1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : أدعية وأذكار :

اليوم السادس من الشهر والدعاء فيه.

المؤلف:  السيّد ابن طاووس.

المصدر:  الدروع الواقية.

الجزء والصفحة:  ص 93 ـ 96.

2023-11-24

1052

قال أبو عبد الله (عليه ‌السلام):

"هو يوم صالح للتزويج، مبارك للحوائج والسفر في البر والبحر، ومن سافر فيه رجع الى أهله بما يحبه، وهو جيد لشراء الماشية، ومن ضل فيه أو ابق وجد، ومن مرض فيه برأ، ومن ولد فيه كان صالح التربية وسلم من الآفات ان شاء الله وبه الثقة ".

وقال سلمان الفارسي رحمة الله عليه: روز خرداد اسم الملك الموكل بالجن، وهو يوم صالح، و(1) طلب المعاش وكل حاجة. والأحلام فيه تصح بعد يوم إن شاء الله.

 

العوذة فيه لأبي عبد الله (عليه ‌السلام):

اللهُمَ لَكَ الحَمدُ حَمداً أنالُ بِهِ رِضاكَ، وَاُؤدِّي بِهِ شُكرَكَ، وَأستوجِبُ بهِ المَزيدَ مِنْ فضلكَ. اللهُمَّ لكَ الحَمدُ عَلى حِلمِكَ بَعدَ عِلمِكَ، وَلكَ الحَمدُ على عَفوِكَ بَعدَ قدرتِكَ، وَلكَ الحَمدُ عَلى ما أنعَمتَ بِهِ عَلينا بَعدَ النِّعمِ نعماءَ، وَبعدَ الاحسانِ إحساناً. وَلكَ الحمد أنعمت علينا بالإسلام، وعلّمتنا القرآنَ. وَلَكَ الحَمدُ في السرَّاءِ والضرَّاءِ، والشِّدةِ والرِّخاءِ، وَلَكَ الحَمدُ على كُلِّ حالٍ.

اللّهم لَكَ الحمدُ كما أنتَ أهلهُ ووليّه، وَكما يَنبغي لِسُبحاتِ وَجهكَ الكريم.

الحمدُ لله الّذي لا تَخفى عليه خافيةٌ في السّمواتِ والأرضِ، وَهُو بِكُل شيءٍ عليمٌ.

الحمدُ لله الّذي من تَوكّلَ عَليهِ كَفاهُ ولم يكلهُ الى غَيرهِ، والحَمدُ لله الّذي هُو ثِقَتُنَا حَين ينقطُع عَنّا الرجاءُ، والحمدُ لله الّذي هُو رَجاؤنا حينَ تسوءُ ظُنوننا بأعمالِنا، والحمدُ لله الّذي نَسألَهُ العافيةِ فَيُعافِينا.

الحمدُ للهِ الّذي نَستَعينهُ فيُعيننا، الحمدُ للهِ الّذي نرجُوهُ فَيُحققُ رَجاءنا، الحمدُ لله الّذي نَدعُوهُ فُيجيبُ دعاءَنا، الحمدُ لله الّذي نَستَنصِرهُ فينصرَنا، الحمدُ لله الّذي نسألهُ فيعطِينا. الحمدُ لله الّذي اُناجيه بما اُريدُ مِنْ حاجَةٍ، الحمدُ لله الّذي يَحلمُ عنّا حتى كَأنّا لا ذنبَ لنا، الحمدُ لله الّذي تحبَّبَ إلينا بنعِمِه عَلينا وَهُو غَنيٌ عَنّا، الحمدُ لله الذي لَم يَكلنا الى نُفُوسنا فَيعجزُ عنها ضَعفُنا وقَلةُ حِيلَتِنا. الحمدُ لله الّذي حَمَلنا في البَرّ والبَحْرِ وَرَزقَنا من الطيّبات وَفضّلنا على كَثيرٍ مّمنْ (خَلَقَ) (2) تفضيلاً.

الحَمدُ لله الذي أشبَعَ جَوعنا، وَآمَنَ رَوعَتنا، وَأقالَ عَثرَتنا، وَكَبتَ عَدونا، وَألّفَ بَين قُلوبنا. الحمدُ للهِ مالِكِ المُلك، مُجري الفُلكِ، فالقِ الإصباحِ، مُسَخِّرِ الرياحِ، الذي عَلا فَقَهَرَ، وَمَلَكَ فَقَدرَ، وَبَطنَ فَخَبَرَ.

الحمدُ لله الذي لا تَستُرُ منهُ القُصورُ، ولا تُكِّنُّ (3) منه السُّتُورُ، وَلا تُواري منهُ البحورُ، وكُلُّ شيءٍ اليه يصيرُ.

الحمدُ لله الذي لا يَزولُ مُلكُهُ، ولا يَتَضعضعُ ركنُهُ، ولا تُرامُ قوتهُ.

اللّهُمّ لك الحمدُ في اللَيلِ اذا يغشى، وَلكَ الحمدُ في النّهار اذا تَجلّى، وَلَك الحمدُ في الآخرةِ والاُولى، ولكَ الحمدُ في السّماواتِ العُلى، ولكَ الحمدُ في الأرضينَ السُفلى، وَلكَ الحمدُ حمداً يَزيدُ ولا يَبيدُ، وَلَكَ الحمدُ حمداً يَبقى وَلا يَفنى، وَلكَ الحمدُ حمداً تَضعُ لَكَ السّماءُ أكنافها (4)، وَالأرضونَ أثقالها، وَلكَ الحمدُ حَمداً تُسبّحُ لَكَ السّماواتُ وَمنْ فيها، والأرضُ وَمنْ عليها، وَلكَ الحمدُ يا رَبِّ على ما هديتنا وَعلّمتنا ما لم نكُن نَعلمَ، وكانَ فَضلُك ـ اللهُمّ ـ عَلينا عَظيماً.

اللهُمّ إنَّ رقابَنا لكَ بالتَوبةِ خاضعَةً، وأيدِينا اليكَ بالرغَبةِ مَبسوطةُ، لا عُذرَ لَنا فَنَعتذرُ، ولا قُوة لَنا فنَنَتصرُ. اللّهُمّ صَلّ على مُحمدٍ وَآلِ مُحمدٍ وأعذنا أن تُخيِّبَ آمالَنا وَتُحبطَ أعمالَنا. اللّهُمّ جُد بِحِلمكَ على جَهلِنا، وَبغِناكَ على فَقرِنا، واعفُ عَنّا وَعافنا، وتَفَضّل عَلينا، وآتنا في الدينا حَسَنةَ وفي الآخرةِ حَسَنةً وَقِنا عَذابَ النّار» (5).

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) كذا، ولعلّ هناك سقط أو تصحيف.

(2) في «ك»: خلقنا، وما أثبتناه من «ن».

(3) الكنُّ: السترة، والجمع أكنان، وكننت الشيء اي سترته وصنته. انظر الصحاح ـ كنن ـ 6: 2188.

(4) الكنف: ناحية الشيء، وأكناف الجبل الوادي: نواحيه حيث تنضم إليه. انظر لسان العرب 9: 308.

(5) نقله المجلسيّ في البحار 97: 143 باختلاف فيه.

 

 

 

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي