x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
الله ﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻭﻻ ﻳﺨﻞ ﺑﺎﻟﻮﺍﺟﺐ وانه مريدا لجميع الطاعات
المؤلف: ابن ميثم البحراني
المصدر: قواعد المرام في علم الكلا
الجزء والصفحة: ص 111
5-07-2015
895
[اولا]:
ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻭﻻ ﻳﺨﻞ ﺑﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭﺑﺮﻫﺎﻧﻪ:
ﺃﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﺩﺍﻋﻲ ﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻣﺘﻨﻊ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻣﻨﻪ.
ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﺼﻐﺮﻯ: ﺇﻥ ﻋﻠﻤﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻘﺒﺢ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻭﻏﻨﺎﻩ ﻋﻨﻪ ﺻﺎﺭﻑ ﻟﻪ ﻋﻦ ﻓﻌﻠﻪ، ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻪ ﺿﺮﻭﺭﻱ، ﻭﻣﻊ ﺗﺤﻘﻖ ﺍﻟﺼﺎﺭﻑ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻀﺪﻳﻦ.
ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ: ﺇﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﺍﻟﺘﺮﺟﻴﺢ ﺑﻼ ﻣﺮﺟﺢ، ﻭﺃﻣﺎ ﺇﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﻳﺨﻞ ﺑﻮﺍﺟﺐ ﻓﻸﻥ ﺍﻹﺧﻼﻝ ﺑﻪ ﻗﺒﻴﺢ ﻭﻗﺪ ﻋﻠﻤﺖ ﺍﻣﺘﻨﺎﻉ ﺻﺪﻭﺭ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻣﻨﻪ.
[ثانيا]:
ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺮﻳﺪ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﻳﺪ ﻟﺸﺊ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ، ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻸﺷﻌﺮﻳﺔ.
ﻟﻨﺎ: ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﻭﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ: ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﻓﻮﺟﻬﺎﻥ:
(ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ) ﺃﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﻜﻞ ﻣﻌﻠﻮﻡ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﻳﺪﺍ ﻟﻠﻄﺎﻋﺔ ﻭﻛﺎﺭﻫﺎ ﻟﻠﻤﻌﺼﻴﺔ: ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﻐﺮﻯ ﻓﻘﺪ ﺳﺒﻖ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻓﻸﻧﻪ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﺤﺴﻦ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﻭﻣﺎ ﻳﺸﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ، ﻭﻋﻠﻤﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﻟﻬﺎ ﻭﻋﺎﻟﻢ ﺑﻘﺒﺢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﻣﺎ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ، ﻭﻋﻠﻤﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻟﺼﺎﺭﻑ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻟﻬﺎ، ﻭﻣﻊ ﺗﺤﻘﻖ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻟﻬﺎ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﺗﺤﻘﻖ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﻟﻬﺎ، ﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻀﺪﻳﻦ.
(ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ) ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﻳﺪﺍ ﻟﻠﻤﻌﺎﺻﻲ ﻟﻜﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺔ ﻧﻘﺺ، ﻭﺍﻟﻼﺯﻡ ﺑﺎﻃﻞ ﻓﺎﻟﻤﻠﺰﻭﻡ ﻣﺜﻠﻪ.
ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻼﺯﻣﺔ: ﺇﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺬﻣﻮﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﻘﻼﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺑﺤﺎﻟﻪ، ﻭﺫﻣﻬﻢ ﻟﻪ ﻣﺴﺘﻠﺰﻡ ﺍﻟﻨﻘﺼﺎﻥ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻪ ﺿﺮﻭﺭﻱ. ﻭﺃﻣﺎ ﺑﻄﻼﻥ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻓﺒﺎﻻﺗﻔﺎﻕ. ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ: ﻓﻤﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ } [الذاريات: 56] ، {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ} [البينة: 5] .
ﻭﺟﻪ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﻼﻡ ﻫﻨﺎ ﻟﻠﻐﺮﺽ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻲ ﺑﺈﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ. ﻭﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ { وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ} [الإسراء: 31] ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ {كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا} [الإسراء: 38] ﻭﻧﺤﻮﻩ.
ﺍﺣﺘﺞ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﺑﺎﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﻭﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ:
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﻓﻮﺟﻬﺎﻥ:
(ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ) ﺃﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺧﺎﻟﻖ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﻓﻌﻼ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻣﺮﻳﺪ ﻟﻪ.
(ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ)ﺃﻧﻪ ﻛﻠﻒ ﺃﺑﺎ ﻟﻬﺐ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﻣﻊ ﻋﻠﻤﻪ ﺑﺎﻣﺘﻨﺎﻋﻪ ﻣﻨﻪ، ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺎﻣﺘﻨﺎﻉ ﺍﻟﺸﺊ ﻳﺴﺘﺤﻴﻞ ﺃﻥ ﻳﺮﻳﺪﻩ، ﻓﺎﻣﺘﻨﻊ ﺃﻥ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻣﻨﻪ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ: ﻓﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا} [السجدة: 13] ﻭﻗﻮﻟﻪ {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا } [يونس: 99] ﻭﻗﻮﻟﻪ {فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا } [الأنعام: 125]
ﺩﻟﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺇﺭﺍﺩﺗﻪ ﻟﻠﻬﺪﻯ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﻋﻠﻰ ﺇﺭﺍﺩﺗﻪ ﻟﻺﺿﻼﻝ.
ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻦ ﺍﻷﻭﻝ: ﺑﻤﻨﻊ ﺍﻟﺼﻐﺮﻯ، ﻓﺈﻧﺎ ﺑﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﺎﻋﻞ ﺣﻘﻴﻘﺔ، ﻓﻼ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻣﺨﻠﻮﻗﺔ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.
ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺇﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺤﺎﻻ ﻧﻈﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺬﻟﻚ، ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﺤﺎﻝ ﻧﻈﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻠﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻮ ﻣﻤﻜﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺎﻝ. ﻭﻋﻦ ﺍﻵﻳﺘﻴﻦ ﺍﻷﻭﻟﻴﻴﻦ: ﻟﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻵﺗﻴﻨﺎ ﻛﻞ ﻧﻔﺲ ﻫﺪﺍﻫﺎ ﻭﻻ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻻﻟﺠﺎﺀ ﻭﺍﻟﺠﺒﺮ، ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻻ ﻳﺪﻝ ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻧﻘﻴﻀﻲ ﻻﺯﻣﻲ ﺍﻟﺸﺮﻃﻴﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ.
ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻦ ﺻﺪﻕ ﺍﻟﺸﺮﻃﻴﺔ ﺻﺪﻕ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺟﺰﺋﻴﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻠﺰﻡ ﺃﻥ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻻﺿﻼﻝ ﻓﻴﺠﻌﻞ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ ﻛﺬﻟﻚ.