المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



لاعلام النوعي  
  
411   08:10 مساءً   التاريخ: 17 / 9 / 2019
المؤلف : د. السيد احمد مصطفى عمر
الكتاب أو المصدر : الاعلام المتخصص دراسة وتطبيق
الجزء والصفحة : ص 212-213
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الاعلام المتخصص /

الإعلام النوعي أحد فروع الإعلام المتخصص الذي يتوجه برسالته إلى جمهور معين، مخاطباً هذا الجمهور بموضوعات وقضايا على صلة وثيقة به وباهتماماته .

وتندرج تحت الإعلام النوعي تقسيمات متعددة لأنواع مختلفة من الجمهور، فهناك جمهور الأطفال وجمهور المرأة، وجمهور الطلاب، وجمهور الشباب، وغيرهم من القطاعات الجماهيرية النوعية الأخرى.

وهو إعلام ذو طبيعة خاصة، لذا فإنه يتوجه إلى جمهور له سمات خاصة، واهتمامات معينة حول موضوعات وقضايا بذاتها. . وإن كان ذلك لا يعني أن هذا الجمهور هو الوحيد المعني بالرسالة الإعلامية المتوجه بها إليه. . ذلك أن قضايا التربية، ومشاكل الأطفال، وزيادة معارفهم وثقافتهم وتنمية هواياتهم وغيرها من الموضوعات الأخرى تجد اهتماماً من قطاعات أخرى في المجتمع.

وكذلك الأمر بالنسبة لقضايا المرأة ومشاكلها وحقوقها وواجباتها، فهي تقع في دائرة اهتمامات العديد من قطاعات المجتمع الأخرى. . فالمجتمع بجمع بفئاته هو في النهاية كل متمازج متفاعل ومتداخل مع٠بعضه البعض.

كما أن طبيعة الرسالة الإعلامية المتوجه بها إلى الجمهور النوعي، وإن كانت تنتمي لدى أفراد هذا الجمهور الإحساس بالانتماء إليه، إلا أنها وفي نتاجها النهائي تتناول قضايا عامة في نفس الوقت. فالقول أن توعية المرأة والدعوة إلى تعليمها وزيادة مشاركتها في قضايا البناء والتنمية قضية تخص المرأة فقط هو بالتأكيد قول خاطئ ، وإن كان يهم المرأة بالدرجة الأولى.

وعلى ذلك يمكننا أن نقيس العديد من الموضوعات والقضايا والمشكلات التي يتناولها الإعلام النوعي، الذي يقدم بالإضافة الى الموضوعات التي تهم الجمهور الذي يخاطبه، موضوعات أخرى ثقافية وأدبية وفنية وترفيهية وغيرها. . إلا أننا في الوقت الذي نؤمن فيه بأن مناهل الثقافة مشتركة بالنسبة لكل فئات المجتمع. . إلا أن كل فئة تحتاج بالضرورة إلى ثقافة من نوع خاص تختلف عما تحتاجه فئة أخرى . . وذلك حسب طبيعة كل فئة ودورها وسماتها الخاصة ونوع مشاركتها في الحياة العامة .

ومن هنا، فإننا نعتبر الإعلام النوعي إعلام متخصص في معالجاته، فالقيم التي نتوجه بها، للطفل في محاولة لترسيخها في ذهنه لتنعكس على سلوكه، يحتاج الإنسان البالغ إليها أيضاً لتذكيرها به بين الحين والآخر . والمرأة الأم التي عرفت كيف تتعامل مع مولودها الأول، فإن الأم التي تنتظر مولودا لأول مرة، هي أيضاً بحاجة إلى من يرشدها إلى كيفية التعامل معه ورعايته، فالحياة مستمرة وعلى وسائل الإعلام أن تواكب هذه الاستمرارية، طالما أنها تكسب في كل يوم بل وفي كل ساعة جمهورا جديدا، وهنا تكمن أهمية الإعلام المتخصص من حيث إنه إعلام متجدد بتجدد الحياة وتعقدها.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



قسمُ إعلامِ العَتَبَةِ العَبَّاسِيَّةِ المُقَدَّسَةِ يَفْتَتِحُ مَوْكِبَهَ الثَّقَافِي العَالَمِي الخَامِس
افتتاحُ 40 مركزاً لإرشاد التائهين بمشاركة 350 طالباً جامعيّاً من متطوّعي شعبة العلاقات الجامعيّة
كتابُ (رتق الفتوقِ في معرفةِ الفروقِ) إصدارٌ جديد لمركز تراث كربلاء
محطات من طريق الجنة الزائرون يجتازون تخوم المثنّى والديوانيّة تستقبلهم عبر مدينة الحمزة