1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : رذائل عامة :

النفس الامارة بالسوء

المؤلف:  الشيخ جميل مال الله الربيعي

المصدر:  دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة

الجزء والصفحة:  34-36

17-1-2022

2929

سميت بذلك ؛ لأنها تدفع صاحبها لاتباع الهوى ، وارتكاب المنكر والانقياد المطلق لقوتي الشهوة البهيمة والغضبية . . .

فهي دائماً تنحى منحى إشباع رغباتها المختلفة كشهوة الجنس، والبطن، وشهوة التسلط ، والانتقام والظهور . . . وهكذا ، ولهذا ترى أولياء الله وعباده الصالحين رغم ما اتاهم الله من قوة عقلية فائقة مسيطرة على كل قواهم، يشكون من ميول هذه النفس كما جاء في مناجاة الشاكرين للإمام السجاد (عليه السلام):

(إلهي إليك أشكو نفساً بالسوء امارة، وإلى الخطيئة مبادرة وبمعاصيك مولعة، ولخطك متعرضة، تلك بي مسالك المهالك، وتجعلني عندك اهون هالك ، كثيرة العلل، طويلة الأمل، إن مسها الشر تجزع ، وان مسها الخير تمنع ميالة إلى اللعب واللهو، مملوءة بالغفلة والسهو، تسرع  بي إلى الحوبة ، وتسوفني بالتوبة )(1).

ونحن إذا تأملنا هذا النص الشريف نجد فيه ادق بيان لحقيقة النفس الإمارة  بالسوء، حيث يتجلى بدقة متناهية مسالك النفس ومساربها للوصول إلى إشباع رغباتها بقوة والحاح لا ينجي منه غير اللجوء إلى الله تعالى ؛ للتخلص من الوقوع في شباكها، وحدد الإمام (عليه السلام) أهم وسائل النفس الإمارة بالسوء كي تخرج بصاحبها عن طريق الصواب فهي تأمر بالسوء والمنكر، فتدفع صاحبها لمخالفة العقل والشرع الشريف، وعصيان أوامر الله تعالى ؛ لهذا تراها مبادرة مسرعة لإيقاعه في الخطيئة؛ لولعها بالمعاصي اي مغرمة ومحبة لذلك، ومتعرض لكل ما يسخط الله تعالى ، وبذلك تسلك المسالك المهلكة ، ومن صفاتها انها طويلة الأمل طولاً تخرج الإنسان عن أبعاده الحقيقة، وتجعله  يتجاوز  كل معقول وقد تصل به إلى تصور الخلود، وعدم الفناء، كالذي دخل جنته، فقال : {ما أظن ان تبيد هذه ابداً} (الكهف : 35).

ومن صفاتها ايضاً التقلب، والتلون حسب ما يرد عليها، فإذا مسها ما يخالف رغباتها من المحن والابتلاءات جزعت وتمردت، وإذا مسها الخير فرحت وطمعت، وجمعت، ومنعت ، واستأثرت.

ومن مخادعها: التسويف ، والتحايل ، والتبرير، وتخريج المعاصي وإلباسها الشرعية زوراً وبهتاناً ، يقول أمير المؤمنين (عليه السلام):

(النفس الامارة المسؤولة تتملق تملق المنافق، وتتصنع بشيمة الصديق الموافق حتى إذا خدعت، وتمكنت وتسلطت تسلط العدو، وتحكمت تحكم العتو فأوردت موارد السوء)(2).

وفي هذا النص المبارك بيان لمراحل سيطرة الاهواء والشهوات على الإنسان فهي تبدأ (بالتسويل) وهو تحسين الشيء وتزيينه وتصوير القبيح منه بصورة الحسن، وتحبيبه للإنسان ليفعله ، يقول تعالى على لسان يعقوب (عليه السلام) في قوله لأولاده لما غدروا بأخيهم : {بل سولت لكم انفسكم} (يوسف : 18)، ثم تأتي مرحلة (التملق) وهي التودد المصطنع ، والتلطف المفتعل المزين والمزخرف بالأماني المعسولة، والآمال الوهمية، والتبريرات المصبوغة بصبغة الشرع، وهي تبعد عنه بعد السماء عن الأرض كي تخدع الإنسان ، وتستدرجه ، فتقربه بالتدريج إلى معاصي الله تعالى حتى توقعه في حبائلها، وبذلك تتمكن من السيطرة عليه ، ويصبح زمامه بيدها فتقوده كيفما تريد وتحجبه عن رؤية الحق بل تقلب المقاييس في تصوراته حتى يصبح يرى الحق باطلاً ، والباطل حقاً وهذا ما عبرت عنه بعض الروايات بأنه (منكوس القلب) وحينئذ يصبح الهوى معبوداً له من دون الله تعالى كما وصف جل وعلا : {ارأيت من إتخذ إلهة هواه} (الفرقان : 43) و {افرأيت من إتخذ إلهه هواه واصلة الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة ... } (الجاثية : 23).

إذن نفس الأمارة بالسوء هي العدو الداخلي ، وهو من أخطر الاعداء على الإنسان.

يقول سيد الحكماء والعارفين الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام): (نفسك اقرب اعداءك إليك)

(نفسك عدو محارب، وضد مواثب ان غفلت عنها قتلتك)

(لا عدو اعدى على المرء نفسه)(3).

وهذا العدو الخطير هو الاهواء النفسية، وقد سماها القرآن بالهوى، لأنها (تهوى بالإنسان في الدنيا إلى كل هادية مهلكة، وفي الآخرة إلى الهاوية) وليس من خطر يداهم الإنسان ويوقعه في المهالك اخطر من اتباع الهوى، واخطر ما فيه انه يخرج الإنسان عن سبيل الهدى إلى دهاليز الضلال. يقول تعالى : {ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله} ( ص:26).

ويعظم هذا الخطر إذا عرفنا استمرارية هذه القوة إلى آخر مراحل العمر فليس هناك مرحلة من المراحل يشعر فيها الإنسان بالاكتفاء والاستغناء، وإنما تبقى الغريزة تلح على الإنسان في كل مراحل حياته.

عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: (يشيب ابن آدم، وتشب فيه خصلتان : الحرص، وطول الأمل)(4).

____________________

 (1) الإمام زين العابدين (عليه السلام) ، مناجاة الشاكين.

(2) الآمدي ، تصنيف غرر الحكم ودرر الكلم : 234 .

(3) الآمدي، غرر الحكم ودرر الكلم : 234.

(4) المحدث المجلسي ، بحار الأنوار : 22/73 .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي