1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : الحروف وأنواعها :

صفات الحروف

المؤلف:  أحمد زرقة

المصدر:  أصول اللغة العربية/ أسرار الحروف

الجزء والصفحة:  ص:90-95

2023-04-05

2253

صفات الحروف

وقد لجأ اللغويون إلى تقسيم الصفات إلى صفات ضدية: مثل الجهر

وضده الهمس، والشدة وضدها الرخاوة وصفات لا ضد لها مثل الصفير

والتفشي واللين وغيرها من الصفات التي نتناولها تفصيلا فيما يأتي .

وهي التي لا بد لكل حرف اعتماد من أن يكون له منها خمس صفات ،

وحروف الاعتماد في اللغة العربية هي التي يعتمد عليها المعنى باستحضار

بعض لوازم المعبر عنـه كالشكل أو البنية أو الحركة أو الصوت، وصوت

الشيء هو بعضه، أو عينة من الشيء تتناسب من خلاله أصوات الدال

بوحداتها وتركيبها مع أصوات المدلول أو بعض صفاته .

والصفات التي لها ضد خمس هي الجهـر وضـده الهمس والشـدة وضـدها الرخاوة والاستعلاء وضده الانخفاض والإطباق وضده الإنفتاح والذلاقة وضدها الإصمات .

1 - الهمس والجهر:

الهمس لغة: «الخفاء»واصطلاحاً جريان النفس عند النطق بالحرف

لضعف الاعتماد على المخرج وبعبارة أخرى هو ما لا يهتز معه الحبلان

الصوتيان وحـروفـه عشرة هي : الهاء والحاء، والشين والخاء، والسين

والصاد، والتاء والثاء، والكاف والفاء، والهمس من صفات الضعف .

والجهـر هـو ذلك الرنين المصاحب للصوت نتيجة اهتزاز الحبلين

الصوتيين، وهو يشبه إلى حد بعيد دوي النحل، ويمكن التحقق من الجهر

بتحسس حركة الخبلين الصوتيين بلمس الغلصمة، کا ان سد الأذنين عند

النطق بالصوت المجهور يؤدي إلى الإحساس بضجيج الجهر في تجاويف

الرأس .

90

والجهـر لغـة «الإعلان، واصطلاحاً انحباس جري النفس عند

النطق بالحرف لقوة الإعتماد على المخرج، وبعبارة أخرى هو ما يهتز معه

الحبلان الصوتيان، وحروفه الثانية عشر الباقية وهو من صفات القوة .

2 ـ الشدة والتوسط وضدهما الرخاوة:

الرخاوة والشدة من أهم خصائص الصوت الصامت، وتبدو الرخاوة

في حفيف الصوت عندما يضيق مجرى الهواء المزفور لدى النطق به مثل :

الصاد والفاء ، كما تبدو الشدة في انفجار الصوت عندما ينحبس لحظة مثل الباء والكاف، وعندما لا ينحبس الصوت انحباسه مع الأصوات الشديدة ،

ولا يجري جريانه مع الأصـوات الرخوة يكون من الحروف المتوسطة بين

الشدة والرخاوة .

فالشدة لغة «القوة» واصطلاحاً انحباس جري الصوت عند النطق

بالحرف لكمال الاعتماد في المخرج، أي هو الذي يمنع الصوت من أن يجري

فيه كالقاف والطاء فلو قلنا : الحق والقط مثلا ثم أردنا مد الصوت في أي

من هذين الحرفين لامتنع ذلك والأحرف الشديدة ثانية هي :

الألف والقاف والكاف والجيم والطاء والدال والتاء والباء .

والرخاوة لغة «اللين» واصطلاحاً جريان الصوت مع الحرف لضعف

الاعتماد على المخرج، والحرف الرخو هو الذي يجري فيه الصوت كالسين

والشين، فلو قلنا الرس والرش، ثم أردنا مد الصوت في السين والشين

لاستطعنا ذلك خمسة عشر حرفا هي الهاء والحاء والغين والخاء والشين

والسين والصاد والضاد والظاء والثاء والذال والزاي والياء والواو والفاء .

والحروف المتوسطة بين الشدة والرخاوة التي لم ينحبس الصوت معها

انحبـاسـه مع الشديدة، ولم يجر معها جريانه مع الرخوة هي خمسة اللام

والنون والعين والميم والراء(31) .

91

3 ـ الاستعلاء وضده الانخفاض:

بعض الأصوات تعلو وترتفع إلى فوق عند نطقها، فتنسب إلى

الأعضاء العالية، وبعضها ينخفض ويتسفل فينسب إلى الأعضاء التي تحت

الحلوق أو أسفلها بالقياس فقط وليس المعنى الحرفي لكلمة أسفل .

والاستعلاء لغة «الإرتفاع» واصطلاحاً ارتفاع اللسان عند النطق

بالحرف إلى الحنك الأعلى، وحروفه سبعة هي : الخاء والغين والصاد

والضاد، والطاء والظاء والقاف، والاستعلاء من صفات القوة .

والانخفاض لغة والاستفال، واصطلاحاً انحطاط اللسان عند خروج .

الحرف من الحنك إلى قاع الفم، وحروفه ما عدا حروف الاستعلاء المذكورة

سابقاً، ومن صفاته الضعف إلا الراء واللام المفخمتان في بعض

الحالات .

4 ـ الانطباق وضده الانفتاح :

هناك صوامت انسدادية تصدر عن المواضع ذاتها، وتختلف عنها

بطريقة تنويع ميكانيكية الهواء من حيث التفخيم مثل الطاء فهي مفخمة تاء والانطباق لغة الالتصاق، ومعناه أن نرفع ظهر اللسان إلى الحنك

الأعلى مطبقاً له، وأحرفه أربعة هي الصاد والضاد والطاء والظاء وهي أقوى

حروف التفخيم، ولا يكون الإطباق تاماً إلا مع الطاء .

والإنفتاح معناه انفتاح ما بين اللسان والحنك الأعلى وخروج النفس

من بينها عند النطق بحروفه الأربعة والعشرين الباقية والتي يتم استخدام

جزء يسير من مقدمة اللسان عند النطق بها.

ه ـ الذلاقة وضده والإصمات:

هناك الخيشوم وهو خرق الأنف المنجذب إلى داخل الفم تخرج منه

92

بعض الحروف المغنونة التي يتعلمها الطفل في لغته الأم كأصوات متميزة فيها

بينها بصفات سمعية وصوتية .

والـذلاقة من الذلق وهي الطرف وسميت بذلك لسرعة النطق بها

وخفتها، والإذلاق لغة حدة اللسان وطلاقته واصطلاحاً: الاعتماد على طرفي

اللسان والشفة ومقدم الحنك الصلب في نطق حروف الإذلاق الستة : الفاء

والباء والميم والنون واللام والراء .

والإصمات من الصمت وهو المنع، وسميت بذلك لأنها ممنوعة من

انفرادها في كلمة على أربعة أحرف أو خمسة بمعنى أن كل كلمة يكون فيها

حرف أو أكثر من الحروف المذلقة إلى جانب الحروف المصمتة الاثنين

والعشرين الباقية .

ولمعرفة صفات كل حرف من هذه الصفات المتضادة تتبع هذه القاعدة :

أ ـ إذا لم تكن الحروف مهموسة فهي من حروف الجهر.

ب ـ إذا لم تكن الحروف شديدة أو متوسطة فهي من حروف الرخاوة .

ج - إذا لم تكن من حروف الاستعلاء فهي من حروف الانخفاض .

د ـ إذا لم تكن من حروف الإطباق فهي من حروف الانفتاح .

هـ ـ إذا لم تكن من حروف الإذلاق فهي من حروف الإصات .

ثم نزيد على الحرف ما يوافقه من الصفات التي لا ضد لها، وهي

الصفير والتفخيم والقلقلة واللين والانحراف والتكرير والتفشي

والاستطالة .

1 - الصفير:

هو آلية نطقية درجة الانفتاح معها أضيق من آلية الرخاوة وهذا يؤدي

إلى ارتفاع في صوت الحفيف الحادث عن الاحتكاك حتى يغدو صوتاً يشبه

الصفير الحاد، والأصوات العربية الحادثة بهذه الآلية هي السين والزاي

والصاد .

2 - التفخيم :

و أن يرتفع مؤخر اللسان نحو أقصي الحنك الأعلى في شكل مقعر

على هيئة ملعقة، بينما يكون طرفه ملتحياً مع جزء آخر من أجزاء الفم

مشكلا محبساً من المحابس الصوتية المختلفة، وهذا ما يعطي الصوت

المنطوق طابعاً خاصاً من الضخامة والفخامة والأصوات الفخمة هي

الصاد والضاد والطاء والظاء والقاف .

ويقابلها السين والدال والتاء والذال والكاف .

والتفخيم: هو تغليظ الحرف عند النطق به، والترقيق هو خلاف التفخيم .

3 - القلقلة :

الصوت المقلقل في العربية هو صامت يخشى خفاؤه عند النطق به

ساكناً أي خالياً من علامة الإعراب، أو مجاوراً لصـامت آخر، فيزداد

توضیحه بفتح إغلاق مخرجه .

والقلقلة : عبارة عن تقلقل المخرج عند خروجه ساكناً حتى يسمع له

نبرة قوية، وحروفها خمسة هي القاف والطاء والباء والجيم والدال .

وسميت حروف القلقلة لأن صوتها لا يكاد يتضح بسكونها ما لم تخرج

إلى شبه المتحرك لشدة أمرها في الخفاء مثل فقط، الفلق، أحد، الحج ،

قطب .

4 - اللين عبارة عن أحرف الواو والياء والألف الساكنة بعد حركة

الفتح في حالة الوقف مثل خوف وبيت وبأس مع لين وسهولة وعدم

على اللسان أما في حالة الوصل فلا تمد هذه الأحرف .

94

ه ـ الإنحراف هو ميل الراء واللام عن مخرجهن إلى طرف اللسان

فاللام تميل إلى مخرج النون، والراء تميل إلى ظهر اللسان .

6 ـ التكرير هو قبول الراء للتكرير لارتعاد طرف اللسان عند النطق

بها، وهذه الصيغة تعرف كي يتم اجتنابها لا للعمل بها .

7 - التفشي هو انتشار النفس في الفم عند النطق بالشين وسمي

متفشياً، لأنه تفشى في مخرجه حتى اتصل بمخرج غيره ، أو هو انتشار الهواء

من جانبي اللسان عند النطق بصوت الشين .

8 - الاستطالة

هي امتداد الضاد في مخرجها حتى تتصل بمخرج اللام وسمي

بذلك لاستطالته في الفم حتى اتصل بمخرج اللام .

وهكذا نجد أنه لتذوق الحروف عند نطقها أهمية كبيرة في التمييز فيها

بينها، فلو أن الإنسان مثلاً أخذ في فمه ماء وتكلف تقريبه من الحلق، ثم

رفع فيه الهواء لسمع صوت الغين، ولو قدمه قليلا ولم يمكن الهواء من أن

يصعد إليه مستقيماً بل منعطفاً، واعتمد عليه بالحفز لسمع صوت الحاء ثم

الخاء ثم الغين على أن الرطوبة في الغين أكثر منها في الخاء .

95

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي