1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : العدل : الحسن و القبح :

الاستدلال على ان الحسن والقبح عقليان لا شرعيان

المؤلف:  المحقق الحلي

المصدر:  المسلك في اصول الدين وتليه الرسالة الماتعية

الجزء والصفحة:  ص 85

20-11-2014

1276

الحسن والقبح العقلي

 ﺍﻟﺤﺴﻦ : ﻫﻮ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺬﻡ ﻓﺎﻋﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﺍﻟﻘﺒﻴﺢ : ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺑﻪ ﺍﻟﺬﻡ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ (1) .

ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺐ : ﻣﺎ ﻳﺤﺴﻦ ﺍﻟﺬﻡ ﻣﻊ ﺗﺮﻛﻪ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ (2) .

ﺇﺫﺍ ﺗﻠﺨﺺ ﻫﺬﺍ، ﻓﺎﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﻃﻮﺍﺋﻒ. ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻮﻥ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﻘﺒﺢ ﻣﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ. ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺭﺍﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﻣﻼﺋﻤﺔ ﺍﻟﻄﺒﻊ، ﻭﺍﻟﻘﺒﺢ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺎﻓﺮﺗﻪ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﺬﻡ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻓﻼ ﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻉ. ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻣﺎ ﺣﺼﻞ ﺑﻪ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ، ﻭﺍﻟﻘﺒﺢ ﻋﻜﺴﻪ.

ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻏﻨﻴﺎ ﻋﻦ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ - ﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺑﻪ - ﺇﻧﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺍﺿﻄﺮﺍﺭﺍ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻛﻠﻒ ﺍﻷﻋﻤﻰ ﻧﻘﻂ  ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ،... ﻣﺴﺘﺤﻖ ﻟﻠﻮﻡ، ﻣﺴﺘﻮﺟﺐ ﻟﻠﺬﻡ ﺿﺮﻭﺭﺓ، ﻭﻻ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻠﻘﺒﺢ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﺇﻻ ﺫﻟﻚ.

ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺒﺢ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﻣﺴﺘﻔﺎﺩﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻟﻮﻗﻒ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺮﻉ، ﻟﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻃﻞ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻼﺯﻣﺔ ﻓﻈﺎﻫﺮﺓ، ﻭﺃﻣﺎ ﺑﻄﻼﻥ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻓﺒﻮﺟﻮﻩ: ِ

ﺍﻷﻭﻝ: ﺃﻧﺎ ﻧﻔﺮﺽ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻊ ﻓﻨﺮﻯ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺷﺎﻫﺪﺓ ﺑﺬﻟﻚ.

ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻧﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻗﺒﺢ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﻗﺒﺢ ﺍﻟﺰﻧﺎ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﺘﻔﺎﺩﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻟﺘﺴﺎﻭﻱ ﺍﻷﻣﺮﺍﻥ. ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻣﻨﻜﺮ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﻘﺒﺢ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻛﺎﻟﺒﺮﺍﻫﻤﺔ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﻗﻮﻓﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻟﻤﺎ ﺣﺼﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﻜﻢ.

ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﺴﺘﻔﺎﺩﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻟﻮﺟﺐ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻪ ﺃﺻﻼ. ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻼﺯﻣﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺼﺤﺔ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻣﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﻘﺒﺢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ، ﻓﻼ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﺸﺮﻉ ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻪ، ﻓﻠﻮ ﺍﺳﺘﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺸﺮﻉ ﻟﻮﻗﻒ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﺎﺣﺒﻪ. ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﻘﺒﺢ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺸﺮﻉ ، ﺇﻥ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻣﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻨﺒﻮﺓ ﻣﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ، ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﺢ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺎﺫﺏ ﻟﻤﺎ ﻋﻠﻢ ﺻﺪﻗﻪ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻓﺈﻳﻘﺎﻑ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻗﺪﺡ ﻓﻴﻪ.

ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ:  ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﻘﺒﺢ ﺭﺍﺟﻌﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﻣﻼﺋﻤﺔ ﺍﻟﻄﺒﻊ ﻭﻣﻨﺎﻓﺮﺗﻪ، ﻟﻮﺟﺐ ﻓﻲ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﻃﺒﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﻇﻠﻢ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻻ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻪ [ﺍﻟﻌﻠﻢ] ﺑﻘﺒﺢ ﻓﻌﻠﻪ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﻓﻲ ﻣﻦ ﺳﻤﻊ ﻫﺠﺎﺀ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺑﺎﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﺮﺧﻴﻢ (3) ﻭﺍﻟﻮﺯﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ﻭﺍﻟﻨﻈﻢ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺴﻦ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺴﺘﻘﺒﺤﻪ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺧﻼﻑ ﺫﻟﻚ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (1) ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻛﻞ ﻓﻌﻞ ﺍﺳﺘﺤﻖ ﻓﺎﻋﻠﻪ ﺍﻟﺬﻡ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﻪ، ﺃﻭ ﻣﺘﻤﻜﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻠﺠﺄ ﺇﻟﻰ ﻓﻌﻠﻪ، ﻭﺇﻥ ﺍﺧﺘﺼﺮﺕ ﺫﻟﻚ ﻗﻠﺖ: ﻫﻮ ﻣﺎ ﻟﻪ ﻣﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻟﺬﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ... ﺗﻤﻬﻴﺪ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﻟﻠﻄﻮﺳﻲ 98.

(2) ﻟﻌﻞ ﻣﺮﺍﺩﻩ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ: ﺍﻟﺘﺮﻙ ﺇﺫﺍ ﻭﻗﻊ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﻠﺠﺄ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﺗﻤﻬﻴﺪ ﺍﻷﺻﻮﻝ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﺍﻟﺤﻠﺒﻲ ﻓﻲ ﺗﻘﺮﻳﺐ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ 58: ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻭﺑﺄﻥ ﻻ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﻭﻻ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﻣﻘﺎﻣﻪ ﺍﻟﺬﻡ...

(3) ﺭﺧﻢ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻼﻡ: ﻻﻥ ﻭﺳﻬﻞ، ﻳﻘﺎﻝ: ﻛﻼﻡ ﺭﺧﻴﻢ ﺃﻱ ﺭﻗﻴﻖ.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي