1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : الحروف وأنواعها :

الحرف

المؤلف:  رؤوف جمال الدين

المصدر:  المعجب في علم النّحو

الجزء والصفحة:  ص: 47-50

2024-12-26

144

الحرف

قال: ( والحرف: ما دل على معنى  في غيره ) أقول : لم أجد  حدا للحرف غير هذا وما يقرب منه في كلامهم  -والمراد بهذا التعبير وضوح المراد منه لا أن معناه منحصر في غيره حقيقة والا كان مهملا كديز  مقلوب  زيد مثلا لم يقل  واحد منهم هذا القول . فافتقاره الى غيره من الاسماء والافعال لوضوح المراد منه وتشخيصه  فهو كالكلي الطبعي   الذي ينحصر فهم المراد منه بمصاديقه  الخارجية  أو كالنار التي لا يظهر تأثيرها ولهيها إلا بما له قابلية الاحتراق  والاشتعال  من الاجسام . فالإحراق حالة ذاتية كامنة في النار ووجود ماله قابلية  الاحتراق من الاجسام  هو المحل  التطبيقي الذي يبدو فيه الكامن من قوة النار فالنار سبب حقيقي للأحراق  . والمحترق هو المنفعل وهو جزء سبب ويتم حصول التأثير بجزأي  العلمة معا  وهما المؤثر والمتأثر .  يحصل منه  أن الابتداء  معنى حاصل  في كلمة من قبل ذكر كلمة البصرة وإلا  لما صلحت في هذا الاستعمال  ولما جاز  استعمالها  مع غيرها  مثلا. وكذلك الانتهاء معنى حاصل  في كلمة الى  قبل ذكر كلمة مثلا  وقس غيرهما  عليهما . فـ البصرة والكوفة في المثال  كالجسم  المحترق  الذي ظهر فيه أثر النار ولم تكن النار  قد استمدت قوتها أي الاحراق من الجسم  المحترق.     

وعلى هذا : فالوضع : عام ، أي أن الحروف موضوعة لمفاهيمها العامة ومدلولاتها الكلية بهذا الوضع والموضوع له و خاص ، أي المصاديق الفردية للمعاني والعامة .... فكل منها حقيقة مهما تعددت بشرط ألا تخرج تلك المصاديق عن حقيقة المعنى العام الموضوع له . ولو لم يكن والموضوع له خاصاً ..أي ما تستعمل فيه تلك الحروف حسب مفهومها العام ، لكانت الاستعمالات والخاصة. مجازية . ولم يقل أحد هذا القول ولا ينافي عموم الوضع عدم وجود مصداق له في الخارج: أي في الاستعمال الخارجي ، على عمومه . فالمعاني المصدرية : بما هي مفاهيم عامة ، كلها من هذا القبيل . ولا شك أن المعاني المصدرية أقوى من المعاني الحرفية . فكما أن المعاني المصدرية العامة و بحسب الوضع ) . و الموضوع له خاص . . أي المستعملة فيه ( لا يضرها عدم وجودها على عمومها – في الخارج الا بوجود مصاديقها . فالمعاني الحرفية و من باب أولى ، ألا يضرها عدم وجود معانيها العامة ، الحقيقية في الخارج . بل بجزئياتها فقط أما  . من ( حيث الحقيقة . والمجاز): فالمعنى ( الكلي ) للحروف   هو الحقيقة ، والمصداق الخارجي المستعمل هو : تمثيل وتجسيد للمعنى أي جزء الحقيقة العامة . الحقيقي : العام ، فهو جزؤها أي جزء الشيء منه . فالمعنى الخاص المتشخص بالاستعمال الخارجي ، معنى حقيقي لا مجازي . ومن قال : بالمجازية . . بعلاقة الكلية والجزئية فلا بأس به عقلا. لكنه مرفوض لغة  . ومخالف - للأصل - فالحقيقة أصل في الاستعمال والمجاز فرع فيه يفتقر إلى نص أو قرينة .

وللعلماء تفاسير كثيرة لدلالة  الحروف على معانيها منها أيضا . أن تدل على المعنى المراد منها ..بالوضع الخاص والموضوع له أيضا كذلك . وعلى هذا يفسر قولهم ما دل على معنى في غيره  أي ما دل معناه الخاص المستعمل في استعمال ما في الاستعمالات الخاصة المتعددة  فيكون تأثير  معنى بمعنى  لا لفظ   بلفظ  وليس لهذا ما يبرره  لغة يكفي  في رده أنه يستلزم تعدد الوضع وحصر موارد  الاستعمال وتوقف  جواز الاستعمال   على السماع . ثم نقول : إن الذي  ذكره المطرزي  هو الحد النحوي  للحرف  وحده اللغوي . حرف الشيء طرفه  وناحيته . والمراد بالدلالة  : الوضعية  ليس غير   والذي نراه  في تحديد الحرف   هو : (ما دل على معنى عام في نفسه ولن يتضح  الا مع غيره  من الاسماء أو الافعال غالبا ).                          

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي