المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



استشهاد الإمام الصادق (عليه السلام) بأن الحسنين هما ابنا رسول اللّه (صلى الله عليه واله)  
  
1416   04:43 مساءاً   التاريخ: 30-01-2015
المؤلف : الشيخ سالم الصفار
الكتاب أو المصدر : نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة : ص318- 319.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-1-2023 1221
التاريخ: 29-09-2015 1536
التاريخ: 22-10-2014 1696
التاريخ: 25-1-2023 1524

فقد كان الحكام يحاولون إبعاد ذلك عن حق أهل البيت عليهم السّلام فقد كان عمرو بن العاص ممن ينفر من ذلك أيضا كما كان الحجاج يبدي تأثرا عجيبا منها، وهكذا كان الأمر مع هارون عند ما سأل الإمام الكاظم عليه السّلام بقوله :

«تقولون إننا من ذرية رسول اللّه ولم يكن لرسول اللّه أبناء، وإنما أنتم أبناء ابنته» فاستدل الإمام عليه السّلام بآيتين :

الأولى : الآية التي نسبت عيسى عليه السّلام إلى إبراهيم عليه السّلام عن طريق أمه مريم عليها السّلام بقوله تعالى‏ وَزَكَرِيَّا ويَحْيى‏ وعِيسى‏ وإِلْياسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ } [الأنعام الآية : 85].

الآية الثانية : آية المباهلة : { فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وأَبْناءَكُمْ ونِساءَنا ونِساءَكُمْ وأَنْفُسَنا وأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكاذِبِينَ } [آل عمران : 61].

وكان سبب سجنه عليه السّلام أن هارون عند ما زار النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم في المدينة، فقال السلام عليك يا ابن عم.

فدنا الإمام الكاظم عليه السّلام فقال : السلام عليك يا أبه ‏(1)؟!

______________________

(1) ابن الأثير 6/ 164، الصواعق المحرقة ص 204، الاحتجاج 2/ 165، مرآة الجنان لليافعي 1/ 395.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .