1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : معلومات عامة :

الثواب والعقاب في الإسلام

المؤلف:  الشيخ محمد تقي فلسفي

المصدر:  الشاب بين العقل والمعرفة

الجزء والصفحة:  ج2 ص182ــ183

2023-09-26

1481

لقد أولى الإسلام منذ نشوئه ، هذه المسألة النفسية الحساسة ، أي أرجحية الثواب على العقاب في التأثير على الإنسان ، إهتماماً كبيراً ، وأكد على أهمية العمل من منطلق الأمل برحمة الله أكثر من الخوف من عقابه وعذابه في أداء الأحكام الإسلامية .

وبالرغم من أن القرآن الكريم قد جمع بين البشرى والانذار أي بين الثواب والعقاب إلا أنه رجح كفة الثواب واعتبرها أثقل من كفة العقاب، وحدد ثواب الحسنة أضعاف جزاء السيئة. 

قال تعالى: {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا} [الأنعام: 160].

مسؤولية السلطان:

عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال : ثلاثة تجب على السلطان للخاصة والعامة : مكافأة المحسن بالإحسان ليزدادوا رغبة فيه وتغمد ذنوب المسيء ليتوب فيرجع عن غيه وتألفهم جميعا بالإحسان والإنصاف(1).

لقد كان أمير المؤمنين (عليه السلام) يؤكد في رسائله على أهمية تشجيع المحسنين، وكان يدعو رجاله وقادة جيشه إلى القيام بهذا التكليف التربوي المؤثر ، فقد كتب إلى مالك الأشتر يوماً يقول : فافسح في آمالهم وواصل في حسن الثناء عليهم وتعديد ما ابلى ذوو البلاء منهم، فإن كثرة الذكر لحسن أفعالهم تهز الشجاع وتحرض الناكل(2).

_______________________________

(1) تحف العقول، ص 319.

(2) نهج البلاغة، الرسالة 53. 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي