المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نماذج من قتال الأمام علي في صفين  
  
1883   01:31 صباحاً   التاريخ: 27-2-2020
المؤلف : مؤسسة الغدير
الكتاب أو المصدر : موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص القسم السابع، فصل2، الباب 2-13. جهادة في الخلافة »
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-11-2019 934
التاريخ: 14-1-2020 78457
التاريخ: 30-3-2021 2169
التاريخ: 25-4-2021 1426

نماذج من قتال الأمام علي واصحابه

ابن عباس يصف امير المؤمنين عليه السلام

*- ذكر إبن عباس عليا فقال : ما رأيت شيئا يوازيه ، رأيته يوم صفين وكان بين عينيه سراجا سليطا وهو يحمس أصحابه الى أن إنتهى إلي وأنا في كتف فقال : معاشر المسلمين استشعروا الخشية وخفضوا الاصوات وتجلبوا السكينة وأكملوا اللام وأخفوا الخوف وقلقوا السيف في أغمادها قبل السلة والحضوا الشزر واطعنوا الدبر ونافحوا بالضبا وصلوا السيوف بالخطى والرماح بالنبل وامشوا الى الموت مشيا سجحا وعليكم بهذا السواد الأعظم والرواق المطنب فاضربوا ثبجة فإن الشيطان راكد في وكره نافح خصيبه مفترس ذراعيه قد قدم للوثبة يدا واخر للنكوص رجلا.

احتراز امير المؤمنين عليه السلام

* - عن أبي حيان التيمي ، عن أبيه - وكان مع علي عليه السلام يوم صفين وفيما بعد ذلك - قال : بينما علي بن أبي طالب عليه السلام يعبئ الكتائب يوم صفين ومعاوية مستقبله على فرس له يتأكل تحته تأكلا وعلي عليه السلام على فرس رسول الله صلى الله عليه وآله المرتجز وبيده حربة رسول الله صلى الله عليه وآله وهو متقلد سيفه ذا الفقار، فقال رجل من أصحابه : احترس يا أمير المؤمنين فإنا نخشى أن يغتالك هذا الملعون ، فقال علي عليه السلام : لئن قلت ذاك إنه غير مأمون على دينه ، وإنه لأشقى القاسطين وألعن الخارجين على الأئمة المهتدين ولكن كفى بالأجل حارسا ، ليس أحد من الناس إلا ومعه ملائكة حفظة يحفظونه من أن يتردى في بئر ، أو يقع عليه حائط ، أو يصيبه سوء ، فإذا حان ؟ أجله خلوا بينه وبين ما يصيبه ، فكذلك أنا إذا حان أجلي انبعث أشقاها فخضب هذه من هذا وأشار إلى لحيته ورأسه - عهدا معهودا ووعدا غير مكذوب ; والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

فقدان امير المؤمنين عليه السلام درعه

* - في مناقب ابن شهرآشوب: حلية الأولياء ونزهة الابصار أنه مضى عليه السلام في حكومة إلى شريح مع يهودي، فقال: يا يهودي الدرع درعي ولم أبع ولم أهب، فقال اليهودي: الدرع لي وفي يدي ، فسأله شريح البينة ، فقال : هذا قنبر والحسين يشهدان لي بذلك ، فقال شريح : شهادة الابن لا تجوز لأبيه ، وشهادة العبد لا تجوز لسيده وإنهما يجران إليك ! فقال أمير المؤمنين عليه السلام: ويلك يا شريح أخطأت من وجوه، أما واحدة فأنا إمامك تدين الله بطاعتي وتعلم أني لا أقول باطلا، فرددت قولي وأبطلت دعواي ، ثم سألتني البينة فشهد عبد وأحد سيدي شباب أهل الجنة فرددت شهادتهما ، ثم ادعيت عليهما أنهما يجر أنهما يجران إلى أنفسهما ، أما إني لا أرى عقوبتك إلا أن تقضي بين اليهود ثلاثة أيام ! أخرجوه، فأخرجه إلى قبا فقضى بين اليهود ثلاثا ، ثم انصرف ، فلما سمع اليهودي ذلك قال : هذا أمير المؤمنين جاء إلى الحاكم والحاكم حكم عليه ! فأسلم ثم قال : الدرع درعك سقطت يوم صفين من جمل أورق فأخذتها .

كلمة امير المؤمنين في ارامل القوم

*-  عن بكر بن تغلب قال: حدثني من سمع الأشعث يوم الفرات وقد كان له غناء عظيم من أهل العراق وقتل رجالا من أهل الشام بيده، وهو يقول: والله إن كنت لكارها قتال أهل الصلاة، ولكن معي من هو أقدم منى في الإسلام، وأعلم بالكتاب والسنة، وهو الذى يسخى بنفسه و أن ظبيان بن عمارة التميمي، جعل يومئذ يقاتل وهو يقول:

مالك يا ظبيان من بقاء *** في ساكن الأرض بغير ماء

لا، وإله الأرض والسماء *** فاضرب وجوه الغدر الأعداء

 بالسيف عند حمس الوغاء *** حتى يجيبوك إلى السواء

        قال: فضربناهم والله حتى خلونا وإياه.

و عمر بن سعد بإسناده قال. طال بيننا وبين أهل الشام القتال، فما أنسى قول عبد الله بن عوف [ بن ] الأحمر ، يوم الفرات، وكان من فرسان على، وهو يضربهم بالسيف وهو يقول: خلوا لنا عن الفرات الجاري *** أو اثبتوا للجحفل الجرار

 لكن قرم مستميت شار *** مطاعن برمحه كرار

         ضراب هامات العدى مغوار

 قال: ثم إن الاشتر دعا الحارث بن همام النخعي ثم الصهباني فأعطاه لواءه ثم قال: يا حارث، لولا أتى أعلم أنك تصبر عند الموت لأخذت لوائي. منك ولم أحبك. قال: والله يا مالك لأسرنك اليوم أو لأموتن، فاتبعني فتقدم [ باللواء ] وهو يقول:

ا أشتر الخير ويا خير النخع وصاحب النصر إذا عم الفزع

وكاشف الأمر إذا الأمر وقع ما أنت في الحرب العوان بالجذع

 قد جزع القوم وعموا بالجزع وجرعوا الغيظ وغصوا بالجرع

 إن تسقنا الماء فما هي بالبدع أو نعطش اليوم فجند مقتطع

            ما شئت خذ منها وما شئت فدع

 فقال الأشتر: ادن منى يا حارث. فدنا منه فقبل رأسه وقال: لا يتبع رأسه اليوم إلا خير ثم قام الأشتر يحرض أصحابه يومئذ ويقول: فدتكم نفسي، شدوا شدة المحرج الراجي الفرج، فإذا نالتكم الرماح فالتووا فيها، وإذا عضتكم السيوف فليعض الرجل نواجذه فإنه أشد لشئون الرأس، ثم استقبلوا القوم بهاماتكم. قال: وكان الأشتر يومئذ على فرس له محذوف أدهم كأنه حلك الغراب.

عن صعصعة بن صوحان قال: قتل الأشتر في تلك المعركة سبعة، وقتل الأشعث فيها خمسة، ولكن أهل الشام لم يثبتوا. فكان الذين قتلهم الأشتر صالح بن فيروز العكي، ومالك بن أدهم السلماني، ورياح بن عتيك الغساني ، والأجلح بن منصور الكندي - وكان فارس أهل الشام - وإبراهيم بن وضاح الجمحي، وزامل بن عبيد الحزامي، ومحمد بن روضة الجمحي. فأول قتيل قتل الأشتر ذلك اليوم بيده من أهل الشام رجل يقال له صالح بن فيروز، وكان مشهورا بشدة البأس، فقال وارتجز على الأشتر:

 يا صاحب الطرف الحصان الأدهم *** أقدم إذا شئت علينا أقدم

 أنــا ابن ذى العــــز وذي التكـــرم *** سيد عك كل عك فاعلم

 فبرز إليه الأشتر وهو يقول:

آليت لا أرجع حتى أضربا *** بسيفي المصقول ضربا معجبا

 أنا ابن خير مذحج مركبا *** من خيرها نفسا وأما وأبا

 قال: ثم شد عليه بالرمح فقتله وفلق ظهره، ثم رجع إلى مكانه، ثم خرج إليه فارس آخر يقال له مالك بن أدهم السلماني - وكان من فرسان أهل الشام - وهو يقول:

 إنى منحت مالكا سنانيا *** أجيبه بالرمح إذ دعانيا

 لفارس أمنحه طعانيا ثم شد على الأشتر فلما رهقه التوى الأشتر على الفرس، ومار السنان فأخطأه ، ثم استوى على فرسه وشد عليه بالرمح وهو يقول:

خانك رمح لم يكن خوانا *** وكان قدما يقتل الفرسانا

لويته لخير ذى قحطانــا *** لفـــارس يختـرم الأقرانا

            أشهل لا وغلا ولا جبانا

 فقتله. ثم خرج فارس آخر يقال له رياح بن عتيك وهو يقول:

 إنى زعيم مالك بضرب *** بذي غرارين، جميع القلب

 عبل الذراعين شديد الصلب وقال بعضهم: شديد العصب .

فخرج إليه الأشتر وهو يقول:

رويد لا تجــزع مـــن جــلادي *** جلاد شخص جامع الفؤاد

يجيب في الروع دعا المنادى *** يشد بالسيف على الأعادي

فشد عليه فقتله. ثم خرج إليه فارس آخر يقال له إبراهيم بن الوضاح وهو يقول:

هل لك يا أشتر في برازي *** براز ذى غشم وذي اعتزاز

                       مقاوم لقرنه لزاز

فخرج إليه الأشتر وهو يقول:

 نعم نعم أطلبه شهيدا *** معي حسام يقصم الحديدا

            يترك هامات العدى حصيدا

 فقتله. ثم خرج إليه فارس آخر يقال له زامل بن عتيك الحزامي، وكان من أصحاب الألوية، فشد عليه وهو يقول:

 يا صاحب السيف الخضيب المرسب *** وصاحب الجوشن ذاك المذهب

 هـل لك فـــي طعن غــــلام محـــرب *** يحمل رمحـــا مستقيم الثعلـــب

                              ليس بحياد ولا مغلب

فطعن الأشتر في موضع الجوشن فصرعه عن فرسه ولم يصب مقتلا، وشد عليه الأشتر راجلا فكسف قوائم الفرس بالسيف وهو يقول:

 لا بد من قتلى أو من قتلكما *** قتلت منكم خمسة من قبلكما

                    وكلهم كانوا حماة مثلكا

ثم ضربه بالسيف وهما رجلان، ثم خرج إليه فارس يقال له الأجلح، وكان من أعلام العرب وفرسانها، وكان على فرس يقال له لاحق، فلما استقبله الأشتر كره لقاءه واستحيا أن يرجع، فخرج إليه وهو يقول:

 أقدم باللاحق لا تهلل *** على صمل ظاهر التسلل

 كأنما يقشم مر الحنظل *** إن سمته خسفا أبى أن يقبل

وإن دعاه القرن لم يعول *** يمشى إليه بحسام مفصل

مشيا رويدا غير ما مستعجل *** يخترم الآخر بعد الأول

فشد عليه الأشتر وهو يقول:

بليت بالأشتر ذاك المذحجي *** بفارس في حلق مدجج

كالليث ليث الغابة المهيج *** إذا دعاه القرن لم يعرج

فضربه. ثم خرج إليه محمد بن روضة، وهو يضرب في أهل العراق ضربا منكرا، وهو يقول:

 يا ساكني الكوفة يا أهل الفتن *** يا قاتلي عثمان ذاك المؤتمن

 ورث صدري قتله طول الحزن *** أضربكم ولا أرى أبا حسن

 فشد عليه الأشتر وهو يقول:

لا يبعد الله سوى عثمانا *** وأنزل الله بكم هوانا

 ولا يسلى عنكم الأحزانا *** مخالف قد خالف الرحمانا

نصرتموه عابدا شيطانا ثم ضربه فقتله.

وقالت أخت الأجلح بن منصور الكندي حين أتاها مصابه، وكان اسمها حبلة بنت منصور:

ألا فابكي أخا ثقة *** فقد والله أبكينا

 لقتل الماجد القمقا *** م لا مثل له فينا أتانا

 اليوم مقتله *** فقد جزت نواصينا

كريم ماجد الجدي *** ن يشفى من أعادينا

وممن قاد جيشهم *** على والمضلونا

 شفانا الله من أهل ال *** عراق فقد أبادونا

 أما يخشون ربهم *** ولم يرعوا له دينا

قال عمرو قال جابر : بلغني أنها ماتت حزنا على أخيها .

وقال أمير المؤمنين حين بلغه مرثيتها أخاها: أما إنهن ليس بملكهن ما رأيتم من الجزع، أما إنهم قد أضروا بنسائهم فتركوهن أيامى خزايا بائسات، من قبل ابن آكلة الأكباد اللهم حمله آثامهم وأوزارهم وأثقالا مع أثقالهم وأصيب يوم الوقعة العظمى حبيب بن منصور، أخو الأجلح وكان من أصحاب الرايات وجاء برأسه رجل من بجيلة قد نازعه في سلبه رجل من من همدان، كل واحد منها يزعم أنه قتله، فأصلح على بينهما وقضى بسلبه للبجلي، وأرضى الهمداني .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك