المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16663 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ايزومرية قواعد شيف Schiff Bases Isomerism
2024-07-02
اسباب النزول
2024-07-02
ادلة عدم تحريف القرآن
2024-07-02
ايزومرية الاوكزيمات Isomerism of Oximes
2024-07-02
اهمية الاوكزيمات The Importance of Oximes
2024-07-02
تحضير الاوكزيمات Preparation of Oximes
2024-07-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الكهانة  
  
1499   12:15 صباحاً   التاريخ: 24-07-2015
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص59-62
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا إجتماعية في القرآن الكريم /

  كَهَنَ له يكهَنُ وكهُن يكهُنُ كهانة أخبره بالغيب والكاهن الّذي يتعاطى الخبر عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدعي معرفة الاسرار، ومنهم من كان يزعم ان له تابعاً من الجن يلقي إليه الخبر. وكانوا يروجون أقاويلهم باسجاع تروق السامعين يستميلون بها القلوب (1) كما اشتهر ذلك عن سطيح ربيع بن ربيعة بن مسعود الغساني الّذي كان قبل بعثة الرسول (صلى الله عليه واله و سلم).

وروي ان ملك اليمن ذا جدن أراد أن يجرب علم سطيح لما قدم عليه، فخبأ له ديناراً تحت قدمه ثم سأله عما خبأ له.

فقال سطيح: حلفت بالبيت والحرم والحجر الاصم والليل إذا أظلم والصبح إذا تبسم وبكل فصيح وأبكم لقد خبأت لي ديناراً بين النعل والقدم. فقال الملك: من اين علمك هذا يا سطيح؟ قال: من قبل أخ لي جني ينزل معي فقال له الملك: أخبرني عمّا يكون في الدهور ...(2).

وفي سيرة ابن هشام:

قيل لسطيح: أنى لك هذا العلم؟ فقال: لي صاحب من الجن استمع أخبار السماء من طور سيناء حين كلم اللّه ـ تعالى ـ‍ منه موسى (عليه السلام). فهو يؤدي إليَّ من ذلك ما يؤديه (3).

وفي صحيح مسلم بسنده عن ابن عباس ما موجزه: بينا الانصار كانوا جالسين ليلة مع رسول اللّه (صلى الله عليه واله و سلم) رمي بنجم فاستنار.

فقال لهم رسول اللّه (صلى الله عليه واله و سلم): ((ماذا كنتم تقولون في الجاهلية، إذ رمي بمثل هذا؟)) قالوا: اللّه ورسوله أعلم. كنا نقول ولد الليلة رجل عظيم. ومات رجل عظيم. فقال رسول اللّه (صلى الله عليه واله و سلم): ((فإنها لا يرمى بها لموت أحد ولا لحياته. ولكن ربّنا، ـ تبارك وتعالى اسمه ـ إذا قضى امراً سبح حملة العرش، ثم سبح أهل السماء الذين يلونهم، حتى يبلغ التسبيح أهل هذه السماء الدنيا. ثم قال الذين يلون حملة العرش لحملة العرش: ماذا قال ربّكم؟ فيخبرونهم ماذا قال، قال فيستخبر بعض أهل السماوات بعضاً، حتى يبلغ الخبر هذه السماء الدنيا، فتخطف الجن السمع فيقذفون إلى أوليائهم، ويرمون به. فما جاؤوا به على وجهه فهو حق، ولكنهم يقرفون (4) فيه ويزيدون)).

وفي رواية قبلها:

سأل أناس رسول اللّه (صلى الله عليه واله و سلم) عن الكُهان؟ فقال لهم رسول اللّه (صلى الله عليه واله و سلم): ((ليسوا بشيء)) قالوا: يا رسول اللّه! فإنّهم يحدثون أحياناً الشيء يكون حقاً. قال رسول اللّه (صلى الله عليه واله و سلم): ((تلك الكلمة من الجن يخطفها الجني. فيقرها في أذن وليه قرّ(5) الدجاجة، فيخلطون فيها أكثر من مائة كذبة)) (6).

وأخبر اللّه ـ سبحانه ـ عن جهل الجن بالغيب في ما حكى عنهم مع النبيّ سليمان (عليه السلام) في سورة سبأ، وقال:

{فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ} [سبأ: 14]

التفسير: لما قضينا على سليمان بالموت ومات وكان متكأ على عصاه يراقب عمل الجن بقي كذلك متّكأ على عصاه وهو ميّت والجنّ دائبون في عملهم فأكلت الارضة عصاه وسقط، فتبيّن من ذلك أنّ الجن لو كانوا يعلمون الغيب لعلموا ان سليمان المتكئ على عصاه أمامهم ميت، ولما لبثوا بعد موته في العذاب المهين لهم.

وأخبر ـ سبحانه ـ عن منشأ علمهم وانّهم كانوا يرهقون من يلوذ بهم من الكهنة وانّه انقطع عنهم منشأ علمهم بعد مبعث خاتم الانبياء في قوله تعالى في سورة الجن:

{قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عجباً * يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بهِ وَلَنْ نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أحَداً * ... وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الا ِ نْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً * ... وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجْدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شديداً وشُهُباً * وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مُنهَا مَقَاعِدَ للسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الاَنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَصَداً} . [الآيات / 1 ـ 2 و 6 و 8 ـ 9]

إذاً كانوا يسترقون السمع من الملائكة، ويحدثون بها من يلوذون بهم من كهنة الانس ويزيدونهم في ما يحدثونهم رهقا أي : سفهاً وكذباً وطغياناً.

وبعد مبعث خاتم الانبياء (صلى الله عليه واله و سلم) منعوا من استراق السمع برمي الشهب إليهم.

من مجموع ما تقدم يظهر أن عمل الجن مع الكهنة كان يستند:

1 ـ إلى أخبارهم الكاهن عن المخبوء عن نظر الانسي، لان الجان ليس لهم جسم يمنعهم من النفوذ إلى تحت قدم الملك ومعرفة الدينار المخبوء ـ مثلا ـ .

2 ـ إلى ما استرقوا إليه من كلام الملائكة عما بلغها من أخبار الغيوب من قبل اللّه سبحانه وهذا ما منعوا عنه بعد مبعث خاتم الانبياء.

3 ـ إلى ما يكذبون فيما يسألون عنه من أخبار الغيوب الّتي لم يعلموا بها، لانّهم لم يكونوا يقولون في مثل هذه الحالة: لا نعلم هذا

الامر الّذي تسألونا عنه، وفي هذه يزيدون الانسان رهقاً.

والكهانة لم تقتصر على العرب الجاهليين قديماً، بل كانت ولا تزال منتشرة بين الامم الجاهلية القديمة والمعاصرة والكهنة كانوا رجال دين الامم الجاهلية يمارسون طقوسهم الدينية.

وقد ظهر أخذ الانس من الجن في عصرنا على شكل ما يسمى بإحضار الارواح كما يزعمون!

وقد قرأت ان بعضهم أحضر روح ابن سينا كما زعم واستفسر عنه عن عالم ما بعد الموت، فأجاب . وقرأت عن آخر أنّه زعم أكثر من ذلك. وكل هذا يندرج في باب اتصال الجن بهؤلاء ويجيبهم الجني الوسيط عما يجري في خراج المجلس ويزيدهم رهقاً حين يُطلب من الانسان الوسيط أن يحضر لهم روح انسان قد توفي ويزعم الجني الوسيط انّه ذلك الروح المطلوب حضوره وقد حضر ويجيب عن أسئلتهم بكل كذب يشاؤه.

__________________________

1- مادة كهن من المعجم الوسيط والمعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ونهاية اللغة لابن الأثير .

2- مادة سطيح من سفينة البحار .

3- خبر سطيح بسيرة ابن هشام 1/16 .

4- يقرفون فيه أي يضيفون إليه الكذب .

5- القرّ: ترديد الكلام في أذن المخاطب حتى يفهمه وقرَّ الدجاجة صوتها إذا قطعتها وقرّ الزجاجة صوتها إذ صبّ فيها الماء.

6- صحيح مسلم ص 1750 ـ 1751، كتاب السلام، الحديث 123 ـ 125.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .