1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : العدل : الجبر و التفويض :

الروايات الواردة عن ائمتنا في الجبر والتفويض

المؤلف:  العلامة المحقق السيد عبد الله شبر

المصدر:  حق اليقين في معرفة أصول الدين

الجزء والصفحة:  ج 1، ص 105-108

20-11-2014

1064

 نذكر جملة من الروايات الواردة عن الأئمة الهداة، ففي الكافي، و التوحيد ، و العيون، والاحتجاج، و كنز الفوائد و غيرها، واللفظ للكافي عن الصادق عليه السّلام قال: كان أمير المؤمنين عليه السّلام جالسا بالكوفة بعد منصرفة من صفين إذ أقبل شيخ فجثا بين يديه‌ ثم قال يا أمير المؤمنين عليه السّلام أخبرنا عن مسيرنا إلى أهل الشام أبقضاء من اللّه و قدر، فقال ‌له أمير المؤمنين عليه السّلام أجل يا شيخ ما علوتم تلعة و لا هبطتم بطن واد إلا بقضاء من اللّه ‌وقدر ،فقال له الشيخ عند اللّه احتسب عنائي يا أمير المؤمنين فقال له: يا شيخ فو اللّه لقد عظم اللّه تعالى لكم الأجر في مسيركم و أنتم سائرون و في مقامكم و أنتم مقيمون، و في‌ منصرفكم و أنتم منصرفون، ولم تكونوا في شي‌ء من حالاتكم مكرهين و لا إليه مضطرين. فقال له الشيخ و كيف لم نكن في شي‌ء من حالاتنا مكرهين و لا إليه مضطرين و كان بالقضاء والقدر مسيرنا و منقلبنا و منصرفنا. فقال له: أو تظن أنه كان قضاء حتما و قدرا لازما، إنه ‌لو كان كذلك لبطل الثواب و العقاب و الأمر و النهي و الزجر من اللّه تعالى، وسقط معنى‌ الوعد و الوعيد، فلم تكن لائمة للمذنب، ولا محمدة للمحسن، و لكان المحسن أولى‌ بالعقوبة من المذنب، تلك مقالة إخوان عبدة الأوثان و خصماء الرحمن و حزب الشيطان ‌و قدرية هذه الأمة و مجوسها، إن اللّه تبارك و تعالى كلف تخييرا و نهى تحذيرا و أعطى على‌ القليل كثيرا، و لم يعص مغلوبا، و لم يطع مكرها، و لم يملك مفوضا، و لم يخلق‌ السموات و الأرض و ما بينهما باطلا، ولم يبعث النبيين مبشرين و منذرين عبثا، و ذلك ظن ‌الذين كفروا فويل للذين كفروا من النار. فأنشأ الشيخ يقول:

أنت الإمام الذي نرجو بطاعته   *****   يوم النجاة من الرحمن غفرانا

أوضحت من أمرنا ما كان ملتبسا   *****   جزاك ربك بالإحسان إحسانا

و زاد في التوحيد و العيون:

فليس معذرة في فعل فاحشة  *****  قد كنت راكبها فسقا و عصيانا

لا لا و لا قائلا ناهيه أوقعه  *****  فيها عبدت إذا يا قوم شيطانا

و لا أحب و لا شاء الفسوق و لا  *****  قتل الولي له ظلما و عدوانا

أنى يحب و قد صحت عزيمته  *****  ذو العرش أعلن ذاك اللّه اعلانا

و زاد في بعض روايات العيون و التوحيد فقال له الشيخ يا أمير المؤمنين فما القضاء و القدر اللذان ساقانا و ما هبطنا واديا و لا علونا تلعة إلا بهما. فقال أمير المؤمنين عليه السّلام: الأمر من اللّه و الحكم، ثم تلا هذه الآية:

{وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [الإسراء: 23]، أي أمر ربك أن لا تعبدوا إلا إياه.

و في الاحتجاج قال، وروي أن الرجل قال فما القضاء و القدر الذي ذكرته يا أمير المؤمنين قال عليه السّلام: الأمر بالطاعة، والنهي عن المعصية، والتمكين من فعل الحسنة، وترك المعصية، والمعونة على القربة إليه، و الخذلان لمن عصاه، و الوعد و الوعيد و الترغيب و الترهيب، كل ذلك قضاء اللّه في أفعالنا و قدره لأعمالنا، أما غير ذلك فلا تظنه ‌فإن الظن له محبط للأعمال. فقال الرجل فرجت عني يا أمير المؤمنين فرج اللّه عنك.

و روى الطبرسي في الاحتجاج أنه دخل أبو حنيفة المدينة و معه عبد اللّه بن مسلم‌ فقال له يا أبا حنيفة إن هاهنا جعفر بن محمد من آل محمد فاذهب بنا نقتبس منه علما، فلما أتياه إذا هما بجماعة من شيعته ينتظرون خروجه أو دخولهم عليه، فبينما هم كذلك إذ خرج‌ غلام حدث فقام الناس هيبة له فالتفت أبو حنيفة و قال يا ابن مسلم من هذا قال هذا موسى عليه السّلام ابنه، قال و اللّه لأجبهنه بين يدي شيعته، قال لن تقدر على ذلك، قال و اللّه‌ لأفعلن ثم التفت إلى موسى عليه السّلام فقال يا غلام أين يضع الغريب حاجته في بلدتكم هذه، قال عليه السّلام: يتوارى خلف الجدار، ويتوقى أعين الجار، وشطوط الأنهار، و مسقط الثمار، و لا يستقبل القبلة و لا يستدبرها فحينئذ يضع حيث شاء. ثم قال يا غلام ممن ‌المعصية، قال عليه السّلام يا شيخ لا تخلو من ثلاث، إما أن تكون من اللّه و ليس من العبد شي‌ء للحكيم أن يأخذ عبده بما لم يفعله، و إما أن تكون من العبد و من اللّه و اللّه أقوى الشريكين ‌فليس للشريك الأكبر أن يأخذ الشريك الأصغر بذنبه، و إما أن تكون من العبد و ليس من اللّه‌ شي‌ء فإن شاء عفا و إن شاء عاقب. قال فأصابت أبا حنيفة سكتة كأنما ألقم فوه الحجر، قال‌ فقلت له ألم أقل لك لا تتعرض لأولاد رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم و في ذلك يقول الشاعر:

لم نخل أفعالنا اللاتي نلام بها  *****  احدى ثلاث معان حين نأتيها

إما تفرد بارينا بصنعتها  *****  فيسقط اللوم عنا حين ننشيها

أو كان يشركنا فيها فيلحقه  *****  ما سوف يلحقنا من لائم فيها

أو لم يكن لإلهي في جنايتها  *****  ذنب فما الذنب إلا ذنب جانيها

و في الكافي و التوحيد عن الصادق عليه السّلام قال قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: من زعم أن ‌اللّه تبارك و تعالى أمر بالسوء و الفحشاء فقد كذب على اللّه، و من زعم أن الخير و الشر بغير مشيئة اللّه فقد أخرج اللّه من سلطانه، و من زعم أن المعاصي بغير قوة اللّه فقد كذب على اللّه‌ ومن كذب على اللّه أدخله النار. يعني بالخير و الشر الصحة و المرض و ذلك قوله تعالى:{وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً } [الأنبياء: 35].

و عنه عليه السّلام قال: لا جبر و لا تفويض و لكن أمر بين أمرين. قيل و ما أمر بين‌ أمرين، قال: مثل ذلك مثل رجل رأيته على معصية فنهيته فلم ينته فتركته ففعل لك ‌المعصية فليس حيث لم يقبل منك فتركته كنت أنت الذي أمرته بالمعصية. و في الصحيح عن الصادق عليه السّلام قال: إن الناس في القدر على ثلاثة أوجه، رجل‌ يزعم أن اللّه تعالى أجبر الناس على المعاصي فهذا قد ظلم اللّه في حكمه فهو كافر، ورجل‌ يزعم أن الأمر مفوض إليهم فهذا قد وهن اللّه في سلطانه فهو كافر و رجل يقول إن اللّه كلف ‌العباد ما يطيقون و لم يكلفهم ما لا يطيقون و إذا أحسن حمد اللّه و إذا أساء استغفر اللّه فهو مسلم بالغ.

 وعن الرضا عليه السّلام أنه ذكر عنده الجبر و التفويض فقال: ألا أعطيتكم في هذا أصلا

لا تختلفون فيه و لا تخاصمون عليه أحدا إلا كسرتموه. قيل إن رأيت ذلك، فقال عليه السّلام: إن اللّه عز و جل لم يطع بالإكراه و لم يعص بغلبة و لم يهمل العباد في ملكه، وهو المالك لما ملكهم و القادر على ما أقدرهم عليه، فإن ائتمر العباد بطاعة اللّه لم يكن اللّه عنها صادا و لا منها مانعا، وإن ائتمروا بمعصية فشاء أن يحول بينه و بين ذلك الفعل و إن لم يحل و فعلوه ‌فليس هو الذي أدخلهم فيه، ثم قال عليه السّلام من يضبط حدود هذا الكلام فقد خصم من‌ خالفه. و في رسالة العسكري عليه السّلام إلى أهل الأهواز حين سألوه عن الجبر و التفويض ما هو واف بهذا المعنى و في آخره قال الإمام بذلك، أخبر أمير المؤمنين عليه السّلام لما سأله‌ عباية بن ربعي الأسدي عن الاستطاعة، فقال أمير المؤمنين عليه السّلام: تملكها من دون اللّه‌ أو مع اللّه. فسكت عباية فقال له عليه السّلام :يا عباية قل. قال و ما أقول يا أمير المؤمنين، قال: تقول تملكها باللّه الذي يملكها من دونك، فإن يملّكها كان ذلك من عطائه، و إن ‌سلبها كان ذلك من بلائه، هو المالك لما ملّكك و المالك لما عليه أقدرك أما سمعت الناس ‌يسألون الحول و القوة حيث يقولون لا حول و لا قوة إلا باللّه. فقال الرجل و ما تأويلها يا أمير المؤمنين، قال: لا حول بنا عن معاصي اللّه إلا بعصمة اللّه، و لا قوة لنا على طاعة اللّه ‌إلا بعون اللّه. قال فوثب الرجل و قبل يديه و رجليه.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي