x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : العدل : الجبر و التفويض :

أفعال العباد

المؤلف:  الشيخ جمال الدين احمد بن علي الكفعمي

المصدر:  معارج الافهام الى علم الكلام

الجزء والصفحة:  ص 85

11-08-2015

1253

الأتفاق على أن ما لا يمدح العبد عليه ولا يذم ولا يقال له: لم فعلت ولا يحصل عند قصد ولا ينتفي عند صارف إنه من فعل الله, وأما نقيض ذلك فقال جهم(1) وبشر(2) كالأول(3), وقال أبو الحسن(4) وأتباعه كذلك إلا أن العبد له الكسب, وفسره بأن الله أجرى عادته بأن يخلق الفعل والقدرة عليه عند اختيار العبد الطاعة أو المعصية(5).

وقالت العدلية: إنه من العبد, فقيل: نظراً, وقيل: ضرورة(6), وهو الحق, وينبه على ضروريته بالفرق بين الحركة الاختيارية كالأكل والشرب وغيره كالنبض بإمكان ترك الأول دون الثاني, وبحسن المدح على الطاعة والذم على المعصية لا على حسن الصورة وقبحها, وليس إلا العلم ضرورة بالفاعلية في الأول دون الثاني, وبأن الحمار ينفر من الإنسان اذا قصد اذاه ولا ينفر من الحائط لما تقرر في وهمه من قدرة الانسان دونه, والقرآن والسنة مشحون بذلك.

واحتجاجهم أن فعل العبد إما معلوم الوقوع له تعالى فواجب أو عدمه فممتنع, فلا قدرة عليهما. وأجيب عنه بأن العلم تابع للوقوع وعدمه فلا يؤثر فيه وجوباً ولا امتناعاً, ومعارض بفعله تعالى, وبأن أوسط القياس غير متحد, فإن الوجوب الأول عارضي والثاني ذاتي فلا ينتج, وأما الكسب الذي ذكروه فلا معنى له لأن حاصل تفسيرهم له أنه فعل من أفعال القلب عزماً أو اختياراً, وكل فعل لابد له من فاعل؛ فإما من الله فلا كسب(7), وإما من العبد فيكون هو فاعله وهو يناقض قولهم: إنه لا فاعل إلا الله.

_____________

(1) هو جهم بن صفوان أبو محرز العبدي السمرقندي: من بني راسب رئيس الفرقة الجهميّة, وهو أول من قال بالجبر, كان يقضي في عسكر الحارث بن سويج الخارج على أمراء خراسان, قبض عليه نصر بن سيار وأمر بقتله فقتل سنة 128 هجرية [ الكامل في التاريخ حوادث سنة 128 هـ , ميزان الاعتدال 1: 197, الأعلام للزركلي 2: 141].

(2) هو بشر بن المعتمر الهلالي, رئيس معتزلة بغداد, وكان من شعرائهم, توفي سنة 210 هجرية, تنسب إليه الفرقة البشرية, وكان يعيش في عصر هارون الرشيد [تاريخ المعتزلة وعقائدهم: 90].

(3) حكاه الفخر الرازي في كتاب المحصل: 455 والعلامة في مناهج اليقين: 366 وفي طبعة (تحقيق الأنصاري): 235, وانظر سرح العيون في شرح رسالة ابن زيدون لابن نباتة: 162.

(4) أي الأشعري.

(5) حكاه الفخر الرازي في كتاب المحصل: 455, والإيجي في المواقف: 312, والعلامة في مناهج اليقين: 366 وفي طبعة (تحقيق الأنصاري): 235.

(6) حكى الضرورة العلامة في معارج الفهم: 409 عن أبي الحسين, ونسب النظر إلى آخرين.

(7) قوله: (فلا كسب) وما بعده إلى أكثر من صفحة سقط من نسخة (ش).