تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
رافع بن خديج
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة: ص 380-382.
2023-02-14
1231
هو أبو عبد اللّه ، وقيل : أبو خديج رافع بن خديج بن رافع بن عدي بن يزيد بن جشم بن حارثة بن الحارث بن الخزرج الأنصاري ، الخزرجي ، الحارثي ، المدني ، وأمّه حليمة بنت عروة بن مسعود .
أحد أصحاب رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، وعريف قومه في المدينة .
كان مزارعا ملمّا بأمور الزراعة والمساقاة .
أراد الاشتراك في واقعة بدر ، فردّه النبي صلّى اللّه عليه وآله لصغر سنّه ، وبعد ذلك اشترك في وقائع أحد والخندق وما بعدها من المعارك .
في واقعة أحد أصيب بسهم فنزعه وبقي النصل في جسده إلى أن توفّي بالمدينة سنة 74 هـ ، وقيل : سنة 73 هـ ، وهو ابن 86 سنة .
بعد مقتل عثمان بن عفان امتنع عن مبايعة الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، ومع ذلك اشترك مع الإمام عليه السّلام في واقعة صفّين .
في عهد معاوية بن أبي سفيان وبعده تولى الإفتاء بالمدينة . روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وروى عنه جماعة .
القرآن الكريم ورافع بن خديج
كان قد تزوّج من خولة ، وقيل : عمرة بنت محمد بن مسلمة ، وكانت أسنّ منه فطلّقها ، ولمّا لم يبق من عدّتها إلّا بعض الأيّام قال لها : إن أردت أن أرجع إليك وأتّخذك زوجة لي أشرط عليك أن لا تتوقعي منّي أن آتي منك ما يأتي الرجال من نسائهم ، وإن لم توافقي على شرطي فاصبري حتى تنتهي عدّتك وقرري مصيرك ، فرضيت الزوجة بذلك ، فنزلت الآية 128 من سورة النساء : {وَإِنِ امْرَأَةٌ خافَتْ مِنْ بَعْلِها نُشُوزاً أَوْ إِعْراضاً فَلا جُناحَ عَلَيْهِما . . . }.
وبعد أن أرجعها لم يعدل بينها وبين زوجته الأخرى ، فنزلت فيه الآية 129 من نفس السورة :{ وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّساءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوها كَالْمُعَلَّقَةِ . . . }. « 1 »
________________
( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 196 ، أسباب النزول ، للسيوطي ، ص 290 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 150 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 495 و 496 ؛ أسد الغابة ، ج 2 ، ص 151 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 495 و 496 ؛ الأغاني ، ج 14 ، ص 14 ؛ البداية والنهاية ، ج 9 ، ص 4 ؛ تاج العروس ، ج 5 ، ص 358 ؛ تاريخ الإسلام ( حوادث سنة 60 - سنة 80 ) ، ص 400 و 401 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 434 و 603 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 222 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 3 ، ص 299 - 302 ؛ تاريخ گزيده ،ص 226 و 803 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص 346 و 347 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 173 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 363 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 419 ؛ تفسير الطبري ، ج 5 ، ص 198 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 154 و 155 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 564 ؛ تفسير الميزان ، ج 5 ، ص 105 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 557 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 241 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 422 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 187 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 3 ، ص 198 وص 199 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 93 ؛ تهذيب الكمال ، ج 9 ، ص 22 - 25 ؛ الثقات ، ج 4 ، ص 235 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 403 وراجع فهرسته ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 761 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 315 ؛ الجرح والتعديل ، ج 3 ، ص 479 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 139 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 340 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 97 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 8 ، ص 490 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 4 ، ص 268 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 232 ؛ ذكر أخبار أصبهان ، ج 1 ، ص 67 و 68 ؛ ربيع الأبرار ، ج 3 ، ص 731 ؛ رجال الطوسي ، ص 19 و 41 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 3 ، ص 181 - 183 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 3 ، ص 70 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 82 ؛ صبح الأعشى ، ج 14 ، ص 82 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 79 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 61 ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 272 ؛ الغارات ، ج 1 ، ص 71 ؛ قاموس الرجال ، ج 4 ، ص 317 و 318 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 136 و 151 و 191 وج 4 ، ص 363 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 715 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 682 و 717 وج 3 ، ص 69 وج 5 ، ص 189 وج 13 ، ص 403 وج 14 ، ص 341 وص 459 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 25 ، ص 95 و 96 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 183 ؛ مجمع الرجال ، ج 3 ، ص 5 ؛ المحبر ، ص 411 و 412 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 155 ؛ المشتبه ، ج 2 ، ص 668 ؛ المعارف ، ص 173 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 7 ، ص 157 ؛ المغازي راجع فهرسته ؛ منهج المقال ، ص 138 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 192 ؛ نقد الرجال ، ص 132 ؛ نمونه بينات ، ص 251 و 252 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 207 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 14 ، ص 64 ؛ وقعة صفين ، ص 507 .