المعالجة بالكلام؟

العلاج بالتعرض (ERP) يمكن أن يجرب دون مساعدة أخصائي (في أخف الحالات) وهو ذو فعالية وليس له آثار جانبية، فضلاً عن القلق. ومن ناحية أُخرى، فإنه يحتاج الى الكثير من التحفيز والعمل الشاق، وينطوي ذلك على قلق اضافي لفترة قصيرة.

العلاج المعرفي CT والأدوية ذوا فعالية متساوية. إذا كانت حالتك خفيفة، فالعلاج المعرفي CT في حد ذاته قد يكون فعالاً. إذا كانت حالتك معتدلة أو شديدة فتستطيع أن تختار إما العلاج المعرفي السلوكي CT (حتى 10 ساعات من الاتصال مع المعالج) أو العلاج (12أسبوعاً) أولاً. إذا لم تتحسن يجب أن تجمع العلاجين. وقد تكون هناك فترة انتظار لرؤية المعالج المختص تصل لعدة أشهر في بعض أنحاء البلاد.

وإذا كانت حالتك شديدة، فمن الأفضل على الأرجح أن تجمع الأدوية والعلاج المعرفي معاً منذ البداية. الدواء وحده بديل إذا كانت حالتك أكثر من خفيفة وتشعر أنه لا يمكنك أن تواجه القلق أثناء العلاج بلاستجابة للتعرض ERP مع قلق الوسواس القهري.

ويساعد هذا حوالي 6 من كل 10 أشخاص، لكن هناك احتمال أكبر أن الحالة ستعود في المستقبل، إلا أن 1 من 2 أفضل مقارنة بنحو 1 من 4 ممن يعالجون بالاستجابة للتعرض ERP. والأدوية يتعين تناولها حوالي سنة، وليس من المستحب استعمالها أثناء الحمل والرضاعة.

يستحق الأمر مناقشة تلك الخيارات مع الطبيب الذي يستطيع إعطائك المزيد من المعلومات التي تحتاج اليها. يمكنك أيضاً أن تسأل الأصدقاء الثقات أو أفراد العائلة.

& وماذا لو لم يساعد العلاج؟

طبيبك يمكن أن يحيلك إلى الفريق المتخصص، والذي قد يشمل الأطباء النفسانيين والأخصائيين النفسيين والممرضات والأخصائيين الاجتماعيين والمعالجين الأخصائيين. وقد يقترحون:

إضافة العلاج المعرفي الى الاستجابة للتعرض ، أو الدواء.

أخذ اثنين من الأدوية المضادة للوسواس في الوقت نفسه، مثل كلوميبرامين + سيتالوبرام.

معالجة الأعراض الأُخرى ومنها القلق والاكتئاب وإدمان الكحول.

اضافة أدوية علاج الذهان.

العمل مع أُسرتك والقريبين منك والتجاوب معهم واستشارتهم.

إذا كنت تجد صعوبة في العيش وحدك، قد يمكنهم أن يقترحوا لك للعثور على سكن مناسب مع أناس يستطيعون مساعدتك لتصبح أكثر استقلالاً.

 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






تثمينا لجهودهم المباركة… الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تكرم فريق دفن موتى جائحة كورونا براية...
تلبيةً لفتوى التكافل الاجتماعي...العتبة العسكرية المقدسة تقدم اكثر من (400) وجبة غذائية لمستحقيها من...
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تعقد اجتماعها الدوري مع اعضاء مجلس الادارة
مجموعة قنوات كربلاء المقدسة تبحث التعاون في مجال البرامج القرآنية مع العتبة العلوية