المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5744 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام علي (عليه السلام) صاحب رسول الله ورفيقه في الجنة
2024-05-08
الإمام علي (عليه السلام) قسيم النار والجنة
2024-05-08
معنى نصيبا مفروضا
2024-05-08
{ان يدعون من دونه الا اناثا وان يدعون الا شيطانا مريدا}
2024-05-08
من يتبع غير طريق الهدى
2024-05-08
من أنواع الصدقة
2024-05-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


القمار يؤدي الى الفساد والتشرد  
  
2144   06:58 مساءً   التاريخ: السيدعبدالحس
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة : ج1 ، ص257
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / رذائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-4-2022 1539
التاريخ: 6-10-2016 1483
التاريخ: 6-10-2016 1282
التاريخ: 6-10-2016 1755

المقامر اذا ربح فانه سيتجه للتفكير بالفساد واللهو، وارتياد البارات ومراكز الفحشاء والنكرات والفساد والملاهي، لأنه قد كسب هذا المال من دون جهد، وكما يقول المثل المشهور (ما جاءت به الريح تذهب به الريح)، وسوف يذهب المال هدراً بعد قليل من الزمان.

وثانيا : على أثر الربح تشتد علاقته بالقمار، وتموت عنده روح النشاط والعمل والجد في طلب الرزق الحلال، وفي النتيجة يصبح انساناً عاطلاً كسولاً، شهوانياً متحللاً، ويكون سعيه وهمه الوصول الى مجالس القمار لعله يظفر بنصيب أكبر.

أما ان خسر فإنه سوف تسيطر عليه الاعصاب الهائجة، ويهيج عنده الحس الانتقامي المتوحش؛ لأجل تحصيل ما خسره من المال، وهنا أيضاً سيوصل نفسه مرة اخرى الى مجالس القمار ، ويحدث احياناً ان يفتقد جميع ما لديه في عدة مجالس، وحيث يعجز عن تلافيها، فإما ان يقتل صاحبه أو يقتل نفسه(1).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. في كتاب البلايا الاجتماعية الصفحة 231 يقول:

في احدى المدن طعن احد المقامرين صاحبه بثلاث ضربات سكين وقتله، ولدى استجوابه قال: ان المقتول اخذ مني في القمار اموالا كثيرة ولم يكن مستعدا للعب مرة اخرى، وكلما طلبت منه ذلك لم يوافق، فعقبته و...

وفي صفحة 325 يكتب نقلا عن مجلة الحضارة، في مدينة مونت كارلو: ان رجلا ارجنتينيا خلال 16 ساعة من لعب القمار خسر 14 مليون تومان، وحين أغلقت حانة القمار ذهب الى الغابة، وبرصاصة واحدة مزق دماغه وانهى حياته.

احدى المجلات حول عاقبة هؤلاء الخاسرين الابرياء هكذا كتبت:

ان الغابات المحيطة بمونت كارلو شهدت حوادث انتحارية متكررة من هؤلاء الابرياء الخاسرين، وذلك ان عدداً من هؤلاء كانوا يملكون اجرة الرجوع الى بلدهم، وعلى ذلك فان اغلبهم ينتحرون في هذه الغابات.

ولذا فإن شركة البار صممت ان تقرض هؤلاء اجرة العودة الى بلدهم.

ونقل عن جريدة (الاطلاعات الاسبوعية) العدد 1060 ما يلي:

اليوم يتزايد عدد المنتحرين بسبب القمار، كما يعلم ذلك من احصاء نشرته مؤسسة (كالوب)، ذلك ان احصاء المؤسسة المذكورة يشير الى ان انتحار المقامرين في سنة 1361 يفوق ما قبلها من السنين، ولأجل ذلك فان مقامري مونت كارلو سموا هذا العام بالعام (المشؤوم).

وفي العام الاسبق بلغ عدد المنتحرين من المقامرين فقط في باريس 12 شخصاً، وكتب في صفحة 329 نقلا عن صحيفة (اطلاعات الاسبوعية) نفس العدد:

ان احد الاحصائيين الامريكيين انتهى الى ان عامل القمار يتدخل في 30% من الجرائم المرتكبة.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






جامعة الزهراء (عليها السلام) تكرم قسم الشؤون الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث
قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة