x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : بطرا والانباط :

الاسرة والمرأة في الانباط

المؤلف:  زينب خليل المعموري

المصدر:  الحياة الاجتماعية في بلاد الشام قبل الاسلام

الجزء والصفحة:  ص92

13-11-2016

638

تعد الاسرة نواة التشكيل الاجتماعي للقبيلة ويقوم نظامها على اساس النظام الابوي الذي يتمتع فيه رب الاسرة بنفوذ واسع في العائلة (1) . وقد كان للمرأة دور كبير ومكانة اجتماعية عالية في الاسرة والمجتمع العربي في عصر ما قبل الاسلام (2) .

فعن الحياة الاسرية عند الانباط كانت العائلة تشكل الوحدة المهمة في الحياة الاسرية في ذلك المجتمع ، ويبدو انها كانت ايضا شديدة التماسك وتقوم على روابط قوية بين افرادها (3) ، وفيها حرص على الاستمرار في بقاء نسلهم عن طريق الاحفاد ، والاحتفال بالنسب والرفع له ، والتزاوج بينهم في الغالب كان بين الانباط انفسهم من كلا الجنسين، وان كانت وصلت الينا اخبار عن حالات زواج بين الانباط وبين بعض الغرباء كاليهود (4) ، ولكن ذلك كان محصورا في الطبقة العليا ، وكانت دوافع ذلك الزواج سياسية في الغالب (5) .

اما عن المرأة النبطية فقد اشارت الدراسات الى انها كانت تتمتع بمنزلة مرموقة في المجتمع ، وانها كانت تعامل باحترام ، كما ان حقوقها كانت مصانة(6)، ويستدل على ذلك بما كان لربة الخصب (أترعتا) (7) من مكانة سامية بين الارباب وانها كانت تتفوق على قرينها (زيوس –هدد) (8) في القوة والسيطرة، وبوجود صورة الملكة الى جانب صورة الملك على العملة النبطية، وبإشارات في النقوش والبردي (9) الى حق المرأة في الوراثة والملك والتصرف بأملاكها، وقد عثر على نقوش عدة تخبرنا عن نساء كانت لهم اضرحة عالية التكاليف اقيمت دون إذن من ازواجهن لتكون مدافن لأفراد العائلة بما في ذلك الاحفاد (10) .

_______

(1) الهاشمي ، جواهر الادب ، ص32 .

(2) عفيفي ، المرأة العربية ، ص32 ؛ الحوفي ، احمد محمد ، المرأة في الشعر الجاهلي ، القاهرة –1954، ص12 .

(3) المحيسن ، البتراء ، ص23 ؛ عباس ، تاريخ دولة الانباط ، ص122 ؛ Wright, G. R. H., the Nabataean Temple at Dhiban, asuggested Reinterpretat, Vol 19, 190. P.P. 26- 30. .

(4) ابن النجار ، محمد بن محمود ، اخبار مدينة الرسول ، القاهرة –1956 ، ص324 ؛ السمهودي ، نور الدين علي بن عبد الله ، وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى ، ج1 ، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد ، بيروت –1955 ، ص159 ؛ حسن ، التاريخ الاسلامي ، ص110 ؛ علي ، تاريخ العرب ، ج5 ، ص11 ؛ ولفنسون ، اسرائيل ، تاريخ اليهود في بلاد العرب ، مصر –1927 ، ص6 .

(5) علي، المفصل، ج3، ص50.

(6) علي ، المفصل ، ج3 ، ص52 ؛ ستاركي ، النبط ، مج 15 ، ص10 .

(7) المحيسن ، المرجع السابق ، ص39 ؛ عباس ، المرجع السابق ، ص126 .

(8) حسن، المرجع السابق، ص57؛ Murray, Margaret, Petra the Rock city of Edom, London, 1939 P.P. 97-99.

(9) عباس ، المرجع نفسه ، ص126 ؛ ستاركي ، النبط ، مج 15 ، ص11 .

(10) ابو ضيف ، تاريخ العرب ، ص47 ؛ Littmann, E., Nabataean Inscriptions from Egypt, Bsoas, Part I. 1953, P. 211-246.