1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : الحروف وأنواعها :

مخارج الحروف

المؤلف:  أحمد زرقة

المصدر:  أصول اللغة العربية/ أسرار الحروف

الجزء والصفحة:  ص: 80-86

2023-04-08

2142

مخارج الحروف

نعتمد في تحديد مخارج الحروف على أساس انطلاق الهواء من الرئتين

إلى خارج الفم، مروراً بأعضاء النطق الثابتة التي تسمى المخارج وهي :

الحنجرة والحلق والحنك الصلب واللثة والأسنان العليا.

وعند النظر إلى كل مخرج من مخارج حروفنا العربية نجدها تتداخل

وتأتلف في زمر ومجموعات ، وكأن بينها وبين بعضها نسباً ورحماً يصل ماضيها

بحـاضـرهـا تتـوزع في سبع مجموعات هي : الجوفية والحنجرية والحلقية

والحنكية واللثوية والأسنانية والفمية .

ويقع القارىء في التشويش بسبب اختلاط المصطلحات والتباسها في

كتب اللغة القديمة والحديثة على حد سواء، لذا اعتمدت النقطة النطقية

الثابتة في تحديد المخرج، وأربع صـفـات للحبلين الصوتيين هي : الانغلاق

والانفتاح والاهتزاز والسكون، وخمسة أقسام للسان هي : الرأس والمقدمة

والـظهـر والمؤخرة والجذر بالإضافة إلى صفاته الأخرى في حالات التكتل

والانبساط والعلو والانخفاض .

80

1 - المجمـوعـة الجوفية وهي الألف والواو والياء المدية التي تحدث

عنـدما يندفع الهواء من الرئتين في القصبة الهوائية دون حصول عائق في

طريقه حتى خروجه من الفم يرافقه اهتزاز في الحبلين الصوتيين .

وعنـد نطق الألف يرتفع ظهـر اللسان، ويكون الفم مفتوحاً إلى

أقصى درجـة نطقية، أما عند نطق الواو فان اللسان يتجه نحو الخلف ،

ويكون الفم نصف مفتوح على هيئة تدوير، وعند نطق الياء يتجه اللسان

نحو الأمام وتكون فتحة الفم في أقل تضييق لها.

2 - المجموعة الحنجرية وهي الألف القطعية والهاء .

عندما يتدخل الحبلان الصوتيان لإغلاق المزمار الواقع على مستوى

الحنجرة إغلاقاً تاماً، ويتكتل جذر اللسان ليشكل حائطاً للحلق يمنع

تسرب الهواء يحدث صوت الألف القطعية.

وعندما يتدخل الحبلان الصوتيان في تضييق فتحة المزمار من الخلف

مع سكونها، وينبسط جذر اللسان ليسمح للهواء المزفور بالمرور يحدث

3 - المجموعة الحلقية وهي الحاء والعين والقاف والكاف والخاء

والغين .

عندما يرجع جذر اللسان إلى الوراء، ويقترب من الجدار الخلفي

للحلق، ليضيق مجرى الهواء المزفور مع سكون الحبلين الصوتيين يحدث

صوت الخاء.

ولكن عندما يزداد ممر الهواء ضيقاً عما كان عليه النطق بالحاء، ويهتز

الحبلان الصوتيان يحدث صوت العين .

وحين تلتقي مؤخرة اللسان مع اللهاة، وتلتصقان التصاقاً محكماً

81

ليحبس تيار الهواء لحظة، ثم يطلق سراحه مع سكون الحبلين الصوتيين

يحدث صوت القاف .

وعندما تلتصق مؤخرة اللسان بالحنك الرخو التصاقاً محكماً، ويمنع

الهواء لحظة، ثم ينفرج العضوان دون اهتزاز الحبلين الصوتيين يحدث صوت الكاف وعندما ترتفع مؤخرة اللسان باتجاه الحنك الرخو، وتترك فراغاً ضيقاً

لتسرب الهواء المزفور الذي يحدث بها يشبه شخير النائم مع سكون الحبلين

الصوتيين يحدث صوت الخاء .

وعندما تترك مؤخرة اللسان ممراً لتسرب الهواء من ناحية الحنك الرخو

يحدث ما يشبه الغرغرة مع اهتزاز الحبلين الصوتيين ينتج صوت الغين .

4 ـ المجموعة الحنكية وهي الشين والجيم والياء .

عنـدمـا تقترب مقدمة اللسان الحنك الصلب لتسمح للهواء بالمرور في ممر ضيق مع سكون الحبلين الصوتيين يحدث صوت الشين .

وحين تقترب مقدمة اللسان من الحنك الصلب لتسمح للهواء بالمرور من في مجرى ضيق مع حدوث اهتزاز في الحبلين الصوتيين يحدث صوت الجيم .

وعندما يزداد ممر الهواء اتساعاً بين الحنك الصلب ومقدمة اللسان ،

ويهتز الحبلان الصوتيان يحدث صوت الياء .

وعند نطق الياء يكون اللسان تقريباً في موضع نطق الياء المدية أي

أن الجزء الأمامي من اللسان يكون قريباً من الحنك الصلب إلا أن الفجوة

بين اللسان والحنك حين النطق بالياء الصامتة أو نصف الصامتة أضيق منها

في حال النطق بالياء المدية الصائتة ، فنسمع للياء نوع من

الاحتكاك الضعيف .

ه - المجموعة اللثوية وهي النون واللام والراء والتاء والطاء والدال

82

والضاد والسين والصاد والزاي.

عندما ترتكز مقدمة اللسان على اللثة لتحول دون تسرب الهواء من

الفم، ثم تهبط اللهـاة قليلا لينـدفـع الهواء من خلال الحلق الأنفي إلى

التجويف الأنفي مع اهتزاز الحبلين الصوتيين يحدث صوت النون .

وعندما ترتكز مقدمة اللسان على اللثة لتسمح للهواء المزفور بالتسرب

من أحد جانبي الفم مع اهتزاز الحبلين الصوتيين يحدث صوت اللام .

وعندما تلامس مقدمة اللسان اللثة في خفة، وتطرقها عدة طرقات

مع اهتزاز الحبلين الصوتيين يحدث صوت الراء .

وعنـدمـا تلتصق مقدمة اللسان باللثة، ويرتكز رأس اللسان على

الأسنان العليا، ولا يجد الهواء منفذاً إلى خارج الفم، ثم يهبطان مع سكون

الحبلين الصوتيين يحدث صوت

وعنـدمـا تلتصق مقـدمة اللسان باللثة، ويرتكز رأس اللسان على

الأسنان العليا مع ارتفاع مؤخرة اللسان نحو الحنك الرخو، ولا يجد الهواء

منفذاً إلى خارج الفم، ثم يهبطان مع سكون الحبلين الصوتيين يحدث

صوت الطاء.

وعنـدمـا تلتصق مقدمة اللسان باللثة، ويرتكز رأس اللسان على

الأسنان العليا، يجد الهـواء منفذاً إلى خارج الفم مع اهتزاز الحبلين

الصوتيين، ثم يهبطان يحدث صوت الدال .

وعنـدمـا تلتصق مقدمة اللسان باللثة، ويرتكز رأس اللسان على الأسنان العليا، مع ارتفاع المؤخرة نحو الحنك الرخو، ولا يجد الهواء منفذاً إلى خارج الفم، ثم يهبطان، مع اهتزاز الحبلين الصوتيين يحدث صوت الضاد.

83

 

وعندما تقترب مقدمة اللسان من اللثة، تاركة ممراً ضيقاً يتسرب منه

وعندما تقترب مقدمة اللسان الهـواء مع ارتكاز رأس اللسان على الأسنان السفلي، وسكون الحبلين الصوتيين يحدث صوت السين.

وعندما تقترب مقدمة اللسان من اللثة تاركة ممراً ضيقاً يسمح بتسرب

الهواء، مع ارتكاز رأس اللسان على الأسنان السفلى، وارتفاع مؤخرة اللسان

نحو الحنك الرخو، وسكون الحبلين الصوتيين يحدث صوت الصاد .

من اللثة تاركة ممراً ضيقاً يسمح للهواء بالتسرب، مع ارتكاز رأس اللسان على الأسنان السفلى، واهتزاز الحبلين الصوتيين يحدث صوت الزاي .

6 - المجموعة الأسنانية وهي الثاء والذال والظاء .

عندما يقع رأس اللسان بين الأسنان العليا والسفلى، ويسمح للهواء

بالتسرب مع سكون الحبلين الصوتيين يحدث صوت الثاء .

وعنـدمـا يقـع رأس اللسان بين الأسنان العليا والسفلى، ويسمح

للهواء بالتسرب مع اهتزاز الحبلين الصوتيين يحدث صوت الذال .

وعنـدمـا يقـع رأس اللسان بين الأسنان العليا والسفلى، ويسمح

للهـواء بالتسرب مع ارتفاع مؤخـرة اللسان نحو الحنك الرخو، واهتزاز

الحبلين الصوتيين يحدث صوت الظاء.

7 - المجموعة الفمية وهي الفاء والباء والميم والواو.

عندما تقترب الشفة السفلي من الأسنان العليا، وتلامسها بحيث

تسمح للهواء المزفور بالمرور مع سكون الحبلين الصوتيين يحدث صوت

الفاء

،

ويوجد في بعض لغات العالم مقابل مجهور للفاء، يهتز الحبلان

الصوتيان لدى النطق به هو الفاء .

84

وعندما تتلامس الشفتان السفلى والعليا، ويقف الهواء الصادر من

الرئتين وقوفاً تاماً عندهما، ثم تنفرجان، ليندفع الهواء فجأة من الفم مع

اهتزاز الحبلين الصوتيين يحدث صوت الباء .

واعتاد علماء الأصوات المقابلة بين هذا الموضع المجهور في النطق مع

الوضع المهموس لصوت الياء .

وعندما تنطبق الشفتان انطباقاً تاماً، ويحبس الهواء ليضغط كي يمر

جزئياً عن طريق التجاويف الأنفية، مع اهتزاز الحبلين الصوتيين يحدث

صوت الميم .

وعنـدما تستديرالشفتان، وترتفع مؤخرة اللسان نحو الحنك اللين

ليتسرب الهـواء خلال فتحة ضيقة، مع اهتزاز الحبلين الصوتيين يحدث

صوت الواو.

وهناك من يحدد خمسة عشر مخرجاً للحروف على ترتيب ذهابها مع

الصوت ابتداء من الصدر وانتهاء بالشفتين يختلف قليلا عما حدده سيبويه

والخليل بن أحمد الفراهيدي ، ولكنه لا يتطابق تماماً مع ما حددته اللسانيات

الحديثة بالترتيب الذي أوردناه سابقاً، ومن المفيد ذكر هذا الترتيب لبساطته

ووضوحه .

 

1 - أحرف المد وهي الألف والواو والياء الخارجة من جوف الصدر والمنتهية إلى هواء الفم .

2 ـ الألف القطعية والهاء من أقصى الحلق / الحنجرة / غير أن الألف

أدخل فيه .

3 - العين والحاء من وسط الحلق والعين أدخل من اختها .

4 ـ الغين والخاء من أدنى الحلق إلى الفم والغين أدخل .

ه ـ القاف من بين أقصى اللسان، وما فوقه إلى الحنك .

85

6 ـ الكاف مما يلي مخرج القاف من اللسان والحنك .

7 ـ الجيم والسين والياء من بين وسط اللسان وما فوقه من الحنك غير

أن الجيم أدخل والياء أخرج .

8 ـ الضاد من بين جانب اللسان من أقصاه إلى قرب رأسه، وبين ما

يقابل ذلك من الاضراس العليا، فتستغرق أكثر حافة اللسان .

9 - اللام من بين جانب اللسان حيث ينتهي مخرج الضاد إلى منتهى

طرفه وبين ما يقابل ذلك من الحنك الأعلى فوق الأسنان فالضاد واللام

حافة اللسان .

10 - الراء والنون من بين طرف اللسان إلى رأسه وبين لثة الثنيتين

العلويتين غير أن الراء أدخل في ظهر اللسان قليلا .

11 - الطاء والدال والتاء من بين طرف اللسان، وبين أصول الثنايا

العليا صاعداً إلى الحنك غير أن الطاء أدخل والتاء أخرج .

12 - الصاد والسين والزاي من بين رأس اللسان والثنايا من غير أن

يتصل بها الحرف، وإنما يحاذيها ويسامتها، غير أن الصاد أدخل والزاي

أخرج .

13 - الظاء والذال والثاء من بين طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا

غير أن الظاء أدخل والثاء أخرج .

14 ـ الفاء من بين الشفة السفلى وأطراف الثنايا العليا.

15 ـ البـاء والميم والواو من بين الشفتين منطبقتين للباء والميم ومنفتحتين للواو غير أن الباء أدخل والواو أخرج .

86

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي