المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الادارة و الاقتصاد
عدد المواضيع في هذا القسم 6429 موضوعاً
المحاسبة
ادارة الاعمال
علوم مالية و مصرفية
الاقتصاد
الأحصاء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى المسيح
2024-04-17
تفويض الامر الى الله
2024-04-17
معنى القنوت
2024-04-17
فاطمة الزهراء شبيهة مريم العذراء
2024-04-17
معنى الحضر
2024-04-17
التحذير من الاستعانة بالكافر
2024-04-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ظاهرة التخلف الاقتصادية في المجتمعات الاسلامية وكيفية قياسها  
  
1723   11:21 صباحاً   التاريخ: 6-1-2020
المؤلف : د . واثـق علي الموسـوي
الكتاب أو المصدر : موسوعة اقتصاديات التنمية ـ الجزء الأول ـ الطبعة الاولى ـ 2008
الجزء والصفحة : ص148-150
القسم : الادارة و الاقتصاد / الاقتصاد / مواضيع عامة في علم الاقتصاد /

3ـ ظاهرة التخلف الاقتصادية في المجتمعات الاسلامية وكيفية قياسها

ان جميع البلـدان الاسلامية تعاني اليوم من التخلف الاقتصادي فهذا لا خلاف حوله حيث وقعت هذه الدول في قارة التخلف الاقتصادي كما ان معظم تلك البلدان قد أخفقت في ان تكون لها آلية نمو ذاتية نابعة من داخلها فقد نتج التخلف الاقتصادي من تمزق النظام الاجتماعي للمجتمعات الاسلامية بسبب الهيمنة الأجنبية الطويلة وادى شلل المؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الى عجزها هن الوفاء بحاجات الناس واحداث تطور حقيقي ، حيث ربط الاستعمار اقتصاده باقتصاديات الدول الاسلامية تكملة له وكارتباط التابع بالمتبوع حيث حرص الاستعمار على عدم السماح للمؤسسات الاقتصادية والاجتماعية ان تلعب دوراً في إحداث عملية نمو ذات جذور محلية بل على العكس ، فقد حرص على ان تحدث التنمية الاقتصادية على يد انواع من المؤسسات الغربية .

4ـ قياس التخلف الاقتصادي في المفهوم الاسلامي

 حيث ركز المنهج التقليدي على معدل تزايد الدخل الفردي الحقيقي كمقياس للتنمية والتخلف الاقتصادي وزاد عليه مؤشرات اخرى مثل معدل البطالة والعدالة في توزيع الدخل وغيرها الا ان هذا المقياس لا يصلح وحده لقياس التخلف في المفهوم الاسلامي حيث يرى احد الباحثين ان المقياس الصحيح يجب ان يتعدى استخدام كل نماذج النمو الاجمالية المبسطة  والتي تهتم بالتركيز على الحد الاقصى لمعدل النمو على انه المؤشر الوحيد للتنمية وان عدم تحقيقه يمثل صورة للتخلف اذ ان هناك المقياس الاجتماعي ومدى توزيع ناتج التنمية على مستحقيها .

ويقترح البعض مقياساً آخر للتخلف الاقتصادي بعد رفض مقياس دخل الفرد في المتوسط ويسمى المقياس الاسلامي وهو الوضع الحقيقي لكل فرد في المجتمع في صورته الحقيقية المتمثلة في السلع والخدمات التي يمكن الحصول عليها ، على انه لم يتضح الفرق بين هذا المقياس ومعدل الدخل الفردي الحقيقي الذي بسطته كتابات التنمية الاقتصادية  في المنهج التقليدي .

ويقترح آخرون مقياساً للتخلف والتقدم من خلال مدى الالتزام بالاسلام كعقيدة او شريعة ويمكن في ذلك استخدام مؤشرات معينة مثل مدى الأخذ بالأصول وبالمبادئ الدستورية في نظام الدولة ومدى اقامة المؤسسات الاسلامية ونشر الدعوة وتوفير المساجد وأجهزة الادارة والضبط وما الى ذلك .

وما سبق نخلص الى ان محاولة تفسير ظاهرة التخلف التي تعاني منها المجتمعات الاسلامية من منظور اسلامي تحتاج منا الى وقفة للتعرف على ماهية هذه المجتمعات وذلك لأن ظاهرة التخلف لها سمات عامة تشترك فيها الدول المتخلفة بغض النظر عن الدين والذي يجعل ظاهرة التخلف  في الدول الاسلامية لها سمات خاصة بها هو ان كثيراً من المجتمعات الاسلامية في زمننا قد ورثت الاسلام كدين تؤدي فرائضه الدينية على احسن تقدير أما ما يتعلق بما يتطلبه الدين الاسلامي من ممارسات يومية وانظمة وغيرها فلا وجود له  ولهذا فإن تفسير ظاهرة التخلف التي تعاني منها المجتمعات الاسلامية الحالية لا تختلف مع ظاهرة التخلف التي تعاني منها الدول غيرالاسلامية بما تشتمل عليه من سمات ، والمسألة لم تعد مسألة انتقال الجنوب من حالة التخلف الى مصاف الشمال المتقدم على الرغم من ان هذا  الانتقال شبه مستحيل بل ان المسألة هي كيف يمكن تحقيق نموذج عالي بديل يتجاوز الازمة الحضارية التي بلغتها تجارب الدول المتقدمة نفسها  وهي تجارب قامت على مفهوم السيطرة ذي حدين : سيطرة الانسان على الانسان وسيطرة الانسان على الطبيعة وهومفهوم كانت نتيجته تفاوت في المشهد بين بلدان او طبقات غنية تتمتع بمستوى معيشي واستهلاكي مرتفع وبين بلدان او طبقات ما زالت تشكو من الجوع والحرمان والفقر والجهل والبؤس والتخلف من جهة واخلالاً رهيباً في النظام الطبيعي الى حد بات يهدد مستقبل الحياة على الارض من جهة اخرى . 

بالتالي تبقى الحاجة الى نموذج بديل يتجاوز هذه النماذج ومنظومة اخرى تحقق المصالحة بين الانسان والانسان من جهة  والانسان والطبيعة من جهة اخرى وكله لا يأتي الا من خلال العودة الى تعاليم الله وشريعة السماء .




علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





لقد مرت الإدارة المالية بعدة تطورات حيث انتقلت من الدراسات الوصفية إلى الدراسات العملية التي تخضع لمعايير علمية دقيقة، ومن حقل كان يهتم بالبحث عن مصادر التمويل فقط إلى حقل يهتم بإدارة الأصول وتوجيه المصادر المالية المتاحة إلى مجالات الاستخدام الأفضل، ومن التحليل الخارجي للمؤسسة إلى التركيز على عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة ، فأصبح علم يدرس النفقات العامة والإيرادات العامة وتوجيهها من خلال برنامج معين يوضع لفترة محددة، بهدف تحقيق أغراض الدولة الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية و تكمن أهمية المالية العامة في أنها تعد المرآة العاكسة لحالة الاقتصاد وظروفه في دولة ما .و اقامة المشاريع حيث يعتمد نجاح المشاريع الاقتصادية على إتباع الطرق العلمية في إدارتها. و تعد الإدارة المالية بمثابة وظيفة مالية مهمتها إدارة رأس المال المستثمر لتحقيق أقصى ربحية ممكنة، أي الاستخدام الأمثل للموارد المالية و إدارتها بغية تحقيق أهداف المشروع.






جامعة الكفيل تنظم ورشة عمل حول متطلبات الترقيات العلمية والإجراءات الإدارية
خَدَمة العتبتَينِ المقدّستَينِ يُحيون ذكرى هدم قبور أئمّة البقيع (عليهم السلام)
قسم السياحة: (71) عجلة ستشارك في نقل الطلاب للمشاركة في حفل التخرج المركزي
جمعية العميد تصدر وقائع المؤتمر العلمي الدولي السنوي التاسع لفكر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)