x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : التوحيد : صفات الله تعالى : الصفات الجلالية ( السلبية ) :

ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﺘﺤﻴﺰ و ﻟﻴﺲ بجوهر

المؤلف:  ابن ميثم البحراني

المصدر:  قواعد المرام في علم الكلام

الجزء والصفحة:  ص 69

3-07-2015

590

ﻭﻳﺪﻝ على [انه ليس بمتحيز]  ﻭﺟﻮﻩ:

(ﺍﻷﻭﻝ) ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺤﻴﺰﺍ ﻟﻢ ﻳﻨﻔﻚ ﻋﻦ ﺍﻷﻛﻮﺍﻥ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻓﻴﻠﺰﻡ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﺤﺪﺛﺎ ... ، ﻭﻛﻞ ﻣﺤﺪﺙ ﻣﻤﻜﻦ ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻣﻤﻜﻦ. ﻫﺬﺍ ﺧﻠﻒ.

(ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ) ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺤﻴﺰﺍ ﻟﻜﺎﻥ ﻣﻔﺘﻘﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﺰ، ﻭﺍﻟﻼﺯﻡ ﺑﺎﻃﻞ ﻓﺎﻟﻤﻠﺰﻭﻡ ﻛﺬﻟﻚ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻼﺯﻣﺔ: ﻓﻸﻥ ﺍﻟﻤﺘﺤﻴﺰ ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ ﺑﺄﻧﻪ ﻫﻨﺎ ﺃﻭ ﻫﻨﺎﻙ، ﻓﻜﺎﻥ ﻣﺴﺘﻠﺰﻣﺎ ﻟﻠﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﺰ ﺿﺮﻭﺭﺓ.

ﻭﺃﻣﺎ ﺑﻄﻼﻥ ﺍﻟﻼﺯﻡ: ﻓﻸﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻟﻜﺎﻥ ﻗﻴﺎﻣﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻣﻮﻗﻮﻓﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺤﻴﺰ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ، ﻭﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻣﻤﻜﻦ ﺑﺬﺍﺗﻪ، ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻣﻤﻜﻦ ﻟﺬﺍﺗﻪ. ﻫﺬﺍ ﺧﻠﻒ.

(ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ) ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺟﺴﻤﺎ ﻟﻜﺎﻥ ﻣﺮﻛﺒﺎ، ﻭﺍﻟﻼﺯﻡ ﺑﺎﻃﻞ ﻓﺎﻟﻤﻠﺰﻭﻡ ﻣﺜﻠﻪ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻼﺯﻣﺔ ﻓﻈﺎﻫﺮﺓ، ﻭﺃﻣﺎ ﺑﻄﻼﻥ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻓﻸﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﻛﺒﺎ ﻟﻜﺎﻥ ﻣﻤﻜﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻣﺮ ﻓﻲ ﺧﻮﺍﺹ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻟﺬﺍﺗﻪ. ﻫﺬﺍ ﺧﻠﻒ.

(ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ) ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺟﺴﻤﺎ ﻟﻜﺎﻥ ﻣﺴﺎﻭﻳﺎ ﻟﺴﺎﺋﺮ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻓﺎﺧﺘﺼﺎﺹ ﺫﺍﺗﻪ ﺑﺼﻔﺎﺕ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﺃﻭ ﻟﺸﺊ ﻣﻦ ﻟﻮﺍﺯﻣﻬﺎ ﻭﺟﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻞ ﺟﺴﻢ ﻣﻮﺻﻮﻓﺎ ﺑﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻷﻣﺮ ﺧﺎﺭﺝ ﻋﻦ ﺫﺍﺗﻪ ﻋﺎﺭﺽ ﻟﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻔﺘﻘﺮﺍ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺧﺎﺭﺟﻲ، ﻓﻜﺎﻥ ﻣﻤﻜﻨﺎ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﻋﻠﻰ ما ﻣﺮ. ﻫﺬﺍ ﺧﻠﻒ.

[اما انه ليس بجوهر] :  

ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﻋﺮﻑ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺑﺎﻻﺷﺘﺮﺍﻙ ﺍﻟﻠﻔﻈﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻥ:

ﺃﺣﺪﻫﺎ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺸﺊ ﻭﺫﺍﺗﻪ.

ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺤﻞ.

ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﻟﺸﺊ ﺍﻟﺬﻱ ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻴﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ.

ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﺍﻟﻘﺎﺑﻞ ﻟﻠﺼﻔﺔ.

ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻮﺭﺩﺍ ﻟﻠﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻗﺒﺔ.

ﻭﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺻﺎﺩﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺇﺫ ﻟﻪ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻏﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺤﻞ، ﻭﻏﻴﺮ ﺻﺎﺩﻕ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ، ﺇﺫ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻧﻔﺲ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﻻ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻻ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻭﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻟﻤﺎ ... ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺻﻔﺔ ﺗﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺫﺍﺗﻪ ﻓﻴﻘﺒﻠﻬﺎ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻣﻌﺮﻭﺿﺔ ﻟﻬﺎ.

ﻟﻜﻦ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺗﻮﻗﻴﻔﻴﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﺇﺫﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻓﻲ ﺇﻃﻼﻕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﻋﻠﻴﻪ، ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺇﻃﻼﻗﻪ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎ: ﺃﻣﺎ ﺑﺎﻻﻋﺘﺒﺎﺭﻳﻦ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ ﻓﻤﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﻓﻘﻂ، ﻭﺃﻣﺎ ﺑﺎﻻﻋﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ ﻓﻤﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻣﻌﺎ.