المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16661 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
خصومة الوارث غير الحائز للعين
2024-07-01
خصومة الوارث الحائز للعين
2024-07-01
2024-07-01
موانئ التموين
2024-07-01
موانئ مرتبطة بالتغيرات التكنولوجية البحرية
2024-07-01
منع حدوث التهاب الكبد
2024-07-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الزحار البلنتيدي  
  
2236   06:15 مساءاً   التاريخ: 7-10-2014
المؤلف : حميد النجدي
الكتاب أو المصدر : الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص41
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /

الطفيلي المسبب لهذا المرض يسمى بالإنتديوم كولاي Balanti- dium coli وهو النوع الوحيد من الحيوانات الأولية المهدّبة التي تصيب الإنسان ، وهو من طفيليات الأمعاء الغليظة في الخنازير والقردة وبخاصة الشمبانزي.

إلاّ أنّ فرصة الاتصال بين الإنسان والقردة محدودة، فيبقى المصدر الوحيد لعدوى الإنسان من هذا النوع هو الخنزير وانتشار هذه العدوى في بقاع كثيرة من العالم بالخصوص من يربّون الخنازير خاصة ألمانيا وفرنسا والفليبين وفنزويلا.

تعيش هذه الطفيليات في القولون والأعور المعوي، وقد تنتقل إلى الجزء الأسفل من الأمعاء الدقيقة ، وقد تنتشر في الأوعية الدموية واللمفية، وفي الخنزير لا يحدث الطفيلي أعراضاً مهمة ، أمّا في الإنسان فتتحول نسبة من الحالات إلى حالات مرضية ما بين الإسهال اليسير إلى نوبات من الإسهال الشديد المتكرر ثم زحار «ديزنتاريا» مزمن .

أمّا الأعراض العامة فهي المغص وفقدان الشهية والدوار والضعف العام، والهزال. والزحار البلنتيدي يشبه الزحار الأميبـي في عدة نقاط، فتحدث الطفيليات في نسبة من المصابين آثاراً مرضية شديدة بسبب القروح العميقة التي تنخرها في أنسجة الأمعاء.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .