ENGLISH

بحث في العناوين     بحث في المحتوى     بحث في اسماء الكتب     بحث في اسماء المؤلفين

القرأن الكريم وعلومه
العقائد الأسلامية
الفقه الأسلامي
علم الرجال
السيرة النبوية
الاخلاق والادعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الأدارة والاقتصاد
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الزراعة
الجغرافية
القانون
الإعلام

عدد المواضيع في هذا القسم 14398
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع

كعب بن عجرة

02:17 AM

2023/03/19

78

المؤلف : عبد الحسين الشبستري

المصدر : اعلام القرآن

الجزء والصفحة : ص 827-828.

+
-

هو أبو محمّد ، وقيل : أبو عبد اللّه ، وقيل : أبو إسحاق كعب بن عجرة ، وقيل :

عجزة بن عمرو بن أميّة بن عتبة بن الحارث بن عمرو بن عوف بن غنم بن سواد الأنصاريّ ، السالميّ ، القضاعيّ ، البلويّ ، المدنيّ .

وقيل في اسمه ونسبه : كعب بن عجرة بن أميّة بن عديّ بن عبيد بن الحارث ابن عمرو بن عوف بن غنم بن سواد بن مرّيّ .

صحابيّ ، روى عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وروى عنه جماعة .

تأخّر إسلامه ، فشهد بيعة الرضوان وما بعدها من المشاهد مع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وقطعت يده في إحدى المغازي .

كان قبل أن يسلم له صنم يكرمه ويمسحه ، وكان يدعى إلى الإسلام فيأبى .

بعد مقتل عثمان بن عفان تخلّف عن بيعة الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ؛ لأنّه كان من العثمانيّة المناوئين للإمام عليه السّلام ، وقيل : بايع الإمام عليه السّلام وصحبه .

توفّي بالمدينة المنوّرة سنة 51 ه ، وقيل : سنة 52 ه ، وقيل : سنة 53 ه ، وله من العمر 77 سنة ، وقيل : 75 سنة .

القرآن العظيم وكعب بن عجرة

مرّ به النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بالحديبية قبل أن يدخل مكّة وهو محرم يوقد تحت قدر والقمل يتهافت على رأسه ووجهه ، فقال صلّى اللّه عليه وآله : « أتؤذيك هوام رأسك ؟ » فقال كعب : نعم ، فنزلت فيه الآية 196 من سورة البقرة : فَمَنْ كانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ بِهِ أَذىً مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيامٍ أَوْ صَدَقَةٍ . . . .

روي عنه أنّه قال : لمّا نزلت الآية : يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً .

قلنا : يا رسول اللّه ! قد علمنا السّلام عليك ، فكيف الصلاة عليك ؟ قال صلّى اللّه عليه وآله :

« قولوا اللّهمّ صلّ على محمّد وعلى آل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وآل إبراهيم إنّك حميد مجيد » . « 1 »

____________________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 146 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 31 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 55 و 56 ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 243 و 244 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 297 و 298 ؛ الأعلام ، ج 5 ، ص 227 و 228 ؛ البداية والنهاية ، ج 8 ، ص 62 ؛ تاريخ الاسلام ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 148 و 153 و 294 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 295 و 603 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 7 ، ص 220 ؛ تاريخ گزيده ، ص 242 و 765 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 2 ، ص 158 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 31 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 75 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 194 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 110 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 206 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 213 ؛ تفسير الطبري ، ج 2 ، ص 134 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 90 وج 2 ، ص 134 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 316 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 5 ، ص 165 و 166 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 233 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الثاني ، ص 97 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 135 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ( باب الكاف ) ، ص 39 ؛ تنوير المقباس ، ص 27 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 68 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 8 ، ص 390 و 391 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 85 ؛ تهذيب الكمال ، ج 24 ، ص 179 - 182 ؛ الثقات ، ج 1 ، ص 351 و 352 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 29 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 2 ، ص 384 وج 14 ، ص 233 و 234 وج 16 ، ص 284 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 7 ، ص 160 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 2 ، ص 429 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 442 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 321 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 213 ؛ ربيع الأبرار ، ج 3 ، ص 99 ؛ رجال الطوسي ، ص 26 ؛ 56 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 483 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 3 ، ص 52 - 54 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 58 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 136 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 41 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 3 ، ص 191 و 492 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 241 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 527 و 640 وج 4 ، ص 196 وج 5 ، ص 274 ؛ وج 6 ، ص 83 وج 8 ، ص 85 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 104 وج 4 ، ص 201 و 544 وج 9 ، ص 240 وج 12 ، ص 622 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 39 وص 595 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 519 ؛ مجمع الرجال ، ج 5 ، ص 70 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 125 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 14 ، ص 117 ؛ المغازي ، ج 2 ، ص 587 و 724 وج 3 ، ص 1029 ؛ منهج المقال ، ص 268 ؛ مواهب الجليل ، ص 38 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 143 ؛ نقد الرجال ، ص 276 ؛ نمونه بينات ، ص 65 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 171 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 2 ، ص 807 .

 

حديثٌ حولَ التوفيقِ الإلهي . . . .
خطبة النبي الأعظم في استقبال شهر رم . . . .
شهرُ رمضان المُبَارك . . . .
العقيدة بالمهدوية . . . .
دولة الخيرات . . . .
لا يجمعهما غيرك ! . . . .
صيام شهر شعبان المعظّم . . . .
دعاء الندبة خلاصة للتراث . . . .
الجزء الثاني: قال الإمام علي (عليه . .
مواكبة التطور بما لا يتعارض مع الثو . .
أيـها الناس استصبحوا من شعلة مصباح . .
(لَآ إِكْرَاهَ فِى ٱلدِّينِ) بين ا . .
الدين وحدة واحدة متكاملة . .
عباسُ.. يا منعشَ الآمال . .
هل الوالدن مسؤولان عن سعادة الأبناء . .
حق الصدقة من رسالة الحقوق للإمام زي . .
كيف يمكن تحقيق التواصل العائلي؟ . .
اربع طرائق لاصلاح انحراف الشباب . .
النزاع والمشاجرة بين الاخوة . .
التفكير الابداعي الناجح . .
السلوك العدواني عند الاطفال . .
خمس ثمرات لتحفيز الموظف . .
ظلم الناس من اشد المحرمات . .
التربية الاجتماعية للشباب . .
مرسيدس تكشف عن إحدى أجمل سياراتها ا . .
الصين تطلق واحدة من أجمل السيارات و . .
اكتشاف مادة فائقة التوصيل يمكن أن ت . .
مبتكر روبوت ذكاء اصطناعي شغل العالم . .
الأمم المتحدة تتوصل لأول معاهدة عال . .
قبل ثلاثة آلاف سنة أُجريت عملية جرا . .
بمنظومة حوسبية عملاقة.. الذكاء الاص . .
سيارة مميزة تظهر في أسواق العالم قر . .
ما الذي يحدث لأجسامنا ومناعتنا عندم . .
فيتامين D فعال في علاج الطفح الجلدي . .
دراسة: فواكه وخضروات ذات لون معين ي . .
9 عوامل لخطر الإصابة بأمراض القلب ح . .
أمريكي يصاب بالعمى بسبب عدسة لاصقة . .
أطباء أعصاب يشخّصون أصغر حالة من مر . .
الكشف عن مسار غير معروف سابقا لظهور . .
مصر تحذر مزارعي القمح من مرض خطير . .
شعبة التوجيه الدينيّ تطلق مسابقة (م . .
في المثنى.. المجمع العلمي ينظّم مسا . .
أعمال الختمات القرآنية الرمضانية مت . .
قسم الشؤون الدينية يبدأ بتنفيذ برام . .
خلال إزاحة الستار عن أجهزة متطورة و . .
بعد الاعلان عن اقامة (124) محفلا في . .
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المق . .
العتبة العسكرية المقدسة تستهل برنام . .