التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
التحسين والتقبيح العقلي
المؤلف: المحقق الحلي
المصدر: المسلك في اصول الدين وتليه الرسالة الماتعية
الجزء والصفحة: ص 299
20-11-2014
840
[إن الله] ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻜﻴﻢ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﻗﺒﻴﺤﺎ ﻭﻻ ﻳﺨﻞ ﺑﻮﺍﺟﺐ [و] ﺇﻧﻚ ﻟﺘﻌﻠﻢ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺑﺎﻟﻘﺒﺢ ﻛﺎﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺑﺎﻟﻮﺟﻮﺏ ﻛﺮﺩ ﺍﻟﻮﺩﻳﻌﺔ ﻭﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺑﺎﻟﺤﺴﻦ ﻛﺎﻟﺼﺪﻗﺔ ﻭﺇﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻀﺎﻝ. ﻭﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﺇﻧﻤﺎ ﻗﺒﺢ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻛﺬﺑﺎ ﻻ ﻷﻣﺮ ﺳﻮﻯ ﺫﻟﻚ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺇﻧﻤﺎ ﻭﺟﺐ ﺭﺩ ﺍﻟﻮﺩﻳﻌﺔ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﺭﺩﺍ ﻟﻠﻮﺩﻳﻌﺔ، ﺗﻌﻠﻢ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﻦ، ﺑﻞ ﻤﻦ وﻗﻮﻉ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻴﺤﺎ ﻟﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻤﻘﺘﻀﻲ ﻗﺒﺤﻪ.
ﻭﺇﺫﺍ ﺗﻘﺮﺭ ﺫﻟﻚ ﻭﺟﺐ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﻗﺒﻴﺤﺎ ﻭﻻ ﻳﺨﻞ ﺑﻮﺍﺟﺐ، ﻷﻥ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻻ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺇﻻ ﺟﺎﻫﻞ ﺑﻘﺒﺤﻪ ﺃﻭ ﻣﻌﺘﻘﺪ ﻻﺣﺘﻴﺎﺟﻪ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﺍﻷﻣﺮﺍﻥ ﻣﻨﻔﻴﺎﻥ ﻋﻨﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ. ... [و] ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﺎﻋﻞ ﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺗﻪ، ﻷﻧﻪ ﻳﺠﺪ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ - ﻭﺟﺪﺍﻧﺎ ﺿﺮﻭﺭﻳﺎ - ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻳﻤﻨﺔ ﻭﻳﺴﺮﺓ، ﻭﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻛﺎﻟﻤﻠﺠﺄ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ، ﻭﻷﻧﻪ ﻳﺬﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻣﻦ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻭﻳﻤﺪﺡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﻌﻼ ﻟﻪ ﻟﻤﺎ ﺣﺴﻦ ﺫﻣﻪ، ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﺤﺴﻦ ﺫﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﺘﻪ ﻭﺻﻮﺭﺗﻪ، ﻭﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ ﺃﻓﻌﺎﻻ ﻟﻠﻪ ﻟﺒﻄﻞ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻭﺍﻟﻮﻋﺪ ﻭﺍﻟﻮﻋﻴﺪ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﺒﻌﺜﺔ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺷﺮﻉ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻭﺇﻧﺰﺍﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﺎﺋﺪﺓ، ﻭﺫﻟﻚ ﻫﺪﻡ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﻭﻣﺼﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ.
... ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻗﺒﻴﺤﺔ ﻷﻥ ﺍﻟﺬﻡ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻤﺮﻳﺪ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻔﺎﻋﻠﻪ. ﻭﺇﺫﺍ ﺛﺒﺖ ﺫﻟﻚ ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ، ﺛﺒﺖ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ، ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ: " ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻭﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺸﺄ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ " ﻳﻌﻨﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﺧﺎﺻﺔ ﺩﻭﻥ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ. ﻭﻳﺸﻬﺪ ﻟﺬﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ} [البقرة: 205] ﻭﻗﻮﻟﻪ: {وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعِبَادِ} [غافر: 31]
ﻭﺇﺫﺍ ﺗﺤﻘﻖ ﺫﻟﻚ ﻋﺮﻑ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﺴﻦ ﺳﻮﺍﺀ ﻋﻠﻢ ﻭﺟﻪ ﺣﺴﻨﻪ ﺃﻭ ﺟﻬﻞ، ﻣﺜﻞ ﻓﻌﻞ ﺍﻵﻻﻡ ﻭﺧﻠﻖ ﺍﻟﻤﺆﺫﻳﺎﺕ، ﻓﺈﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻄﻒ ﻭﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ [والاختيار]، ﻭﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﺍﻵﻻﻡ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻮﺍﺽ ﻣﺎ ﻳﺨﺮﺟﻬﺎ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻇﻠﻤﺎ.
ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ، ﺍﻟﻠﻄﻒ ﻟﻠﻤﻜﻠﻔﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﻣﻌﻬﻢ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﺤﺮﻙ ﻟﺪﻭﺍﻋﻴﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ، ﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻟﻜﺎﻥ ﻧﺎﻗﻀﺎ ﻟﻐﺮﺿﻪ، ﺇﺫ ﻻ ﻣﺸﻘﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻓﻌﻠﻪ ﻭﻫﻮ ﻣﻔﺾ ﺇﻟﻰ ﻏﺮﺿﻪ. ﻭﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﺍﻟﻤﻮﻟﻤﻴﻦ ﻭﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﻤﻄﻴﻌﻴﻦ ﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻟﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﻇﻠﻤﺎ، ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺷﺎﻕ، ﻭﻗﺪ ﺃﻟﺰﻣﻨﺎ ﺇﻳﺎﻩ ﻣﻊ ﺇﻣﻜﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻏﻴﺮ ﺷﺎﻕ، ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﻳﺜﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻜﺎﻥ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻇﻠﻤﺎ ﻭﻋﺒﺜﺎ. ﻭﺇﺫﺍ ﻋﺮﻓﺖ ﺫﻟﻚ ﻓﺜﻮﺍﺏ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺩﺍﺋﻢ ﻭﻋﻘﺎﺏ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﻐﻴﺮ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ. ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ [ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ] ﻓﺈﻥ ﻋﻘﺎﺑﻪ ﻣﻨﻘﻄﻊ، ﻷﻧﻪ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﺑﺈﻳﻤﺎﻧﻪ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻘﺎﺑﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻻﺟﺘﻤﻊ ﻟﻪ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻗﺎﻥ ﺩﺍﺋﻤﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ. ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻌﻔﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﻋﻘﺎﺑﻪ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺴﻘﻂ ﺑﺸﻔﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﻟﻪ ﺷﻔﺎﻋﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺘﻮﺑﺔ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﺷﺊ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻗﺘﺺ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ ﺑﻘﺪﺭ ﺫﻧﺒﻪ، ﺛﻢ ﻣﺂﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ.