1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : الإمام محمد بن الحسن المهدي : قضايا عامة :

رحيل الإمام المهدي (عليه السلام) عن الدنيا والعالم بعده

المؤلف:  الشيخ خليل رزق

المصدر:  الإمام المهدي ( ع ) واليوم الموعود

الجزء والصفحة:  ص 589-597

2023-08-27

1659

بعد الانتصارات العظيمة التي يحققها الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف على أعدائه وقيام الدولة الإسلامية بقيادته ، وما يقوم به من إنجازات فيها الخير الكثير للبشرية ، وانتشار العدل في كافة أرجاء الأرض ، بحيث لا يعود هناك بقعة إلا وينادى فيها بشهادة أن لا إله إلا اللّه وأن محمدا رسول اللّه . وغيرها من الجوانب المضيئة التي تعكسها عملية نشوء هذه الدولة المهدوية .

بعد هذا يبرز إلى الواجهة السؤال التالي :

إن هذه الدولة مهما كانت مدة بقاؤها واستمرارها ، وأيا كانت الفترة التي يحكم فيها الإمام المهدي هذه الأرض . . .

فهل ينتهي عمر الدنيا مع انتهاء حياة الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ؟ أم أنه عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف يرحل عن الدنيا تاركا وراءه من ينهض ويتحمل أعباء المسؤولية الكاملة في استمرار دولة العدل الإلهي ؟ وكيف تنتهي حياته عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ؟

وعلى فرض وجود من يحكم من بعد الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف فهل أن الحاكم هو من الأئمة المعصومين عليهم السّلام ؟ أم أنه من الخلفاء والحكام العادلين الذين يمارسون الحكم على ضوء ما تعلّموه وتلقوه من تعاليم الإمام عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ؟ وهذا موضوع يتعلق بمسألة وقضية العالم بعد الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف .

تبين لنا مما سبق في الحديث عن مدة حكم الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف أن الروايات وإن كانت متضاربة ولا تعكس لنا جوابا واضحا وصريحا في هذا المجال إلا أن الجامع المشترك بينها هو الاتفاق على مبدأ انتهاء عمر الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف وعدم بقائه ، لأنه وإن كان قد عاش في هذه الدنيا لفترة طويلة كانت له فيها غيبتان ( الصغرى والكبرى ) لكنه بعد قيامه بالمهمة الإلهية التي من أجلها إدخره اللّه سبحانه وتعالى وأبقاه حيا لتحقيقها ستعود حياته لتتخذ شكلها الطبيعي ، فهو سيظهر كما تقول الروايات ابن أربعين أو شابا . . . ثم يمارس حياته الطبيعية التي تنتهي في أمر معين كما كتب اللّه ذلك لكل نفس إنسانية وكما قال اللّه تعالى في كتابه الكريم :

كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ[1].

والأئمة المعصومين ومنهم الإمام المهدي عليهم السّلام لا بد وأن يطرأ عليهم عارض خارجي كالقتل ونحوه لكي يكون السبب في انتهاء حياة كل واحد منهم .

وعلى ضوء ما ورد لدينا من روايات نستطيع القول في الإجابة على السؤال المتقدم بأن الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف تنتهي حياته وتبقى دولته مستمرة إلى فترة من الزمن حتى قيام الساعة .

ونذكر من هذه الروايات التي تشير إلى وفاته عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ما ورد عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم :

« أبشركم بالمهدي . . . إلى أن قال : فيكون ذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين . ثم لا خير في العيش بعده ( لا خير في الحياة بعده ) »[2].

وعن أم سلمة في حديث عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم يتحدث فيه عن المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف :

« فيلبث سبع سنين ، ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون »[3].

أما كيف تنتهي حياته وكيف تكون وفاته عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ؟

فإن الثابت لدينا أن أئمة أهل البيت عليهم السّلام لا يموتوا حتف أنفهم بل إما عن طريق القتل أو دس السم لهم .

ويؤيد هذا الأمر الروايات المنقولة عنهم وكذلك الشواهد التاريخية .

فعن الإمام الصادق عليه السّلام أنه قال :

« ما منا إلا مقتول أو شهيد »[4].

وما روي عن الإمام الحسن المجتبى عليه السّلام حيث قال لجنادة بن أبي أمية :

« والله لقد عهد إلينا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم إن هذا الأمر يملكه أحد عشر إماما من ولد علي وفاطمة عليهم السّلام ما منا إلا مسموم أو مقتول » .

وأما الشواهد التاريخية في كيفية انتهاء حياة كل واحد من الأئمة المعصومين عليهم السّلام .

فالإمام علي عليه السّلام قتل بالسيف ، والإمام الحسن المجتبى عليه السّلام قتل بالسم ، والإمام الحسين عليه السّلام استشهد بالسيف وهكذا بقية الأئمة وصولا إلى الإمام الحسن العسكري عليه السّلام فهل يمكن أن يشذ أمر وفاة أو استشهاد الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف عن هذه القاعدة ؟ بالطبع لا .

ولكن هل تختم حياته بالقتل أم بالسم ؟

ليس ما بين أيدينا ما يمكن أن نستشهد به على هذه القضية سوى ما ذكره الشيخ اليزدي الحائري في كتابه إلزام الناصب حيث قال :

« ملخص الإعتقاد في الغيبة والظهور ورجعة الأئمة . لبعض العلماء :

ومما ينبغي اعتقاده : رجعة محمد وأهل بيته . . . إلى أن يقول :

فإذا تمت السبعون سنة ، أتى الحجة الموت ، فتقتله امرأة من بني تميم اسمها سعيدة ، ولها لحية كلحية الرجال - بجاون صخر من فوق سطح ، وهو متجاوز في الطريق ، فإذا مات تولى تجهيزه الحسين عليه السّلام . . . »[5].

وهذا الخبر الذي نقله صاحب إلزام الناصب عن بعض العلماء من دون أن يذكر اسمه لا يخلو من الغموض والإجمال وهو يدل على أن الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف يقتل بجاون صخر يقع عليه من أعلى وهو ماش في الطريق ، والجاون آلة قديمة لسحق الأشياء ودقها كالحبوب وهو عبارة عن جسم مجوف ثقيل الوزن له فتحة من أعلاه توضح فيه الحبوب ، ويلحق به جسم أسطواني ضخم للدق فيه ، وهو قد يعمل من الصخر وقد يعمل من الخشب .

ومن الممكن حمل ( الجاون ) على بعض الآلات المتطورة ، كما يحمل لفظ السيف على كل آلة للقتال .

فهذا الخبر مع ضميمة الخبر الوارد عن الإمام الصادق عليه السّلام بأنه « ما منا إلا مقتول أو شهيد » والخبر الوارد عن الإمام الحسن المجتبى عليه السّلام « ما منا إلا مسموم أو مقتول » وشهادة التاريخ على سيرة أهل بيت العصمة عليهم السّلام يمكننا القول بأن الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ستكون نهاية حياته الطاهرة بنفس هذه الطرق - والباقي علمه عند علام الغيوب . . .

وفي أثناء كتابة هذه السطور عثرت على رواية تدعم الرأي المتقدم من أن الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف تنتهي حياته قتلا . ففي رواية عن جابر بن يزيد الجعفي قال : سمعت أبا جعفر عليه السّلام يقول :

« . . . ثم يخرج المنصور إلى الدنيا ، فيطلب دمه ودم أصحابه فيقتل ويسبي حتى يقال : . . . فإذا اشتد البلاء عليه مات المنتصر وخرج السفاح إلى الدنيا غضبا للمنتصر فيقتل كل عدو لنا جائر ويملك الأرض كلها . . . ثم قال عليه السّلام : يا جابر وهل تدري من المنتصر والسفاح ؟ يا جابر المنتصر الحسين والسفاح أمير المؤمنين صلوات اللّه عليهم أجمعين »[6].

وهذا الخبر فيه دلالة صريحة على أن الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف يرحل عن هذه الدنيا عن طريق القتل ، وإلا ما معنى أن يخرج المنصور والسفاح أو الإمام الحسين عليه السّلام وأبوه الإمام علي عليه السّلام من أجل طلب دمه ودم أصحابه وانتقامهم له ! ! ! . . . .

ماذا بعد المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ؟ :

وهذا هو جواب عن السؤال الأخير من الأسئلة التي طرحناها في الفقرة السابقة .

وحيث ثبت لدينا بأنه عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ينتقل من عالم الدنيا ، وأن انتهاء حياته لا يرتبط بانتهاء حياة البشرية وبالتالي قيام الساعة . وأن الدولة الإسلامية المهدوية ستبقى وهي بحاجة إلى القيادة الإلهية الحكيمة والداعية .

فمن هي الشخصية الحاكمة والقيادة الباقية بعد الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ؟

في هذا المجال يمكن طرح احتمالين :

الأول : هو استمرار القيادة المهدوية من خلال خلفاء وأوصياء يسيرون على نهج المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ويكون أمر تعيينهم مشابها لتعيين أمر القيادة في عصر الغيبة الكبرى والتي كانت للفقهاء العدول والصلحاء من هذه الأمة والأمناء على خط الرسالة .

الثاني : استمرار القيادة من خلال المعصومين أنفسهم وذلك بما دلّت عليه الروايات في مسألة الرجعة المتسالم عليها عند الشيعة وعلمائهم - مع الالتفات إلى أن الرجعة كما دلّت على رجوع المعصومين من أئمة أهل البيت عليهم السّلام كذلك دلّت على رجوع المؤمنين ممن محض الإيمان محضا أو محض الكفر محضا وهذا من مؤيدات الاحتمال الأول .

مع الأخذ بعين الاعتبار أن كلا الاحتمالين اللّذين سنذكرهما مبنيان على فرض استمرارية الدولة الإسلامية بعد رحيل الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف عن هذه الدنيا وإلا فإن في مقابل هذين الاحتمالين يوجد ما يعارضهما وهو القول بأنه مع انتهاء حياة الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف فلن تبقى الدنيا بل سيعقب ذلك قيام الساعة .

قال الطبرسي في أعلام الورى : وجاءت الرواية الصحيحة بأنه ليس بعد دولة القائم دولة لأحد ، إلا ما روي من قيام ولده إن شاء اللّه ذلك .

ولم ترد به الرواية على القطع والثبات . وأكثر الروايات أنه لن يمضي - يعني الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف - من الدنيا إلا قبل القيامة بأربعين يوما ، يكون فيها الهرج[7].

هذا ما قالته المصادر الإمامية . ولم نجد لدولة ما بعد المهدي في المصادر العامة أي أثر[8] .

وفي محاكمتنا لكلا الاحتمالين نجد أن كلاهما مما أيدته الروايات وأشارت إليه . ولكن الدلالة للروايات على الاحتمال الثاني أقوى من دلالتها على الاحتمال الأول .

ويضاف إلى ذلك أن دولة المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف هي آخر دولة إسلامية تحكم هذا العالم ، وعلى ضوء ما بيناه سابقا من مواصفات وخصائص لهذه الدولة يقوى الاحتمال العقلي في الدلالة والبرهان على أن هذه الدولة التي هي بمثل هذه المواصفات لا يمكن بقاؤها ولا قيادتها ولا استمرارها على نفس النهج والقاعدة التي أسسها الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف إلا من خلال شخص المعصومين أنفسهم ولا يستطيع أحد مهما بلغت قدراته ومواصفاته القيادية ، أن يتحمل عب ء هذه المسؤولية في إدارة شؤون هذه الدولة وتحمل مسؤولياتها .

ويؤيد ذلك ما ذكرناه من دلالة الروايات في قضية الرجعة التي تنص بوضوح على رجوع أئمة أهل البيت عليهم السّلام سيما الرواية التي تشير إلى رجوع الإمام الحسين عليه السّلام إلى الدنيا وتوليه أمر الصلاة على الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف بعد وفاته وتجهيزه وتكفينه ودفنه . باعتبار العقيدة الثابتة عند الشيعة في أن الإمام المعصوم لا يغسله ولا يصلي عليه إلا الإمام المعصوم .

فقد سئل الإمام الصادق عليه السّلام عن الرجعة . . . أحق هي ؟

فقال عليه السّلام : نعم

فسئل : من أول من يخرج ؟

فقال عليه السّلام : . . . الحسين . . . يخرج على أثر القائم عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف[9].

وعنه عليه السّلام قال :

« . . . ويقبل الحسين عليه السّلام . . . فيدفع إليه القائم عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف الخاتم ، فيكون الحسين هو الذي يلي غسله وكفنه وحنوطه ، ويواريه في حفرته »[10].

ولأجل استكمال البحث في هذا الموضوع وإتماما للفائدة نذكر الروايات المؤيدة لكلا الاحتمالين :

فمن الروايات التي تؤيد الاحتمال الأول : ( استمرار القيادة بعد المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف عن طريق الأولياء والحكام الصالحين ) ، ما ورد عن أبي بصير قال : قلت للصادق جعفر بن محمد عليه السّلام :

« يا بن رسول إني سمعت من أبيك عليه السّلام أنه قال : يكون بعد القائم إثنا عشر مهديا فقال : إنما قال إثنا عشر مهديا ولم يقل إثنا عشر إماما ، ولكنهم قوم من شيعتنا يدعون الناس إلى موالاتنا ومعرفة حقنا »[11].

ونقل العلامة المجلسي عن الشيخ الطوسي في كتابه الغيبة عن الإمام الصادق عليه السّلام أنه قال :

« قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم في الليلة التي كانت فيها وفاته ، لعلي : يا أبا الحسن ، أحضر صحيفة ودواة . فأملى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وصيته حتى انته على هذا الموضع . فقال : يا علي ، إنه سيكون بعدي إثنا عشر إماما ومن بعدهم إثنا عشر مهديا . فأنت يا علي أول الإثنا عشر إمام . . . إلى أن قال : وليسلمها الحسن ( يعني الإمام الحسن العسكري عليه السّلام ) إلى ابنه محمد المستحفظ من آل محمد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم .

فذلك إثنا عشر إماما . ثم يكون من بعده إثنا عشر مهديا . فإذا حضرته الوفاة فليسلمها على ابنه أول المهديين . . . »[12].

وفي عدد من الأدعية الواردة في المصادر الإمامية الدعاء لهؤلاء الأولياء الصالحين والسلام عليهم بعد الدعاء للمهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف والسلام عليه .

ففي بعض الأدعية المكرّسة للدعاء للإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف والثناء عليه يقول في آخره :

« اللّهم صل على ولاة عهده والأئمة من بعده ، وبلغهم آمالهم وزد في آجالهم ، وأعزّ نصرهم وتمّم لهم ما أسندت إليهم من أمرك لهم وثبّت دعائمهم ، واجعلنا لهم أعوانا وعلى دينك أنصارا . . . »[13].

ومن الروايات التي تؤيد الاحتمال الثاني ( استمرار القيادة عن طريق أئمة أهل البيت عليهم السّلام ) نذكر الخبر الذي يشير إلى حكم أو حكومة الإمام الحسين عليه السّلام في هذه الأرض بعد مقتل الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف : عن المعلى بن خنيس وزيد الشحام ، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قالا : سمعناه يقول :

« إن أول من يكر في الرجعة الحسين بن علي عليه السّلام ، ويمكث في الأرض أربعين سنة ، حتى يسقط حاجباه على عينيه »[14].

فمع وجود الإمام المعصوم - الإمام الحسين عليه السّلام بعد القائم عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف لا معنى لحكومة غير المعصوم ، بل لا يجوز ذلك .

وقد حاول العلامة المجلسي في البحار أن يرفع التنافي بين هذه الأخبار الدالة على كلا الاحتمالين من حيث كونها دالة على إيكال القيادة بعد الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف إلى غير الأئمة المعصومين عليه السّلام وبين القول بالرجعة الذي يقول : بإيكال القيادة إلى الأئمة المعصومين أنفسهم . فقال : هذه الأخبار مخالفة للمشهور - يعني القول بالرجعة - وطريق التأويل أحد وجهين :

الأول : أن يكون المراد بالاثني عشر مهديا : النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وسائر الأئمة سوى القائم عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف بأن يكون ملكهم بعد القائم .

الثاني : أن يكون هؤلاء المهديون من أحباء القائم هادين للخلق في زمن سائر الأئمة الذين رجعوا ، لئلا يخلو الزمان من حجة . وإن كان أوصياء الأنبياء وأوصياء الأئمة حججا أيضا . واللّه تعالى يعلم .

 

[1] سورة آل عمران ، الآية : 185 .

[2] الملاحم والفتن ، ابن طاووس ، ِص 135 .

[3] سنن أبي داود ، ج 2 ، ص 423 .

[4] أعلام الورى ، ص 349 .

[5] راجع الزام الناصب ، ج 2 ، الفصل التاسع ، ص 280 .

[6] الغيبة ، للطوسي ، ص 286 ، الاختصاص ، ص 257 - 258 والبحار ، ج 52 ، ص 298 ، باب 26 ، ح 61 .

[7] أعلام الورى ، الطبرسي ، ص 435 .

[8] تاريخ ما بعد الظهور ، ص 914 .

[9] منتخب الأنوار المضيئة ، السيد علي بن عبد الكريم النيلي ، من علماء القرن التاسع الهجري .

[10] بحار الأنوار ، ج 53 ، ص 103 ، باب 29 ، ح 130 .

[11] كمال الدين ، الصدوق ، ج 2 ، ص 358 ، باب 33 ، ح 56 .

[12] البحار نقلناه عن تاريخ ما بعد الظهور ، ص 912 .

[13] راجع مفاتيح الجنان ، ص 542 .

[14] البحار ، ج 53 ، ص 63 - 64 ، باب 29 ، ح 54 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي