النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
الفاعل
المؤلف: السيد احمد الهاشمي
المصدر: القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة: ص100- 104
17-10-2014
5568
الفاعل : هو الاسم المرفوع المسند اليه فعل معلوم تام او شبهه مذكور قبله ودل علي من فعل الفعل او قام به نحو : طلعت الشمس ساطعا نورها. نحو : مختلف الوانه.
ونحو : افلح الصائب رايه – ونحو : احسن الكريم عنصره.
وفي هذا الباب مباحث.
المبحث الاول
يكون الفاعل ظاهرا. او ضميرا – ومفردا او مثنى او جمعا ومذكرا. او مؤنثا نحو : لقد علم التلميذ والتلميذان والتلاميذ والمعلمون. والمعلمات ان حياة العلم مذكراته.
ص100
فاذا كان الفاعل الظاهر (مثنى او مجموعا سالما) لا تلحق فعله علامة التثنية ولا علامة الجمع ويجري العفل مع الفاعل (المثنى او المجموع) كما يجري مع (المفرد) (لان الفعل لا يسند الا الى فاعل واحد).
فيقال : اصطلح الخصمان، لا اصطلحا، ويقال : افلح المؤمنون. لا افلحوا.
واذا كان الفاعل مؤنثا لحقت عامله تاء التأنيث.
(ساكنة) في آخر الماضي نحو : حضرت سعاد.
و(متحركة) في اول المضارع، وفي اخر الصفة. نحو : تقوم ليلى – ونحو : سليم مؤدبة ابنته.
ولحوق تاء التأنيث بالعامل : منه واجب – ومنه جائز.
وجوب تأنيث العامل في اربعة مواضع
اولا : اذا كان الفاعل ضميرا متصلا يعود على مؤنث حقيقي التأنيث او مجازيه نحو : سعاد حضرت- والنار اشتعلت.
ثانيا : اذا كان الفاعل اسما ظاهرا مؤنثا حقيقيا متصلا بفعله المتصرف. نحو : تعلمت الفتاة – وتنوح الحمامة.
ثالثا : اذا كان الفاعل ضميرا مستتراً يعود الى جمع تكسير لمؤنث – او الى جمع المؤنث السالم نحو : الفواطم او الفاطمات فرحت او فحرن.
ص101
رابعا : اذا كان الفاعل ضميرا عائدا الى جمع تكسير المذكر غير عاقل : نحو : الايام بك ابتهجت.
جواز تأنيث العامل في خمسة مواضع
(1) اذا فصل الفاعل الظاهر الحقيقي التأنيث عن عامله بغير (الا وغير – وسوى) نحو : حضر – او حضرت اليوم فتاة.
(2) اذا كان الفاعل ظاهرا مجازي التأنيث. نحو طلع او طلعت السشس.
(3) اذا كان الفاعل ضمير جمع مكسر عاقل نحو التلاميذ اجتهدت. او اجتهدوا.
(4) اذا كان الفاعل جمع تكسير لمذكر او لمؤنث او اسم جمع. او شبه جمع – نحو: جاء او جاءت العلماء – وقامت او قام الجواري وحضر. او حضرت النساء. وازرق او اورقت الشجر.
(5) اذا وقع الفاعل المؤنث بعد فعل جامد. نحو : نعم او نعمت الفتاة سعاد وبئس او بئست المرأة هند . وساء او ساءت التلميذ سلوكها.
واثبات التاء في كل ذلك اولى، لأنه الاصل ولا مقتضى للعدول عنه.
امتناع تأنيث العامل في ثلاث مواضع
يمتنع التأنيث اذا كان الفاعل مفصولا بالا . نحو : ما حضر الا سعاد او كان مؤنثاً
ص102
لفظا. مذكرا معنى كطلحة او كان جمع مذكر سالما.
المبحث الثاني : في رتبة الفاعل مع الفعل والمفعول
الاصل في الفاعل ان يلي الفعل متصلا به فيقدم وجوبا على المفعول به.
يتقدم الفاعل على المفعول في ثلاثة مواضع
اولا : اذا خفي اعرابهما لعدم وجود قرينة تعين احدهما من الاخر – نحو: اهان ابي عمي.
ثانيا : اذا كان الفاعل ضميرا متصلا. نحو : احببت الوطن.
ثالثا : اذا كان المفعول محصورا. نحو : ما فهم احد الا سليما وقد يعدل عن التحفظ بهذا الاصل : فيذكر اولا الفعل.
ثم يقدم المفعول – ويؤخر الفاعل – اما وجوباً – واما جوازا.
يقدم المفعول على الفاعل وجوبا في ثلاثة مواضع
اولا : اذا كان الفاعل محصورا بانما. نحو : انما هذب الناس الدين القويم او محصورا بالا نحو : ما هذب الناس الا الدين القويم.
ثانيا : اذا كان المفعول ضميراً متصلا، والفاعل اسما ظاهرا نحو : كافأني الامير.
ثالثا : اذا اتصل بالفاعل ضمير يعود الى المفعول، نحو : كافا التلميذ معلمه نحو : كلم عليا صاحبه.
واعلم انه يقدم المفعول على الفاعل جوازا عند وجود قرينة (معنوية) نحو : فهم المعني موسى، واضنت سعدى الحمى. او قرينة لفظية نحو : ضرب اخاك الامير – غير ان حفظ الترتيب اولى.
يقدم المفعول على العفل او الفاعل وجوبا في ثلاثة مواضع
الاول : اذا كان للمفعول صدر الكلام. نحو : ((فأي آيات الله تنكرون)) ونحو : من رأيت ؟ وكم كتابا قرأت؟
الثاني : اذا كان المفعول به ضميرا منفصلا مرادا به التخصيص نحو : ((إياك نعبد وإياك نستعين)).
ص103
الثالث : اذا وقع فعل المفعول به بعد فاء الجزاء، وليس للفعل مفعول اخر مقدم : نحو : وربك فكبر ونحو : ((فاما اليتيم فلا تقهر) (الضحى : 9).
ص104