x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : الأدب : الشعر : العصر الاندلسي :

ظهير من ابي زيان المريني للسان الدين

المؤلف:  أحمد بن محمد المقري التلمساني

المصدر:  نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب

الجزء والصفحة:  مج6، ص: 5-13

2024-05-28

136

ظهير  من ابي   زيان  المريني  للسان  الدين

فمن  ذلك   ما ذكره   في ( الإحاطة  )   من إكرام   السلطان   أبي   المريني  ابن  

الأمير   أبي   عبد  الرحمن   ابن السلطان   أبي  الحسن   له   وسرد   ما كتب  له به    من قوله :  هذا  ظهير   الى  أيده   الله  ونصره   وسنى   له الفتح   المبين   ويسره      

                                                         5

وبعده  ما صورته    : (  للشيخ  الفقيه   الأجل  الأسنى   الأعز   الأحظى  الأرفع  الأمجد  الأسمى   الأوحد  الأنوه   الأرقى   العالم   العلم    الرئيس   الأعرف   المتفنن   الأبرع  المصنف  المفيد   الصدر   الأحفل   الأفضل    الأكمل   أبي  عبد الله  ابن الشيخ   الفقيه  الوزير  الأجل   الأسنى   الأعز  الأرفع  الأمجد

 الوجيه   الأنوه  الأحفل  الأفضل   الحسيب    الأصيل   الأكمل  المبرور  المرحوم   أبي   محمد ابن الخطيب  قابله    ايده الله  بوجه  القبول  والإقبال   وأضفى   عليه    ملابس   الإنعام      والإفضال    ورعى    له  خدمة   السلف 

الرفيع  الجلال   وما تقرر     من  مقاصده   الحسنة   في خدمة  أمرنا  العال   وأمر  في  جملة  ما سوغه   من الآلاء   الوارفة    الظلال  الفسيحة   المجال    بأن    يجدد له  حكم  ما بيده    من الأوامر   المتقدم   تاريخها   المتضمنة    تمشية    خمسمائة   دينار    من الفضة   العشرية    في كل   شهر   عن مرتب    له   ولولده   الذي  لنظره   من  مجني  مدينة    سلا حرسها  الله   في كل  شهر  ومن حيث  جرت  العادة  ان  يتمشى   له    ورفع   الاعراض    ببابها   فيما  يجلب   من الأدم   والأقوات     على  اختلافها   من حيوان     وسواه وفيما    يستفيده   خدامه  بخارجها  واحوازها   من عنب   وقطن    وكتان    وفاكهة    وخضر   وغير   ذلك 

فلا يطلب   في شيء   من ذلك   بمغرم   ولا  وظيف     ولا   يتوجه فيه إليه   بتكليف  

يتصل  له  حكم   جميع   ما ذكر   في كل   عام   تجديدا   تاما    واحتراما    عاما 

اعلن بتجديد   الحظوة   واتصالها  وإتمام   النعمة   وإكمالها  من تواريخ  الأوامر 

المذكورة  الى  الآن   ومن  الآن   الى   ما يأتي   على  الدوام   واتصال   الأيام  وأن 

يحمل   جانبه   فيمن   يشركه   أو  يخدمه   محمل  الرعي   والمحاشاة   في  السخر  مهما  عرضت  والوظائف   اذا  افرضت  حتى   يتصل  له تالد   العناية   بالطارف 

                                            6

وتضاعفت  اسباب   المنن  والعوارف   بفضل  الله   وتحرر   له  الأزواج 

التي  يحرثها  بتالمغت   من  كل  وجيبة   وتحاشي   من كل  مغرم    او   ضريبة     بالتحرير    التام  بحول  الله وعونه  ومن وقف   على  هذا  الظهير   الكريم   فليعمل  بمقتضاه   وليمض  ما أمضاه   ان  شاء الله  وكتب   في العاشر   من شهر   ربيع  الآخر  من عام  ثلاثة  وستين  وسبعمائة   وكتب  في التاريخ    : انتهى  .

وقوله .    وكتب   في التاريخ :   هو العلامة   السلطانية   في ذلك  الزمان   يكتب  بقلم  غليظ   وبعض  ملوك   المغرب  يكتب   عند  العلامة   ( صح  في التاريخ )

( ترجمة  أبي  زيان  المريني )

وقد  عرف  لسان   الدين  في  الإحاطة    بهذا  السلطان بما نصه  : محمد  بن  يعقوب   أبي  عبد الرحمن   بن  علي  أيمر  المسلمين   بن  عثمان  بن يعقوب   بن  عبد  الحق  أمير   المسلمين   بالمغرب   الى    هذا   العهد  يكنى  أبا  زيان وصل   الله    نصره    على  عدو  الدين  وأرشده   الى سنن  الخلفاء  المهتدين 

حاله -  فاضل   سكون   منقاد  مشتغل   بخاصة    نفسه    قليل  الكلام   حسن  الشكل  درب  بركض   الخيل   مفوض  للوزراء  عظيم  التأتي  لأغراضهم 

ووكل  الأمور  لمن  استكفاه   منهم   استقدم    من ارض   النصارى   بالأندلس  وقد 

 

                                                  7

إليهم  خوفا  على  نفسه  فسمح   به  ملك   الروم   بعد   اشراط   واشتطاط  فكان 

وصوله   الى  مدينة   الملك    بفاس  يوم  الاثنين   الثاني   والعشرين    لصفر   عام   ثلاثة  وستين  وسبعمائة    ودخوله    داره   مغرب   ليلة   الجمعة    بطالع  الثامن   من  السرطان  وبه   السعد    الأعظم   كوكب   المشتري    من الكواكب   السيارة   وقد   كان   الوزير   قيم   الأمر   والمثل   في  الكفاية   والاضطلاع  بالعظيمة   عمر  بن عبد  الله   بن علي    الياباني  لما    ثار    بعمه   السلطان   ابي   سالم   رحمه   الله  تعالى  وأقام  الرسم    بأخيه   المعتوه  المدعو  بأبي 

عمر    استدعى  هذا   المترجم  به وقد   نازله   الأمير عبد  الحليم   ابن    عمهم   وتوجه   عنه  رسوله  اثناء    الحصار   أثناء  الحصار   لما  رأى   الأمر   لا يستقيم  بمن   نصبه   فتلطف   فيه  الى    طاغيه  النصارى   واستعان   بالسلطان  أبي   عبد الله    الحليم  ابن  نصر   وقد   جمعتهما  إيالته  فمم  له اللحاق  بالمغرب  وانصرف   الامير  عبد الحليم    الى   سجل ماسة  فتملكها  وتم  الامر للأمير   أبي   زيان   يقوم   به عنه  وزيره    ومستدعيه    المذكور    مصنوعا   له   في خدمه    اعانه  الله   تعالى    واصلح  حاله    وأحوال    الخلق  على   يديه   ووفدت   عليه  من محل  الانقطاع   بسلا    وانشدته  قولي :

لمن   علم   في هضبة الملك   خفاق               أفاقت به  من غشية  الهرج آفاق

تقل  رياح  النصر منه  غمامة                       تمد  لها أيد  وتخضع  أعناق

وبيعة  شورى أحكم السعد  عقدها                 وأعمل  اجماع  عليها  وإصفاق

قضى  عمر  فيها بحق محمد                        فسجل  عهد  للوفاء    وميثاق

أحلما  ترى  عيناي أم هي فترة                       أعندكما  في مشكل  الأمر مصداق

وفاض لفضل  الله في الارض  تبتغي               ومجتمعات  لا تريب  وأسواق

وسرح  هنيه السكلاءة  بالكلا                        وفلح  لسقي  الغيث قام  له ساق

                                                 8

وقد كان  طيف  الحلم  لا يعمل  الخطا         وللفتنة  العمياء  في الأرض إطباق

وللغيث  إمساك  وفي  الأرض  رجة           وللدين   والدنيا  وجوم  وإطراق

فكل  فريق فيه  للبغي  راية                       وكل  طريق   فيه  للعيث  طراق

أجل   انه  من آل  يعقوب وارث                 يحن له  البيت  العتيق  ويشتاق

له من جناح  الروح   ظل  مسجف             ومن  رفرف العز الإلهي  رستاق

أطل  على الدنيا  وقد  عاد  ضوءها            دجى  وعلى   الاحداق   للذعر احداق

فأشرقت   الأرجاء   من نور   ربها            وساح   بها  لله   لطف  وإشفاق

فمن ألسن   لله بالشكر   اعلنت                 وكان  لها من  قبل   همس  وإطباق 

وليس  لأمر  أبرم   الله  ناقض                وليس  لمسعى   أنجح   الله  إخفاق

محمد  قد  احييت   دين محمد                    وللخلق  أذماء   تفيض   وأرماق

ولولم تثب  غطى  على شفق  الضحى         دم  لسيوف  البغي  في الارض  مهراق

فأيمن   بمشحون  من الفلك  سابح              له   باختيار    الله  حط  وإيساق

أقللك  والدأماء  تظهر  طاعة                 إليك   وصفح   الماء   ازرق  رقراق

الى   هدف   السعد   انبرى  منه والدجى    يضل  الحجى  سهم  من السعد  رشاق

فخطت  لتقويم  القوام  جداول                وصحت  من التوفيق  واليمن   اوفاق

تبارك  من أهداك  للخلق  رحمة              ومستبعد   أن يهمل  الخلق  خلاق

هو الله  يبلو   الناس  بالحير فتنه               وبالشر   والأيام   سم  وترياق  

سمت  منك  أعناق  الورى  لخليفة             له في  مجال  السعد  وخد  وإعناق

                                           9

وقالو  بنان   ما استقل   بكفه               تفيض  على  العافين  أم هي أرزاق

وأطنب فيك  المادحون  واغرقوا           فلم   يجد  إطناب  ولم    يغن  اغراق

ألست  من القوم   الذين   أكفهم             غمام  ندى  ان   اخلف  الغيث   غيداق

الست   من القوم  الذين  وجوههم          بدور  لها  في ظلمة   الروع إشراق

رياض  إذا   العافي  استظل  ظلالها      ففيها   جنى   ملء    الأكف  وإيراق

أبوك  ولي  العهد  لو سالم الردى           وجدك   قد  فاق  الملوك  وإن  فاقوا

فمن  ذا له   جد  كجدك  أو أب             لآلىء  والمجد   المؤثل  نساق

وحسب  العلا  في آل  يعقوب  أنهم         هم  الأصل   في العلياء  والناس  ألحاق

أسود   سروح  أو بدور  أسرة               فإن  حاربوا   راعوا وإن  سالموا  راقوا

يطول  لتحصيل   الكمال  سهادهم          فهم للمعالي  والمكارم   عشاق

ومنها :

لئن  نسيت  إحسان   جدك  فرقة       تزر  على   اعناقهم  منه  أطواق

أجازت  خروج   ابن   ابنه  عن تراثه  ولم تدر  ما ضمت  من الذكر  أوراق

ومن  دون  ما راموه لله قدره           ومن  دون  ما أموه  للفتح   أغلاق

خذ  العفو  وابذل  فيهم  العرف   ولتسع    جريرة    من ابدى  لك الغدر أخلاق

فربتما  تنبو مهندة  الظبى                وهفو  حلوم   القوم  والقوم  حذاق

وما  الناس إلا  مذنب  وابن  مذنب       ولله   ارفاد  عليهم   وارفاق

ولا  ترج  في كل    الامور  سوى  الذي     خزائنه  ما ضرها   قط   انفاق

اذا  هو اعطى لم يضر  منع مانع          وان  حشدت  طسم   وعاد  وعملاق

عرفت  الردى  واستأرت  بك  للعدا       تخوم   بمختط  الصليب   واعماق 

فيسر  لليسرى   وأحيا  بك  الورى       للورع  ارعاد   عليك  وابراق

فجاز  صنيع الله  وازدد بشكره           مواهب  جود غيثها   الدهر  دفاق

واوف لمن  وكاف الذي كفى              فأنت  كريم   طهرت  منك  أعراق   (  10

  • وتهنيك يا مولى الملوك خلافة
  • شجتها تباريح إليك وأشواق فقد بلغت أقصى المنى بك نفسها وكم فاز بالوصل المهنا مشتاق فلا راع منها السرب للدهرُ رائع ولا نال منها جدة السعد إخلاق أمولاي راع الدهر سربي وغالي فطرفي مذعور وقلبي خفاق وليس لكسري غيرك اليوم جابر ولا ليدي إلا بمجدك أعلاق ولي فيك ودا واعتداد غرسته فراقت به من يانع الحمد أوراق وقد
  •  عيل صبري في ارتقابي خليفة تُحل به للضر عني أوهاق 2 وأنت حسام الله والله ناصر وأنت أمين الله والله رزاق وأنت الأمان المستجار من الردى إذا راع خطب أو توقع إملاق وأهون ما ترجى لديك شفاعة إذا لم يكن عزم حثيث وإرهاق ودونكها من ذائع الحمد مخلص له فيك تقييد يروق وإطلاق إذا قال أما كل سمع لقوله فمُصغ ، وأما كل أنف فنشاق ودم خافق الأعلام بالنصر كلما ذهبت لمسعى لم يكن فيه إخفاق وعدت منه ببر كثير ، واحترام شهير .

 

  • دخوله غرناطة - لحق بها مفلتاً عند القبض على قرابته وبني عمه وتقريبهم إلى مصارعهم ، فكان وصوله في رمضان من عام خمسين وسبعمائة ، ثم را به رائب لحق لأجله بصاحب قشتالة ، وأقام في جملته إلى حين استدعائه المتقرر وهو لهذا العهد أمير المسلمين بالمغرب ، أعانه الله تعالى على الخير ،
  • آنفاً
  • وأطلق به يده ، وألهمه لما يرضى منه بفضله وكرمه ؛ انتهت الترجمة . ورأيت على هامش هذا المحل من ( الإحاطة ) بخط الخطيب الشهير الإمام

                                              11

ابي  عبد الله   ابن  مرزوق  التلمساني رحمه الله  ماصورته  : توفي  - يعني  السلطان 

أبا  زيان  - مغتالا  عام  ستة   وستين   على  يده مظاهره  الخائن   عمر  بن  عبد الله

ابن  علي  الوزير  رداه   في بئر   وأشاع  أنه  أفرط  في السكر   وألقى   نفسه  في

البئر  المعروفة   برياض   الغزلان  وبايع  لعمه عبد  العزيز   ابن  السلطان   أبي   الحسن    فسلطه  الله عليه   واخذ   حقوق   الخلائق  على يديه فقتله   غلية بعد  أن  كان تغلب  عليه  فأعمل   الحيلة     في   قتله   واستمر   ملك   عبد العزيز   ظاهرا  ظافرا  قد جمع  بين المغرب  الى  اقصاه   وبين ملك   تلمسان    وقد   شرد  أهلها   كل   مشرد    فعندما   اقبلت  الدنيا   عليه   واستقام    ملكه   وكاد   يلحق  ملك   ابيه   أو يزيد   ما ت رحمه  الله  تعالى    قيل :  مطعونا  وقيل   غير  ذلك   وذلك   في حدود   أربع  وسبعين  وولي  ولده   ثم  عزل    بابن عمه   أبي العباس   ابن السلطان  ابي سالم   وحاز  ملك   المغرب   الى حين  كتب  هذا سنة   سبع وسبعين   وسبعمائة  انتهى   ما  ألفيته  بخط   سيدي  أبي  عبد الله  ابن  مرزوق

ورأيت      تحته  بخط  ابن  لسان  الدين أبي  الحسن   علي  ما صورته   :  رحمة  الله عليك  يا عمر   بن عبد  الله   بن علي    فلقد  كنت   غسلت  ملك  المغرب  من درن كبير   وقمت  على  ملك    لهو  وضعف   شهير   وشهرت   سيف الحق  على  الزواكرة  الخرق  فابتهج  منبر الدين  انتهى .

ومراده  بهذا الكلام   الرد   على  ابن   مرزوق   في ذمة   للوزير    عمر   وقوله  (الزواكرة ) لفظ  يستعمله    المغاربة  ومعناه  عندهم  المتلبس  الذي   يظهر  النسك  والعبادة  ويبطن   الفسق والفساد  وعند  الله تجتمع  الخصوم