المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مقارنة بين الصحاح وديوان الأدب  
  
1381   08:59 صباحاً   التاريخ: 17-4-2019
المؤلف : د. احمد مختار عمر
الكتاب أو المصدر : البحث اللغوي عند العرب
الجزء والصفحة : ص225- 237
القسم : علوم اللغة العربية / علم اللغة / مستويات علم اللغة / المستوى الدلالي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-4-2019 557
التاريخ: 17-4-2019 1181
التاريخ: 17-4-2019 1040
التاريخ: 20-4-2019 770

بين "الصحاح" و"ديوان الأدب":
ان كرنكو(1) أول من تنبه إلى العلاقة بين الصحاح وديوان الأدب، وأشار إلى وجود التشابه بل التماثل بينهما ولكنه تحدث عن ذلك في إيجاز شديد وسطحية ظاهرة، إذ قال: إنه عقد مقارنة بين المعجمين "وكم كانت دهشتي أن أكتشف أن الجوهري لم يكتف بأن عب من ديوان الأدب، بل وجدت -قدر ما استطعت الاستقراء والمقابلة- أن "الصحاح" لا يحتوي على أي شيء لا يوجد في ديوان الأدب".
ولم يحاول أحد من الباحثين منذ نشر المقال "عام 1924" حتى الآن أن يتوفر على درس القضية ويناقشها مناقشة واعية فكل ما وجه إليها ما قاله الأستاذ أحمد عبد الغفور العطار: "ولقد أسرف كرنكو في دعواه ولا سند له. فديوان الأدب للفارابي وصحاح الجوهري موجودان ... والفارق بين المعجمين كبير. وبعد كل هذا نجد عمل الجوهري أصح وأكمل وأعظم من عمل خاله الفارابي"، وما قاله: "والتقاء الفارابي والجوهري في نقطة أو نقاط ليس دليلًا على أن الثاني سطا على الأول"(2). وحاول الدكتور عبد السميع محمد في أسطر قليلة أن ينفي عن الجوهري دعوى السرقة من خاله الفارابي، وكان أهم ما اعتمد عليه عدم تحدث أحد من العماء عن دعوى النقل هذه(3).
أما نحن فليتلخص رأينا فيما يأتي:
1- هناك اتفاق بين المؤرخين على أن هناك صلة نسب بين الجوهري والفارابي. فمعظم المؤرخين على أن الفارابي خال الجوهري، وروى بعضهم رواية أخرى ضعيفة تقول: إن الجوهري هو خال الفارابي(4).
ص225
2- كما أن من المتفق عليه تاريخيًّا وجود صلة علمية بين الفارابي والجوهري، فقد ذكر المؤرخون أن الجوهري تتلمذ على خاله الفارابي، بل منهم من ذهب إلى تعميق هذه الصلة، وقال: إنها هي السبب في تسمية الجوهري بالفارابي، وأنه سمى بذلك نسبة إلى خاله وأصله هو من فارس(5).
3- من الروايات التاريخية الموثقة أن الجوهري قرأ ديوان الأدب على خاله، وأنه كان يحتفظ بنسخة منه عنده كتبها بخطه. بل أكثر من هذا يقول ياقوت: إنه بعد أن قرأه على مؤلفه بفاراب أعاد قراءته على أبي السري محمد بن إبراهيم الأصبهاني بأصبهان، ثم عرضه على أستاذه أبي سعيد السيرافي ببغداد فقبله ولم ينكره فصار عنده من صحاح اللغة(6).
فكل هذه العوامل تجعلنا نقول: إن الجوهري قد استفاد ولا شك من ثقافة خاله وعلمه، وإنه تأثر بشخصيته اللغوية، واستعان بكتاب "ديوان الأدب" في تأليف معجمه "الصحاح".
ولكن إلى أي حد بلغ هذا التأثر؟
وإلى أي مدى استفاد الجوهري من ديوان الأدب؟
هذا ما سنحاول أن نجيب عنه الآن:
1- وأول شيء ثابت لا يقبل النقاش أن الجوهري أخذ عن "ديوان الأدب" نظام الباب والفصل. وهذه قضية لا يستطيع أحد أن يجادل فيها أو ينكرها. فأمامنا ديوان الأدب وأمامنا الصحاح. ولا شك أن ديوان الأدب أسبق في التأليف من الصحاح، ولا شك أن الفارابي هو السابق بهذا النظام.
ص226
وهذه نقطة التقاء هامة لأنها النقطة الجوهرية التي حققت للصحاح الشهرة وأنزلته من المعاجم منزلًا حسنًا. ومعظم صفات المدح التي وصف بها الصحاح ترجع إلى هذا النظام، مثل وصفه بأنه قريب التناول - حسن الترتيب - سهل المطلب لما يراد منه.
ولا أظن أن الأستاذ العطار(7) على حق حين يصر على نسبة الفضل في هذا النظام للجوهري مع اعترافه بأن الفارابي هو السابق. ولا أفهم كيف يمكن التوفيق بين قوله: "ولعل من الحق والإنصاف أن نذكر أن بين الفارابي والجوهري نقطة التقاء وهي تقسيم الكتاب إلى أبواب وفصول". وقوله: "والذي نراه أن منهج الجوهري في ترتيب صحاحه باعبتار أواخر الكلمات غير مقصود منه تيسر الأمر على الشعراء والكتاب ... أما المنهج الذي اتبعه فهو من ابتكاره "! ! " وهداه إليه علمه الواسع بالصرف واشتغال به" "! ! ".
2- أما المادة اللغوية، فلتحقيق صلة الصحاح فيها بديوان الأدب لجأت إلى ثلاثة طرق:
أولها: أني رتبت بعض مواد "ديوان الأدب" على ترتيب "الصحاح" ثم قارنت بين النوعين من المادة.
ثانيها: أنني قابلت مادة "ديوان الأدب" على "الصحاح" لأرى مدى اتفاقهما في معالجة الألفاظ، وطريقة تناولها، وبيان معانيها، وأقف على ما زاده أو نقصه كل منهما عن الآخر.
وثالثها: أني عقدت موازنة بين الكتابين شملت أعلام العلماء وأسماء المراجع، والأبحاث النحوية، والشواهد، والمآخذ اللغوية.
وأظننا -بعد هذه الموازنات- نستطيع أن نصدر حكمنا ونحن مطمئنون.
ص227
أولًا:
تحليل بعض المواد اللغوية
مادة حبب:
الصحاح
1- الحبة واحدة حب الحنطة، ونحوها من الحبوب.
2- وحبة القلب سويداؤه ويقال: ثمرته وهو ذاك.
3- والحبة السوداء والحبة الخضراء.
4- والحبة من الشيء القطعة منه.
5- ويقال للبرد: حب الغمام وحب المزن وحب تر.
6- ابن السكيت: وهذا جابر ابن حبة اسم للخبز وهو معرفة.
7- والحبة بالكسر بزور الصحراء مما ليس بقوت. وفي الحديث: $"فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل" والجمع حبب.
8- والحبة بالضم: الحب. يقال: نعم وحبة وكرامة.
9- والحب: الخابية فارسي معرب. والجمع حباب وحببة.
10- والحب المحبة وكذلك الحب بالكسر. والحب أيضًا الحبيب مثل خدن وخدين.
ديوان الأدب
1- الحبة واحدة الحب من كل الحبوب.
2- وحبة القلب ثمرته.
3 وهي الحبة الخضراء والحبة السوداء.
4-........ ............
5-....... ...........
6-....... ...........
7- والحبة بزور الصحراء.
8-......... ...........
9- والحب: الخابية، والجمع حباب.
10- فلان حبي أي حبيبي، كما تقول: خدن وخدين. والحب أيضًا لغة في الحب "انظر 33".
ص228
الصحاح
11- يقال: أحبه فهو محب وحبه يحبه بالكسر فهو محبوب، قال الشاعر:
أحب أبا مروان من أجل تمره ... وأعلم أن الرفق بالمرء أرفق
ووالله لولا تمره ما حببته ... ولا كان أدنى من عبيد ومشرق
وهذا شاذ لأنه لا يأتي في المضاعف يفعل بالكسر إلا ويشركه بفعل بالضم إذا كان متعديًا ما خلا هذا الحرف.
12- ويقال: ما كنت حبيبًا، ولقد حببت بالكسر أي: صرت حبيبًا، ولقد حببت بالكسر أي: صرت حبيبًا.
13- الأصمعي: قولهم: حبّ بفلان معناه ما أحبه إلي. وقال الفراء: معناه حبب بضم الباء ثم أسكنت وأدغمت في الثانية. وقال ابن السكيت في قول ساعدة:
هجرت غضوب وحب من يتجنب ... وعدت عواد دون وليك تشعب
أراد حبب فأدغم، ونقل الضمة إلى الحاء لأنه مدح. ومنه قولهم: حبذا زيد. فحب فعل ماض لا يتصرف وأصله حبب على ما قال الفراء، وذا فاعله، وهو اسم مبهم من أسماء الإشارة، جعلا شيئًا واحدًا فصار بمنزلة اسم يرفع ما بعده. وموضعه رفع بالابتداء، وزيد خبره فلا يجوز أن يكون بدلًا من ذا لأنك تقول: حبذا المرأة ولو كان بدلًا لقلت:
حبذه المرأة قال الشاعر جرير:
ديوان الأدب
11- ذكر في باب فعل يفعل.
يقال: حببته بمعنى أحببته. وهذا شاذ لأنه لا يأتي يفعل -بالكسر- في المضاعف وهو واقع إلا أن يشركه يفعل.
12-....
13-.....
ص229
الصحاح
وحبذا نفحات من يمانيه ... تأتيك من قبل الريان أحيانا
14- وتحبب إليه تودد.
15- وتحبب الحمار إذا امتلأ من الماء، وشربت الإبل حتى حببت أي: تملأت ريا.
16- وامرأة محبة لزوجها، ومحب لزوجها أيضًا عن الفراء.
17- الاستحباب كالاستحسان.
18- وتحابوا أي: أحب كل واحد منهم صاحبه.
19- الحباب بالكسر المحابة والموادة.
20- الحباب بالضم الحب قال الشاعر:
فوالله ما أدري وإني لصادق ... أداء عراني من حبابك أم سحر
21- الحباب أيضًا الحبة.
وإنما قيل: الحباب اسم شيطان؛ لأن الحية يقال لها: شيطان. ومنه سمي الرجل.
22- وحباب الماء بالفتح معظمه قال طرفة:
يشق حباب الماء حيزومها بها ... كما قسم الترب المفايل باليد
ويقال أيضًا: حباب الماء: نفاخاته التي تعلوه وهي اليعاليل.
23- ويقول أيضًا: حبابك أن تفعل كذا أي غايتك.
24- والأحباب البروك.
ديوان الأدب
14- تحبب إليه أي تودد.
15- وتحبب الحمار إذا امتلأ من الماء.
16-.... ....
17- استحبه عليه أي آثره واستحبه أي أحبه.
18- تحابوا أي أحب كل واحد منهم صاحبه.
19- والحباب الحبيب.
20-.......... ............
21- الحباب: الحية. ومنه سمي الرجل الحباب. وإنما قيل الحباب اسم شيطان لأن الحية يقال لها شيطان.
22- حباب الماء معظمه والحبابة واحدة حباب الماء.
23- ويقال: حبابك أن تفعل كذا أي غايتك.
24- والأحباب هو البروك.
ص230
الصحاح
25- والأحباب في الإبل كالحران في الخيل، قال الشاعر:
ضربت بعير السوء إذ أحبا
أبو زيد: يقال بعير محب. وقد أحب أحبابًا، وهو أن يصيبه مرض أو كسر فلا يبرح من مكانه حتى يبرأ أو يموت، وقال ثعلب: يقال أيضًا للبعير الحسير: محب وأنشد:
جبت نساء العالمين بالسبب ... فهن بعد كلهن كالمحب
26- وأحب الزرع وألب إذا دخل فيه الأكل، وتنشأ فيه الحب والب.
27- الحبب بالتحريك تنضد الأسنان قال:
وإذا تضحك تبدي حببا.
28- الحباب اسم رجل بخيل كان لا يوقد إلا نارًا ضعيفة مخافة الضيفان فضربوا بها المثل حتى قالوا: نار الحباحب لما تقدحه الخيل بحوافرها.
قال النابغة يذكر السيوف:
نقد السلوقي المضاعف نسجه ... وتوقد بالصفاح نار الحباحب
وربما قالوا: نار أبي حباحب، وهو ذباب يطير بالليل كأنه نار، قال الكميت:
يرى الراءون بالشفرات منها.
كنار أبي حباحب والظبينا وربما جعلوا الحباحب اسمًا لتلك النار، قال الكسعي:
ما بال سهمي يوقد الحباحبا.
ديوان الأدب
25- ويقال للبعير: محب إذا كان لا يبرح موضعه من كسر أو مرض.
26-........ .........
27- حبب الأسنان تنضدها.
28- نار الحباحب النار التي توريها الخيل بحوافرها من الحجارة. ويقال الحباحب اسم رجل كان بخيلًا جدًّا.
ص231
الصحاح
قد كنت أرجو أن يكون صائبًا
29- حبان بالفتح اسم رجل موضوع من الحب.
30- الحباحب بالفتح الصغار، الواحد حبحاب، قال الهذلي:
دلجي إذا ما الليل جن ... على المقرنة الحباحب
يعني بالمقرنة الجبال التي يدنو
بعضها من بعض.
31- حبى على فعلي اسم امرأة، قال هدبة بن خشرم:
فما وجدت وجدي بها أم واحد ... ولا وجد حبي بابن أم كلاب
32- ... ..... .....
33- انظر رقم 10
34-.... .... ....
35-..... ..... ...
36- ... .... ......
37-.... .... .....
38- ... .... ......
ديوان الأدب
29- حبان من أسماء الرجال.
30- الحبحاب الصغير الشأن الحقير.
31-..... ....... ..........
32- الحب الخشبات الأربع التي توضع عليها الجرة ذات العروتين.
33- المحبة الحب.
34- هو الحبيب.
35- يقال: أتانا زمن الحباب أي: زمن تلقيح النخل.
36- حبان من أسماء الرجال.
37- حببت الرجل إذا أطعمته الحب.
38- حبب الله إليه الإيمان وهو نقيض التكريه.
ص232
ومن هذه الموازنة نخرج بالنتائج الآتية:
1- توجد في الصحاح زيادات ليست في ديوان الأدب مثل الفقرات 5، 6، 13، 26، 31، ومثل الزيادات التي نجدها داخل الفقرات على سبيل الشرح أو التفصيل أو الاستشهاد.
ونلاحظ أن بعض هذه الزيادات يحتاج إلى نقل عن مرجع آخر كالفقرة رقم 13 وهي موجودة في "تهذيب اللغة"، وبعضها موجود في العين، وكالفقرة رقم 26 ولم أجدها في "العين" ولا "الجمهرة" ولا "تهذيب اللغة"، كما أن بعض من قبيل التطبيق أو الشرح والتفصيل الذي لا يحتاج إلى مرجع.
2- كما توجد في "ديوان الأدب" زيادات ليست في "الصحاح" مثل الفقرة رقم 32 وهي موجودة في التهذيب والعين، والفقرتين رقم 35، 37 ولم أجدهما لا في العين ولا التهذيب ولا الجمهرة.
3- ولكننا إلى جانب ذلك نلمح شبهًا كبيرًا وأحيانًا تماثلًا بين بعض الفقرات مثل:
أ- الفقرة رقم 3، فالعبارة هي العبارة، والغموض في العرض هو الغموض. والعبارة -بعد هذا- لم ترد في العين ولا التهذيب ولا الجمهرة.
ب- ومثل رقم 9، وتفسير الحب بالخابية لم يرد في العين ولا الجمهرة ولا التهذيب. وعبارة الخليل. الحب الجرة الضخمة. وعبارة الجمهرة: الحب الذي يكون فيه الماء. وعبارة التهذيب هي عبارة الخليل.
جـ- ومثل الفقرة رقم 18. ولم ينص في "العين" ولا في "الجمهرة" ولا في "التهذيب" على هذا المعنى لأنه مفهوم من الصيغة. ولكنا نجده عند الصحاح بعبارة ديوان الأدب.
ولو لم يكن قد أخذ العبارة منه لوجدنا اختلافًا بين العبارتين. وقد كان في إمكان الجوهري أن يقول مثلًا: أي أحب بعضهم بعضًا، أو أحب كل واحد منهم أخاه، أو أحب كل منهم الآخر.
ص233
3- كما نجد زيادات كثيرة في الصحاح ليست في ديوان الأدب.
ولسنا في حاجة إلى ضرب الأمثلة على ذلك، فهو واضح من الموازنة السابقة بين مادة حبب في "ديوان الأدب" والصحاح، كما يتضح من المقارنة بين حجمي المعجمين، فحجم الصحاح يبلغ مثلي ديوان الأدب، ولذلك جاء أكثر ألفاظًا وأوفر مادة.
4- ونجد أيضًا زيادات في "ديوان الأدب" ليست في "الصحاح"، ولكنها قليلة بالنسبة لزيادات "الصحاح" قلة ظاهرة. وقد جمعت هذه الزيادات فلم تزد على بضع صفحات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) في مقال له بعنوان The Beginning of Anabic lexicography
(2) مقدمة الصحاح، ص 81، 82.
(3) المعاجم العربية، ص 86، 87.
(4)إنباه الرواة 1/ 52، ومعجم الأنباء 6/ 61 وما بعدها، ونزهة الألباء، وبغية الوعاة وغيرها.
(5) معجم الأدباء 6/ 62، وبغية الوعاة، وإضاءة الراموس 1/ 45.
(6) معجم الأدباء 6/ 63.
(7) مقدمة الصحاح، ص 122، 125.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية