1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : الفاعل :

الفاعل

المؤلف:  د: محمود حسني مغالسة

المصدر:  النحو الشافي

الجزء والصفحة:  ص: 135-150

2024-10-30

288

الفاعل

كل فعل تام لابد له من محدث يحدثه ولا يمكن أن يكون من تلقاء نفسه فيسمى الذي فعله فاعلا وحتى تعرفه تسأل : من الذي فعل هذا الفعل التام  ، أو ما الذي أحدثه  فيكون اللفظ الذي تجيب به هو الفاعل وحكمه أن يكون مرفوعا وإذا لم يكن مرفوعا فيكون في محل رفع . ويأتي الفاعل على أوضاع مختلفة : أ- يأتي اسما  صريحا : عاد لمقاتل : المقاتل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم  فعلامة رفع جمع المذكر السالم الواو. سيحدث ما في خاطري : ما : اسم موصول مبني في محل رفع فاعل فهو الذي سيحدث ب- يأتي ضميرا بارزا أو ضميرا مستترا : ذهبت الى الميدان : التاء : ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل وكذلك تاء المخاطب في : ذهبت .

وتاء المخاطبة في ذهبت    

                                         135

وألف الإثنين في ذهبا

وواو الجماعة في ذهبوا

 ونون النسوة في ذهبن

 وياء المخاطبة في : إذهبي .

فهذه الضمائر البارزة كلها سواءً أكانت في الأفعال الماضية التامة أم المضارعة أم الأمر تكون فاعلة مبنية على ما تلفظ به في محل رفع على الفاعلية . المقاتل ذهب إلى الميدان :ذهب : فعل ماض مبني على الفتح، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود على المقاتل.

المقاتلة ذهبت إلى الميدان، ذهب: فعل ماض مبني على الفتح، والناء : تاء التأنيث الساكنة حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.  وفاعل : ذهبت ضمير مستتر تقديره هي يعود على المقاتلة والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في الجملتين المذكورتين في محل رفع خبر المبتدأ. جـ ـ يأتي مصدراً مؤولاً من أن والفعل المضارع الذي بعدها أو أن واسمها وخبرها وما إلى ذلك . يحسن أن تجتهد: المصدر المؤول من: أن تجتهد في محل رفع فاعل : يحسن، أي : يحسن اجتهادك. فالذي يحسن هو اجتهادك . أسعدني أنك متفوق المصدر المؤول من أنك متفوق أي من أن واسمها وخبرها في محل رفع فاعل أي : أسعدني تفوقك ما الذي أسعدني : تفوقك .

                                           136

(ثم بدا لهم .. ليسجننه) [يوسف 35].

جملة: «ليسجننه من الفعل المؤكد بنون التوكيد وفاعله الواو المحذوفة ومفعوله الضمير: الهاء في محل رفع فاعل. الفعل بدا ما الذي بدا؟ الذي بدا ليسجننه . تبين لي من أنت :من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . أنت : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع خبر المبتدأ. والجملة الإسمية من المبتدأ وخبره في محل رفع فاعل الفعل تبين. ماذا تبين : تبين من أنت. ليس الفعل وحده هو الذي له فاعل وإنما هناك ما يشبهه في الدلالة على الحدث فله فاعل أيضاً كالفعل ما دام له محدث: أ - اسم الفعل :

شتان ما بيني وبينك : شتان: اسم فعل ماض مبني على الفتح بمعنى بعد . ما اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل . هيهات العقيق : هيهات : اسم فعل ماض مبني على الفتح بمعنى : بعد . العقيق : فاعل هيهات مرفوع وعلامة رفعه الضمة . صه یا غلام صه : اسم فعل أمر مبني على السكون بمعنى اسكت والفاعل ضمير مستتر تقديره : أنت

                                             137

ب- المصدر الصريح : إكراما الضيف . إكرام :مصدر نائب عن فعله منصوب أي : أكرم والفاعل ضمير مستتر تقديره انت . وهذا مثل قولك : أكرم الضيف

جـ - مشتقات الفعل : اسم الفاعل الصفة المشبهة صيغة المبالغة : 1- اسم الفاعل : (إن الله بالغ أمره)(الطلاق 3) بالغ بمعنى : يبلغ وهو خبر إن مرفوع وفاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود على الله. 2-الصفة المشبهة: هذا حسن خلقه: حسن: بمعنى يحسن وهو خبر هذا مرفوع. خلقه: فاعل حسن مرفوع وهو مضاف والضمير في محل جر مضاف اليه.

3-صيغة المبالغة: هذا صدوق وعده: صدوق: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

وعده: فاعل صدوق مرفوع وهو مضاف والضمير مبني في محل جر مضاف اليه .

والأصل هذا يصدق وعده دائما.

                                         138

 

د- ما كان يحمل في ثناياه معنى الفعل: هذا قرشيي نسبه:

نسب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .لأن المعنى هذا ينتمي نسبه الى قريش.

فاعل شبيه الفعل يمكن أن يأتي مضافا اليه فمثل الفاعل المضاف الى المصدر .

(ولولا دفع الله الناس ..) (البقرة 251) فلفظ الجلالة مضاف اليه مجرور ولكنه فاعل في المعنى لأنه الذي يدفع الناس والناس: مفعول به منصوب أي بقي مفعولا به. ومثال الفاعل المضاف الى الصفة المشبهة : هذا حسن الوجه . ومثال الفاعل المضاف الى النسبة: هذا قرشي النسب. قد يأتي الفاعل مسبوقا بحرف جر زائد فيكون مجرورا لفظا مرفوعا محلا (كفى بالله شهيدا )(النساء 79) الباء : حرف جر زائد . الله: مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل الفعل الماضي كفى . (ما جاءنا من بشير )(المائدة 19). من :حرف جر زائد بشير : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل جاء وقد أفاد حرف الجر التوكيد . أكرم بحاتم الطائي : الباء : حرف جر زائد . حاتم : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل أكرم .

                                       139

أما : أكرم: فهو فعل ماض مبني ولكنه جاء على صفة التعجب والمعنى عجيب كيف يكرم حاتم هذا الكرم الكثير. حذف الفاعل : الأصل في الفاعل ألا يحذف لأنه أساسي، ولكنه قد يحذف إذا كان ضميراً بارزاً لعلة صرفية وذلك لأنه ينظر إليه حينئذ كحرف من أحرف الفعل وذلك في مثل : لتذهبن يا فاطمة :فالفاعل ياء المخاطبة المحذوفة لالتقاء الساكنين والأصل لتذهبينن حذفت إحدى النونات الثلاث لتوالي الأمثال فصار الفعل : لتذهبين فالياء ساكنة والنون الأولى ساكنة، فحذفت الياء، وصار الفعل لتذهبن . وبقيت الكسرة على الباء

تدل على الياء المحذوفة .لتذهبن يا زائرون :الفاعل واو جمع المذكر السالم المحذوفة لالتقاء الساكنين كما حذفت ياء المخاطبة .أفعال بدون فاعل: حينما يفقد الفعل الدلالة على الحدث يفقد الفاعل أيضاً وأشهر مواضعه في هذه الحالة اتصاله بـ ما التي تفقده الدلالة على الحدث ويكتسب الدلالة الزمانية مثل : طالما، قلما . طالما دافعنا عن الحق: طال : فعل ماض مبني على الفتح. ما : كافة عن العمل. والمعنى دافعنا عن الحق، وقتاً طويلاً. ويرى بعض النحاة أن الفعل يبقى في هذه الحالة يدل على الحدث ويبقى بحاجة إلى فاعل وتكون ما مصدرية وهي وما بعدها في محل رفع فاعل : ويصبح

 

                                        140

المدلول في الجملة السابقة   : طال دفاعنا عن الحق

ترتيب الفاعل : رتبة الفاعل في الاستعمال بعد الفعل وهذا هو الأصل، فإذا تقدم عليه صار مبتدأ، وصار فاعل الفعل ضمير مستتراً، وذلك إذا كان الفاعل مفرداً مذكراً أو مفرداً مؤنثاً أو جمع تكسير أو جمع مؤنث سالم نحو: الحجر شج رأس العدو الثمرة سقطت الحجارة تتساقط الأمهات تقاتل أو يقاتلن (فالفاعل هنا النون) فالفاعل لهذه الأفعال جميعاً ضمير مستتر يقدر وفق ما يعود عليه . أما إذا كان الفاعل مثنى أو جمعاً وتقدم على الفعل فإن الضمير يبرز في هذه الحالة ويكون هو الفاعل: الطفلان يقاتلان العدو بالحجارة الأطفال يقاتلون العدو بالحجارة الطفلات يقاتلن العدو بالحجارة والفاعل في الجملة الأولى الألف وفي الثانية : واو الجماعة ، وفي الثالثة : نون النسوة . بروز الضمير يبقى الفعل مفرداً على حاله ولا يبرز الضمير فيه حين يكون فاعله اسماً ظاهراً في جميع أحواله فتقول:

تنافس المتسابقان تنافس المتسابقون تنافست المتسابقات

                                          141

فلا تبرز الالف في الاولى لتقول : تنافسا ولا الواو في الثانية ولا نون النسوة في الثالثة قال تعالى (قال رجلان ) (المائدة 23) (قال الظالمون)(الفرقان 8) أما إذا قدمت الفاعل فإن هذه الضمائر تبرز لتصير هي الفاعل كما مر فنقول : المتسابقان تنافسا ، المتسابقون تنافسوا ، المتسابقات تنافسن . أما إذا قرأت شاهدا برز الضمير فيه – والشواهد الشعرية القديمة كثيرة فلك أن تعرب عدة اعرابات أنسبها أن تعرب الضمير حرفا دالا على التثنية اذا كان ألفا وعلى الجمع اذا كان واوا وعلى جمع الاناث اذا كان نون نسوة وذلك مثل قول الشاعر

نصروك قومي فاعتززت بنصرهم        ولو أنهم خذلوك كنت ذليلا

ففاعل نصروك في هذا الشاهد هو (قومي ) ومع ذلك أبرز الشاعر الواو ، فتعربها حرفا دالا على الجمع لأنه لا يجتمع فاعلان واحد . تأخير الفعل : قد يتأخر الفاعل عن الفعل جوازا ويتقدم المفعول به عليه نحو : افتتح المعرض الوزير . وقد يتأخر عن المفعول به وجوبا نحو : ما استقبل الوفد الذي قدم للزيارة الا رئيس الجامعة . الوفد : مفعول به مقدم  وجوبا . رئيس : فاعل مؤخر وجوبا لأنه  محصور بإلا. تأنيث الفعل وتذكيره:

يؤنث الفعل الماضي ويذكر وفق وضعه مع فاعله  كما ذكرنا  سابقا ضميرا مستترا  ولا فرق في ذلك يبين المؤنث الحقيقي والمجازي مثل :

                                      142

هند قامت  الشمس طلعت  2-اذا كان الفاعل اسما ظاهرا مؤنثا تأنيثا حقيقيا نحو: قامت هند

أما إذا كان الفاعل مؤنثا تأنيثا  مجازيا  أو جمع تكسير أو اسم جنس فلك في هذه الحالة أن تذكر الفعل وتؤنثه فتقول :  تشقق الارض وتشققت الارض  طلع الشمس وطلعت الشمس  عاد الجنود  وعادت الجنود وتوافد الرجال وتوافدت الرجال جاء العرب وجاءت العرب غلب الروم وغلبت الروم  أما  تذكير الفعل الماضي فيقع واجبا اذا كان مذكرا سواء أكان مذكرا حقيقيا أم مجازيا  نحو : عاد المحارب , ارتفع البناء . أما إذا كان الفاعل جمع مذكر سالم فيجب أن يذكر الفعل واذا كان جمع مؤنث سالم فيجب  تأنيث الفاعل .

مثل تزايد المؤيدون  للمرشح   تزايدت المؤيدات للمرشح . حذف فعل الفاعل : قد يحذف فعل الفاعل اذا دل عليه دليل : فإذا سئلت : من استقبلك في المطار ؟ تقول : والدي وأنت تريد أن تقول : استقبلني  والدي . فلفظ والدي فاعل لفعل محذوف يقدر من السؤال .

                                          143

لأن السؤال والجواب كأنهما جملة واحدة فما ذكر في السؤال الأول لا يذكر في الجواب خشية التكرار. وإذا قيل لك : ما زارك أحد من الأصدقاء. تقول : بلى : خالد . خالد : فاعل لفعل محذوف تقديره : زارني . ويظهر حذف الفعل جلياً في قوله تعالى : (لئن سألتهم: من خلقهم. ليقولن: الله) [الزخرف 87] . فلفظ الجلالة فاعل لفعل محذوف تقديره: خلقنا يفهم من السياق. لكن الفاعلين الذين ذكرت لك يمكن أن يعرب كل منهم متبدأ فيكون الخبر هو المحذوف وذلك إذا قدرت: والدي استقبلني خالد زارني الله خلقنا فيكون الفاعل في هذه الأفعال الثلاثة ضميراً مستتراً تقديره هو. وهذا صار معلوماً لديك . تعالى: ويحذف فعل الفاعل أيضاً بعد أداة الشرط مباشرة وذلك في نحو قوله (إذا السماء انفطرت) [الانفطار 1].

السماء: فاعل لفعل محذوف يفهم من السياق تقديره: انفطرت أي: إذا انفطرت السماءُ انفطرت، وهذا هو رأي البصريين أما الكوفيون فيرون أن السماء) فاعل للفعل المذكور بعده يتقدم على فعله. أما الأخفش الأوسط فإنه يرى أنه مبتدأ وما بعده خبر له ولا ضرورة للتقدير في هذه الحالة. وأرى أن رأي الأخفش الأنسب فالتقدير يكون حين الضرورة أما إذا استطعت أن تعرب من غير تقدير فتكون سلكت الأنسب والأوضح والأقرب.

                                       144

شواهد الفعل: أ- شواهد الفعل الاسم الصريح: 1-(فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون )(البقرة 55) 2-(وقالوا لن يدخل الجنة الا من كان هودا أو نصارى)(البقرة 111)

3-(وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا )(الفرقان 8) 4-(قال رجلان من الذين يخافون )(المائدة 23)

 5- اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه       فكل رداء يرتديه جميل    

                                                                                                   السمؤال

6- وتعطلت لغة الكلام وخاطبت                      عيني  في لغة الهوى عيناك

                                                                             احمد شوقي

7-ولم تضق الحياة بنا ولكن                            زحام السوء ضيقها مجالا احمد شوقي

8-لم تبق منا يا فؤاد بقية                                  لفتوة أو فضلة لعراك احمد شوقي

9-الله في الخلق من صب ومن عانى                  تفنى القلوب ويبقى قلبك الجاني

                                                                                احمد شوقي

10-وقف الخلق ينظرون جميعا                      كيف أبني قواعد المجد وحدي

                                                                            احمد شوقي

ب- شواهد الفاعل الضمير المتصل البارز :

1-(كم تركوا من جنات وعيون )(الدخان 25)

2-(وجاهدوا في الله حق جهاده )(الحج 78)
3-(وإن عدتم  عدنا  وجعلنا جهنم  للكافرين حصيرا )(الاسراء 8)

 

 

                                  145

4 - (إن لبثتم إلا قليلا) [الإسراء 52]

5- وإن جامداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما) (لقمان 15)

6. تجلدت حتى قيل لم يعر قلبه من الوجد         شيء قلت بل اعظم الوجد

7- لدوا للموت وابنوا للخراب                     فكلكم يصير إلى الذهاب

8 - دعاني من نجد فإن سنينه                     لعبن بنا شيباً وشيبننا مردا

 9 - سلي إن جهلت الناس عنا وعنهم            فليس سواء عالم وجهول

 10 - بلاد مات فتينها لتحيا                       وزالوا دون قومهم ليبقوا

 11 - فاستبينوا قصد السبيل وجدوا               فالمعالي مخطوبة للمجد

                                                                   حافظ إبراهیم

ج - شواهد الفاعل المصدر المؤول: 1 - (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم) [الحديد 16]. - (أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب) [العنكبوت 51].

3- بدا لي أني لست مدرك ما مضى           ولا سابق شيئاً إذا كان جائيا

 4- كفى بك داء أن ترى الموت شافيا          وحسب المنايا أن يكن أمانيا

د. شواهد الفاعل الجملة:

1 - (سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم) [البقرة 6].

2 - (ثم) بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ليسجننه) [يوسف 35].

 3 - وتبين لكم كيف فعلنا بهم) [ابراهيم 45]

هـ . شواهد الفاعل الضمير المستتر: 1 –( بأن ربك أوحى لها) [الزلزلة 5] .

 2 –(الذي جمع مالاً وعدده) [الهمزة 2].

 3 - (الذي يوسوس في صدور الناس) [ الناس 5] .

                                  146

4- ومن لا يُقدم رجله مطمئنة               فيثبتها في مستوى الأرض يزل

5- استعن ما أغناك ربك بالغنى             وإذا تصبك خصاصة فتجمل

 6 - يا صاح إما نجدني غير ذي جدة       فما التخلي عن الإخوان من شيمي

7 - وتنصر مولانا ونعلم أنه                 كما الناس مجروم عليه وجارم

8 - ولقد أمر على اللثيم يسبني               فمضيت ثمت قلت لا يعنيني

 9 - من ذا يُغير على الأسود بغابها          أو من يعوم بمسبح التمساح

حافظ ابراهیم

و - شواهد الفاعل المسبوق بحرف جر زائد:

1 - (وكفى بالله شهيدا) [الفتح 28] . 2 –( ما جاءنا من بشير) [المائدة 19].

3- أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته ومدمن القرع للأبواب أن يلجـا - أكرم بقوم رسول الله شيعته إذا تفرقت الأهراء والشيع

ز - شواهد الجمع بين الفاعل وضميره: 1 –( وأسروا النجوى الذين ظلموا) [الأنبياء 3].

2 - يلومونني في اشتراء النخيل                     أهلي فكلهم يعذل  

3- نصروك قومي فاعتززت بنصرهم            ولو أنهم خذلوك كنت ذليلا

  رأين الغواني الشيب لاح بعارضي            فأعرضن عني الخدود النـــواضــــر

ح - شواهد تأخر الفاعل وجوباً عن المفعول به :

1 - (إنما يخشى الله من عباده العلماء) [فاطر 28] . 2 - (وإذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فأتمهن) [البقرة 124]. 3 - (ولقد أنزلنا إليك آيات بينات وما يكفر بها إلا الفاسقون) [البقرة 99] . 4 - (إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح) [الأنفال 19 ] .

5-( الذين تتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم) [النحل 28].

                                    147

6- (يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم)(غافر 52).

7-لحاها الله أنباء توالت               على سمع الولي بما يشق احمد شوقي

8-لم يرعني سوى ثرى قرطبي        لمست فيه عبرة الدهر خمسي احمد شوقي

9-وإن سألتهم و الاوطان أعطوا         دما حرا وأبناء ومالا أحمد شوقي

ط – شواهد تقدم الفاعل وجوبا :1-(ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق )(البقرة 42)

2-(ولقد أنزلنا اليك آيات بينات )(البقرة 99)

3-عرفتم مهرها فمهرتموها            دما صبغ السباسب والدغالا  احمد شوقي

4-(واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا )(النساء 36) .

 6- حولوا النيل واحجبوا الضوء عنا        واطمسوا النجم واحرمونا النسيما

حافظ ابراهيم 

ي- شواهد جواز تقديم المفعول به : 1- (ولقد جاء آل فرعون النذر )(القمر 41)

2-أبت لي حمل الضيم نفسه أبية              وقلب اذا سيم الاذى شب وقده

3-ولاخير في حسن الجسوم وطولها          اذا لم يزن حسن الجسوم عقول

4-ولو زاد الحياة الناس سعيا                    واخلاصا لزادتهم جسوما

ك- شواهد وجوب تأنيث الفعل :

1-(قالت أنى يكون لي غلام )(مريم 20)

2-(فحملته فانتبذت به مكانا قصيا )(مريم 22)

 

                                           148 

3-(فأتت به قومها تحمله )(مريم 27) 4-(وما كانت أمك بغيا )(مريم 28)

5-(فأشارت اليه )(مريم 29) 6-(واذكر في الكتاب مرين اذ انتبذت من اهلها مكانا شرقيا )(مريم 16) 7-(فاتخذت من دونهم حجابا)(مريم 17) 8-(قالت اني اعوذ بالرحمن منك )(مريم 18) 9-(واذا النجوم انكدرت )(التكوير 2) 10-(وقالت امرأة فرعون )(القصص9) 11-بانت سعاد فقلبي اليوم متبول      متيم إثرها لم يفد مكبول

                                                                         لكعب بن زهير 

12-تقول بنتي اذا قربت مرتحلا           يا رب جنب أبي الأوصاب والوجعا

13-وكل حضارة في الارض طالت       لها من سرحك العلوي عرق

 لأحمد شوقي

14-(وإذا الكواكب انتشرت)(الانفطار2) ل – جواز تأنيث الفعل :

1-(قد جاءتكم موعظة )(يونس57) 2-(قد جاءتكم بينة من ربكم )(الاعراف 85)

3-(فقد جاءكم بينة من ربكم )(الانعام 157) 4-(قالت الاعراب آمنا )(الحجرات 14)

5-(وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها )(يوسف 30)6-(واخرجت الارض اثقالها )(الزلزلة 2) 7-(وقالت اليهود ليست النصارى على شيء)(البقرة 113)

8-(وقالت النصارى ليست اليهود على شيء)(البقرة 113)

9- وتلفتت عيني فمذ خفيت                عني الطلول تلفت القلب

 

 

                                     149

10- إذا أبقت الدنيا على المرء دينه          فما فاته منها فليس بضائر

11-نامت الاعين الا مقلة                      تسكب الدمع وترعى مضجعك

احمد شوقي

12-تحن اليك ضلوع عفت                  من البين في جسد ناحل احمد شوقي

م – شواهد حذف فعل الفاعل : 1-(ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله )(الزخرف 87)

2-(يسبح له فيه بالغدو والآصال رجال )(النور 36-37) 3-(وإن احد من المشركين استجارك فأجره )(التوبة 6) . 4-(تجلدت حتى قبل لم يعر قلبه من الوجد شيء قلت بل أعظم الوجد 5-(إذا السماء انشقت )(الانشقاق 1)

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي