x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : بطرا والانباط :

الآلهة في الانباط

المؤلف:  جواد علي

المصدر:  ابحاث في تاريخ العرب قبل الاسلام

الجزء والصفحة:  ج1, ص113-114

13-11-2016

792

آلهة النبط، نبط (بطرا) فهي (ذو الشرى) (Dushara) و (اللات) وهو الهة (ام الإلهة)(1)، و (منوتر) أي (مناة)(2)، و (قشح) و (هبلو) أي (هبل) و (شيع القوم) حامي القوم واله القوافل (3).

وأما (ذشرا) (ذوشرا) (Dousares Dousarys) ( دوسرا)، فإنه (ذو الشرى) الذي يرد اسمه عند أهل الأخبار، وهو من الهة (بطرا) وقد زعم انه في منزلة (ديونيسيوس Dionysos)، وعرف بـ (Deos Arabikos Dieu Arabique) في بعض الكتابات اليونانية التي عثر عليها في الاردن، والتي يعود عهدها إلى سنة (116-117 أو 126-127) للميلاد، مما يدل على انه كان من الالهة المعروفة بين العرب، وأنه الهمم الخاص بهم(4).

وذكر ان (Dusares) هو في منزلة (Dionysus) وقد عرف عند اليونان بأنه إله العرب كما ذكرت، وانه الإله (Pakides) عند النبط وله معبد في (جرش) (5)Geras)).

وورد اسم (دشر) (دوشرا) (Dushares) في عدد من النصوص الصفوية وورد في هذه الجملة مثلاً (فهلت وهدشر ثار لمن حولت)(6) أي (فيا اللات ويا ذو الشرى أثاراً ممن يحول) ويقصد بـ (يحول) يحول شاهد القبر الذي كتبت عليه هذه الكتابة، كما ورد في عدد من الكتابات، يرجو من اصحابها ان يتقبل منهم أعمالهم.

وقد ورد مع اسم (ذي الشرى) في بعض الكتابات النبطية اسم الإله (هبل) واسم (مناة) و(هبل) هو صنم قريش الرئيس، وهو إله الكعبة ويرمز إلى القمر، وقد وضع في الكعبة على هيأة إنسان، وأمامه حفرة عبر عنها بلفظة (بغبغ) وكانت يده اليمنى مكسورة، فعوضته  قريش بيد من ذهب، والظاهر ان الحية ترمز إليه أو إلى ود، وأن الحية التي قبل انها كانت في (بئر زمزم) هي رمز هبل(7).

وقد ورد اسم الإله (جد ضف) (جد ضيف) في عدد من الكتابات الصفوية التي عثر عليها في المملكة الاردنية الهاشمية، كذلك ورد فيها اسم إله آخر هو الاله هجد عوذ)(ها ــ جد عوذ)(8).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) CIS, II, 85, NSI, 8, Ency. Religi., 9, p. 112.

(2) Cls, II, 97, 98, NSI, 79, f.

(3)  Ency. Religi., 9, P. 22

(4) R. De Vaux une nouvelle inscription au dien Arabikue, ADAJ, I, 1951, P. 23, f., Grohmann, S.

(5) BASOR, Num. 83., 1941, P. 8.

(6) Annual of the Department of Antiquities of Jordan, Vol. II, P. 28, 1952.

(7) الازرقي، اخبار مكة (1/68) وما بعدها؛.

Reste, S. 73, 221, Jaussen u Savignac, Mission, I, 169. CIS, II, 198, Grohmann, S. 87.

(8) Annual of Departement of Antiquities of Jordan, 1951, Vol. I, p. 27.