1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : قصص الأنبياء : قصة النبي موسى وهارون وقومهم :

الخضر عليه السّلام

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  تفسير غريب القرآن

الجزء والصفحة:  ص 348-353.

2023-02-12

1466

الخضر عليه السّلام

هو حلقيا ، وقيل : ملقيا ، وقيل : مليقا ، وقيل : إيليا ، وقيل : بليا ، وقيل : أرمياء ، وقيل : تليا بن ملكان ، وقيل : كليان بن عابر ، وقيل : عامر بن ارفخشد بن سام ابن نبي اللّه نوح عليه السّلام ، وأمّه كانت تدعى : لها .

كانت معجزته إذا جلس على خشبة يابسة أو أرض جرداء أزهرت خضراء ، فلقّب بالخضر .

هو أحد الأنبياء الّذين بعثهم اللّه إلى أقوامهم لهدايتهم ودعوتهم إلى توحيد اللّه والإيمان به ، وكان في قمّة الكمال والعلم والصلاح .

كان من أسرة ملكيّة عريقة ، وكان أبوه من ملوك وقته ، ولم يكن لأبيه ولد غيره .

ولدته أمّه في إحدى المغارات وتركته ، فكانت تأتيه شاة كلّ يوم فترضعه ، وفي أحد الأيام عثر عليه صاحب الشاة فأخذه وربّاه .

ولم يزل الخضر عليه السّلام عند صاحب الشاة حتى شبّ وتعلّم القراءة والكتابة ، ومرّة طلب أبوه - ملكان - كاتبا ليكتب له صحف إبراهيم الخليل عليه السّلام وشيث عليه السّلام ، فتقدّم جماعة للكتابة بينهم الخضر عليه السّلام وأبوه لا يعرفه ، فلما تعرّف عليه أبوه فرح به ، ونقله إلى البلاط ، وولّاه أمر الناس ، وزوّجه أكثر من مرة ، عسى أن يرزق منه ولدا ؛ ليرث الملك بعده ، ولكنه كان يمتنع من إتيان الزوجات ؛ ولما كان الخضر عليه السّلام لا يستسيغ حياة الترف والعيش الرغيد في قصور الملوك فضّل الفرار إلى الصحاري والبحار ، فكان أكثر مقامه في الأنهار والبحار .

ولم يزل سائحا حتّى شرب ماء الحياة - ذلك الماء الّذي من شرب منه شربة يخلد حتى يسمع الصيحة في آخر الزمان - ومنحه اللّه القدرة على تصوير وتغيير شكله كيفما شاء .

كانت ولادته قبل عصر إبراهيم الخليل عليه السّلام ، وعن الإمام الرضا عليه السّلام قال : « إنّ الخضر عليه السّلام شرب من ماء الحياة ، فهو حيّ لا يموت حتى ينفخ في الصور ، وإنّه ليأتينا فيسلّم علينا ، فنسمع صوته ، ولا نرى شخصه ، وسيؤنس اللّه به وحشة قائمنا في غيبته ، ويصل به وحدته » .

لما ادّعى موسى بن عمران عليه السّلام أعلميته من جميع الناس أوحى اللّه إليه بأنّ هناك رجلا بمجمع البحرين هو أعلم منك ، فسأل موسى عليه السّلام ربّه كيفية الوصول إليه ؟ فجاء الوحي إليه بأن خذ حوتا وضعه في مكتل ، فأينما يفقد الحوت فهو هناك .

فانطلق موسى عليه السّلام بصحبة يوشع بن نون مع مكتل فيه حوت ، وفي الطريق أخذهما النوم عند صخرة على ساحل البحر ، فخرج الحوت من المكتل وانحدر إلى البحر ، فلما استيقظا واصلا سفرهما ، وبعد أن جاوزا الصخرة وجدا أنّ الحوتة قد خرجت من المكتل عند الصخرة الّتي ناما عندها في مجمع البحرين في خليج السويس .

فرجع موسى عليه السّلام وصاحبه إلى الصخرة فوجدا عندها رجلا - وهو الخضر عليه السّلام - فسلّم موسى عليه السّلام عليه ، وعرّفه بنفسه ، ثم أخبره بأنه جاء إليه لكي يتعلّم منه ، فقال الخضر عليه السّلام : إنّك لن تستطيع معي صبرا ، وإنّي على علم علّمنيه اللّه لا تعلمه أنت ، وأنت على علم من علم اللّه علّمكه اللّه لا أعلمه أنا ، فقال موسى عليه السّلام : ستجدني إن شاء اللّه من الصابرين ولا أعصي لك أمرا ، فقال الخضر عليه السّلام : إن اتّبعتني فلا تسألني عن شيء حتى أخبرك به ، فوافق موسى عليه السّلام على ذلك .

مرّت عليهم سفينة فركبوها ، وبعد أن أبحرت خلع الخضر عليه السّلام لوحا من ألواحها فكسر جانبا منها ، فقال له موسى عليه السّلام : لما ذا خلعت لوحا منها لتغرق من عليها ؟ فقال الخضر عليه السّلام : ألم أقل إنّك لن تستطيع معي صبرا ، فاعتذر له موسى من اعتراضه عليه ، ولمّا رست السفينة على الساحل خرجا منها ، وبينما هما يمشيان إذ مرّا بمدينة أيلة على شاطئ البحر الأحمر ، وإذا الخضر عليه السّلام يتوجه نحو غلام - كان يلعب مع الغلمان - فقطع رأسه وقتله ، فاعترض موسى عليه السّلام ثانية على الخضر عليه السّلام لقتله الغلام ، فأجابه الخضر عليه السّلام : ألم أقل لك إنّك لن تستطيع معي صبرا ، فقال موسى عليه السّلام معتذرا : إني إن سألتك مرّة أخرى فلا تصاحبني ، ثم تابعا السير حتى وصلا إلى قرية الناصرة بفلسطين ، وقيل : أنطاكية بالشام ، فاستطعما أهلها فلن يضيّفوهما ، ثم وجدا جدارا في القرية يكاد أن يسقط ، فقام الخضر عليه السّلام وأقام الجدار بيده ومنعه من الانهدام ، فاعترض موسى عليه السّلام قائلا : أهل القرية لم يضيّفونا وكان من الأجدر أن تأخذ أجرة على إقامتك للجدار ، فقال الخضر عليه السّلام : هذا فراق بيني وبينك ؛ فافترقا .

وقبل أن يفترقا طلب موسى عليه السّلام من الخضر عليه السّلام بعض النصائح والوصايا ، فقال الخضر عليه السّلام : إيّاك واللجاجة ! أو أن تمشي في غير حاجة ، أو أن تضحك من غير تعجب ! واذكر خطيئتك وإيّاك وخطايا الناس !

يقول بعض المؤرخين : إنّ الخضر عليه السّلام كان على مقدّمة جيوش الإسكندر ذي القرنين .

القرآن الكريم والخضر عليه السّلام

بعد أن خرّب نبوخذ نصر بيت المقدس مرّ عليها الخضر عليه السّلام ، وقيل غيره ، فنزلت فيه الآية 259 من سورة البقرة : { أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلى قَرْيَةٍ وَهِيَ خاوِيَةٌ عَلى عُرُوشِها . . . }. تحدّث الذكر الحكيم عن محاورته مع موسى بن عمران عليه السّلام بدون ذكر اسمه في سورة الكهف في الآيات التالية :

الآية 65 { فَوَجَدا عَبْداً مِنْ عِبادِنا آتَيْناهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنا وَعَلَّمْناهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً }.

والآية 66 { قالَ لَهُ مُوسى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً }.

والآية 67 { قالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً }.

والآية 68 { وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلى ما لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً }.

والآية 70 { قالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْئَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً }.

والآية 71 { فَانْطَلَقا حَتَّى إِذا رَكِبا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَها قالَ أَ خَرَقْتَها لِتُغْرِقَ أَهْلَها لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً }.

والآية 74 { فَانْطَلَقا حَتَّى إِذا لَقِيا غُلاماً فَقَتَلَهُ قالَ أَ قَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُكْراً }.

والآية 77 { فَانْطَلَقا حَتَّى إِذا أَتَيا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَما أَهْلَها فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُما فَوَجَدا فِيها جِداراً يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقامَهُ قالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً }.

والآية 78 { قالَ هذا فِراقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ ما لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً }. « 1 »

______________

( 1 ) . الاحتجاج ، ص 266 ؛ الاختصاص ، ص 237 و 323 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 429 - 452 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 192 - 206 ؛ الإكليل ، ص 172 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 360 - 366 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 97 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الأول ، ج 3 ، ص 77 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 275 - 279 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 76 و 77 ؛ تاج العروس ، ج 3 ، ص 181 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 230 - 237 و 378 - 380 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 324 وج 2 ، ص 684 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ص 168 - 177 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 96 - 99 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 1 ، ص 248 وج 2 ، ص 78 وج 4 ، ص 36 وج 7 ، ص 101 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 106 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 256 - 264 ؛ تاريخ گزيده ، ص 37 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 35 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 2 ، ص 320 وج 7 ، ص 70 - 83 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 290 وج 6 ، ص 147 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 246 - 249 وج 2 ، ص 474 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 136 وج 2 ، ص 17 ؛ تفسير الجلالين ، ص 301 - 303 و 457 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 252 وج 5 ، ص 234 ؛ تفسير شبّر ، ص 296 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 264 - 269 وج 3 ، ص 250 - 258 ؛ تفسير الطبري ، ج 3 ، ص 19 وج 15 ، ص 179 - 188 وج 16 ، ص 2 - 7 ؛ تفسير العياشي ، ج 2 ، ص 329 - 339 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 451 وج 3 ، ص 437 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 7 ، ص 30 وج 21 ، ص 149 - 162 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 55 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 37 - 40 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 315 وج 3 ، ص 93 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الخامس ، الجزء الخامس عشر ، ص 178 و 179 والمجلد السادس ، الجزء السادس عشر ، ص 3 - 10 ؛ تفسير الميزان ، ج 13 ، ص 352 - 358 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 3 ، ص 270 - 393 ؛ تنوير المقباس ، ص 250 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 176 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 5 ، ص 144 - 164 ؛ التوحيد ، ص 89 و 307 ؛ التوراة ، ص 922 - 1007 ؛ التيجان ، ص 102 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 3 ، ص 289 وج 11 ، ص 6 - 45 وراجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، ص 47 و 268 ؛ حياة الحيوان ، ج 1 ، ص 384 - 387 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 200 - 209 ؛ الحيوان ، ج 7 ، ص 204 ؛ الخصال ، ص 111 و 235 و 322 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 8 ، ص 347 - 356 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 7 ، ص 404 - 407 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 3 ، ص 706 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 309 - 338 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 333 وج 4 ، ص 236 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 397 وج 2 ، ص 238 و 399 وج 3 ، ص 284 وج 4 ، ص 401 ؛ سعد السعود ، ص 162 و 163 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 389 و 390 و 391 ؛ صبح الأعشى ، ج 5 ، ص 237 ؛ عرائس المجالس ، ص 192 - 204 و 297 - 302 و 307 ؛ العقد الفريد ، ج 2 ، ص 11 ؛ علل الشرائع ، ص 59 ؛ فتح الباري ، ج 6 ، ص 334 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 482 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 2 ، ص 1374 ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 202 وج 2 ، ص 302 و 305 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 52 - 56 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 21 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 328 - 340 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 131 - 141 و 200 - 224 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 295 و 296 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 120 - 122 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 160 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 730 - 742 ؛ كشف الأسرار ، ج 5 ، ص 717 - 730 ؛ كمال الدين ، ص 385 - 392 ؛ لسان العرب ، ج 4 ، ص 248 وراجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 21 ، ص 607 ؛ مجمع البحرين ، ج 3 ، ص 288 - 290 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 639 وج 6 ، ص 746 - 754 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 204 ؛ المحبر ، ص 388 و 392 ؛ المدهش ، ص 99 - 101 ؛ مرآة الزمان ، - السفر الأول - ، ص 456 - 459 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 3 ، ص 71 - 76 ؛ المعارف ، ص 25 ؛ معاني الأخبار ، ص 49 و 200 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 107 - 109 ؛ المعمرون ،  ص 3 ؛ مفاتيح الغيب ، ج 4 ، ص 333 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 1 ، ص 405 ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 323 ؛ مواهب الجليل ، ص 390 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 758 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي