1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : اساسيات الاعلام : مصطلحات أعلامية :

عناصر القصة القصيرة- لحظة التنوير

المؤلف:  د. عبد اللطيف حمزة

المصدر:  المدخل في فن التحرير الصحفي

الجزء والصفحة:  ص 322-323

2023-06-23

1992

عناصر القصة القصيرة- لحظة التنوير

لكي تكمل للقصة القصيرة مقوماتها الفنية المطلوبة يجب أن تصور حدثاً متكاملاً يجلو موقفاً من المواقف الإنسانية كما قلنا.

إن كاتب القصة القصيرة لا يسرد تاريخ أحد من الناس، ولا يلقى أضواء مختلفة على أجداث كثيرة، ولا يكشف عن زاويا متعددة للأحداث والشخصيات، كما يفعل كاتب القصة الطويلة أو الرواية، بل ينظر إلى الحدث من زاوية معينة لا من عدة زوايا، ويلقى عليه ضوءاً معيناً، لا عدة أضواء، ويهتم بتصوير موقف معين في حياة فرد أو جماعة، لا بتصوير الحياة كلها .. فالنهاية في القصة القصيرة تكتسب أهمية خاصة، لأنها النقطة التي تجمعت فيها خيوط الحدث كلها، وبها يكتسب الحدث نفسه معنى وفكرة، ولذا سميت هذه النقطة: "لحظة التنوير" .

وبالقصة التي ضربنا بها المثل، وهي قصة "في ضوء القمر" نجد لحظة التنوير، وقد عبر عنها الكاتب في قوله:

"وفجأة خيل إلى القس أن الحياة قد دبت في الطبيعة المهجورة التي أحاطت بالفتى والفتاة وكأنها أي وكأن هذه الطبيعة الحية إطار إلهي صنع خصيصاً من أجلهما، واقتربا من القس كأنهما إجابة حية على سؤاله، إجابة بعث بها إليه ربه الاعلى، وقال الاب على الفور: ربما خلق الله مثل هذا الجمال إطار لمثله الاعلى "وهو حب الإنسان"، وتراجع بعيداً عن الحبيبين وهو يكاد يشعر بالحياء والخجل كما لو كان قد اجتاز معبداً لا حق له في اجتيازه" .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي