المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المراقبة
2024-11-24
المشارطة
2024-11-24
الحديث المرسل والمنقطع والمعضل.
2024-11-24
اتّصال السند.
2024-11-24
ما يجب توفّره في الراوي للحكم بصحّة السند (خلاصة).
2024-11-24
من هم المحسنين؟
2024-11-23

10- يحيى بن سلمة الكلبي
23-11-2016
مختارات الشعر العربي
16-12-2019
مناطق زراعة السمسم في العالم
27-2-2017
أثر حضور الله في حياتنا
2024-07-14
Polarizers
2024-03-24
المـؤسـسة الإنتـاجـية وأنـواع الإنـتاج
16/10/2022


تفسير المشهدي : (كنز الدقائق بحر الغراب)  
  
2483   06:12 مساءاً   التاريخ: 23-02-2015
المؤلف : الشيخ سالم الصفار
الكتاب أو المصدر : نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة : ص379- 380.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

للميرزا محمد بن محمد رضا بن اسماعيل بن جمال الدين القمي المعروف بالمشهدي توفي سنة (1125) وتتلمذ على يد المولى محسن الفيض الكاشاني السابق الذكر، وسار على منهجه في التفسير.

ولكن امتاز على تفسير أستاذه، بأن تفسيره هوحصيلة ما سبقه من أمهات تفاسير أصحابنا الإمامية، جمع فيه لباب البيان، وعباب التعبير أينما وجده.

فقد انتخب من أسلوب الطبرسي في تفسيره، وما استحسنه من الكشاف للزمخشري وحواشي العلامة الشيخ البهائي وقد تحاشى عند ما أخذ عن البيضاوي ما في تفسيره من الإسرائيليات خلافا لشيخه الكاشاني، مثلا يذكر في قصة هاروت وماروت ما يفنّدها حيث يقول : وما روي أنهما مثلا بشرين وركبت فيها الشهوة ... فمحكي عن اليهود؟! وهكذا في الموضوعات الكثيرة عند البيضاوي وأقرانه، فقد جعلها في معرض الردّ والاجتناب ..!

وبالنتيجة، فهوتفسير جامع شامل لجوانب عدّة من الكلام، حول تفسير أي القرآن، الأمر الذي جعله فذا في بابه، وفردا في أسلوبه، وممتازا على تفاسير جاءت إلى ساحة الوجود. وقد قرّضه العلامة المجلسي، والمحقق الخوانساري على تفسيره.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .