x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الصلة بين أهل البيت (عليهم السلام ) وأنبياء أهل الكتاب
المؤلف: أ.د محمد السيد محمود زوين
المصدر: اهل الكتاب في تراث أئمة اهل البيت دراسة موضوعية قرآنية
الجزء والصفحة: ص131 - 135
2023-08-15
1161
القرآن الكريم خاتمة الكتب السماوية، مثلما الاسلام خاتمة الرسالات الإلهية، وحقيقة تكامل الأديان يجذر أركانها، ويرسخ أصولها دائرة حديث آيات القرآن المجيد عن الرسالات السابقة وأنبيائها وكتبها وأقوامها، بمنهج يجمع تشريعاتها، وحركية الاحداث في المجتمعات التي هي موضع خطاب الكتب الإلهية، والوحي السماوي، وإذا كان القرآن الكريم بمشهد علاقاته مع الرسالات والأديان المتقدمة قد ثبّت مفاهيمها، وقواعدها العقدية الإلهية، فإنه قد أكد دليل تكاملها فيه، وختامه لها، وقدم هذه الصورة وأقامها بمستواها العملي الواقعي التطبيقي من خلال النبي (صلى الله عليه واله وسلم ) وآل بيته (عليهم السلام )، فمثلوا بذلك الامتداد الحي للأنبياء والأوصياء وجسدوا الأديان والرسالات السابقة بأنبيائها وكتبها المقدسة وأحداث تأريخها، ومراحل تطورها، وانتقالها من دين إلى آخر في حُلة تكاملها الإسلامي، وعكسوا في تواصلهم مع أهل الكتاب المنظومة القرآنية في تصوراتها ومفاهيمها للآخر، وشيدوا منهجاً إلهياً في التعامل معها، يجلي قاعدة التبليغ الرسالي للناس كافة، فليس الإسلام في بعده التكاملي مع الرسالات السابقة عليه، إلّا إداءً لوحي السماء وإقامة لشرائعها الإلهية التي تناسقت حلقاتها بين الأديان، فكان النبي وأهل بيته(عليهم السلام ) أمناء البلاغ، واوصياء الأداء، فقد أعطوا فرائد العلم، ووهبوا معادن المعرفة بأهل الكتاب في دائرتهم الواسعة، بما جعلهم أحق ورثة الأنبياء وكتبهم وعلومهم وكل ما اتصل بهم من صحيح القول والعمل.
وبعبارة أُخرى:
يرسم لنا القرآن الكريم شبكة من العلاقات مع الكتب السماوية السابقة، وأنبيائها وشرائعها، وشخصياتها المقدسة واقوامها المختلفة، وحوادثها ومواقفها المختلفة في خطابات وسياقات، وقصص جعل منها جزءاً كبيراً من النص القرآني([1]) هذا من جهة، ومن جهة اخرى ترى القرآن المجيد يصدق بالكتب السابقة، وينقل عنها نصوصاً كانت في التوراة والزبور والانجيل، ويعظم قدر السابقين من الأنبياء ويعلي من مقامهم ومكانتهم ـ على عكس ما تجده اليوم في بعض الكتب التي تنسب لهم ما يسقط من منزلتهم العالية ـ وينقل مواقفهم وحوادثهم مع أقوامهم وردودهم عليهم، ويذكر مفاصل حية من تأريخ رسالاتهم، وما فيها من شخصيات ومعجزات وقصص يعرفها أهل الأديان في كتبهم التي يمتلكونها اليوم، فضلاً على ذلك فإن للقرآن الكريم ـ فيما أحسب ـ منهجاً من كل هذا بإشارة وعبارة ودلالة يوظف فيها كل ما جاء ذكره عن أهل الكتاب، ويرسخ مرجعية الرسالات السماوية الواحدة، وتكاملها الديني التشريعي والعقدي، وتصديق بعضها ببعض أو التصديق بها والايمان بما جاءت به ـ على وجه الخصوص في القرآن الكريم ـ وحكايتها (الرسالات) على سبيل الاعجاز لأنها اصبحت من مراحل التأريخ وحقبه، ومضامين الغيب ومقولاته، وتأكيد الاحتجاج بها على صدق الاسلام ورسوله وكتابه، وأنه خاتم الرسالات والأنبياء والدعوة إلى تواصلها وتلاقيها وتحاورها بدلاً عن تكريس التناحر، والتصادم، والتضاد بين اجناس البشر، واعتقادات الناس قال جل ذكره: {لا إِكْراهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقى لاَ انْفِصامَ لَهَا وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيْمٌ} (البقرة: 256).
نستيقن من ذلك وغيره ونتبيّن قيمة واثر الدعوة إلى التعايش السلمي والتلاقي الحضاري التقريب الديني بين الناس، ولابد من انسراب هذه القيم الإلهية إلى الانسانية، وبقدر وجودها فعلياً وعملياً بعد مرحلة فاعليتها عقدياً وفكرياً تنتج ثمارها، وتقام قواعدها من هنا يسلك القرآن الكريم بنا شكلين من الابعاد يتكاملان فيما بينهما، ويتجانسان في غاياتهما.
الأول: الشكل المفهومي النظري للآخر في آيات الكتاب العزيز في طبيعة التعامل معه وكيفياته، والمنهج الواجب اتباعه والالتزام به، وهوما يمكن استنطاقه من آياته الكريمة ودلالتها المعبرة.
والثاني: الشكل التأويلي الواقعي الموضوعي العملي للمفاهيم واعني بها حركية (الفعل العقلي) الاعتقادي بوجود الآخر ومكانته والمتمثل بأمناء السماء على الأرض ـ النبي وأهل بيته (صلى الله عليه واله وسلم ) ـ المصداق الأتم، والتشخيص الاكمل والتطبيق المثالي الحي المباشر للمفهوم الإلهي النظري وبطريق عملي يومي من خلال سُنّة النبي وأهل بيته (القولية والفعلية والتقريرية) مع أهل الكتاب في مواطن مختلفة حوارية وجدلية ونقاشية وتحديات متعددة في اوقات السلم أو الحرب.
إنّ وعي المنظومة القرآنية المفهومية بالآخر (نظرية فهم الآخر) وادراكها بشكلها الشمولي من ذكر الأنبياء وتفصيل احداثهم ومواقفهم من اقوامهم واعتقاداتهم ـ ولاسيما مشاهد عقائدهم التي تعرضت لتحديات الاثبات في ظل واقع التغيير والتبديل الذي أصابها نتيجة المراحل التأريخية الصعبة التي سادت على أهل الكتاب في قرون خلت تحت ظل امبراطوريات ودول حكم فيها الشرك والوثنية واستوطن فيها الطغيان، واستوى الظلم على سياستها، والانحراف والهوى على قادتها بما وظفوا الأديان باتجاه مصالحهم وغاياتهم ـ جسدها النبي وأهـل بيته (عليهم السلام ) وحاكوها بفرائد الشواهد والأمثلة بما يعكس عمق الاثر القرآني الرسالي في سنتهم.
ولعل نظرة متأملة في تراثهم تظهر عظمة استيعابهم لمفاصل الرسالات السابقة وتفاصيل تكاملها مع الإسلام، وسعة علمهم بما أوحى الله تعالى لأنبيائه السابقين وأخبارهم بما في صحف ابراهيم ونوح وتوراة موسى وزبور داود وانجيل عيسى (عليه السلام )، فضلاً عن مناجاة الله تعالى لهم، ومواقفهم من أقوامهم.
فضلاً عن بشارة الأنبياء (عليهم السلام ) السابقين بالنبي وأهل بيته (عليهم السلام )، والمقابلة والمناظرة بين مقاماتهم حيث لا يلحق بخاتم الأنبياء واوصيائه لاحق، وإن كان ثمة تقارب وتماثل بين اوصياء الأنبياء واوصياء محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) من جهة دلالة مرجعية الأديان الواحدة، وتكاملها والتقائها في مقام الأداء والبلاغ، وهو في الوقت ذاته لايلغي صحة التفاضل والتمايز فيما بينهم.
ومهما يكن من أمر فإنّ ممعن النظر واللبيب يستنبط من كثرة أحاديث النبي(صلى الله عليه واله وسلم ) وأهل بيته (عليهم السلام ) عن أهل الكتاب وتنوعها وحجمها يعي ويستيقن خاتمية الرسالة المستوعبة للأديان السابقة، ومنزلة الأوصياء المؤتمنين عليها فعندهم تجتمع الرسالات، وفيهم تختصر النبوات، وبهم تتفاعل الأديان، ومنهم تستخلص الشرائع. وأخالك تعتقد معي أن ذلك يجري في دائرة يصح أن نسيمها بـ (وراثة الأنبياء) في تلاحم منظومتها وتراتب علاقاتها، وتجانس شبكاتها، الذي ينبئك نظمها المعجز عن مرجعيتها الإلهية، ورعايتها السماوية على أساس واحدية صدورها المتنوع وتكاملية حلقاتها عصراً بعد عصر وحقبة بعد حقبة وسأقف عند أهم ملامح منظومة (وراثة الأنبياء) عند أهل البيت (عليهم السلام ) وانسرابها في البعد الانساني وخلاصتها من معالم منظومة علاقة أهل الكتاب بأهل البيت (عليهم السلام ) ورثة الأنبياء
([1]) جاء في بعض كلام اهل البيت :: «عن الاصبغ بن نباتة قال: سمعت أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول: نزل القرآن أثلاثا: ثلث فينا وفي عدونا، وثلث سنن وأمثال، وثلث فرائض وأحكام» الكافي: 2 / 627 .