x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

كرائم القرآن

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

آسية بنت مزاحم

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 17-19.

7-1-2023

1075

هي آسية ، وقيل : آسة ، وقيل : أسنات بنت مزاحم بن عبير ، وقيل : عبيد بن الريّان بن الوليد من بني إسرائيل .

زوجة مصعب الريّان فرعون مصر أيام ولادة نبيّ اللّه موسى بن عمران .

كانت من بنات الأنبياء ، وإحدى النساء الموحّدات الفاضلات المؤمنات بالله وبشريعة موسى عليه السّلام .

عرفت بالصلاح والتقوى والترحم على ضعفاء المؤمنين ، وكانت تقضي أكثر أوقاتها بالتلهج بذكر اللّه وتسبيحه وتقديسه .

كانت تخفي إيمانها باللّه وبشريعة موسى عليه السّلام ؛ خوفا من زوجها الّذي تجبّر وعتا وكفر باللّه وادّعى الألوهية ، وأتى بقبائح الأمور .

بعد أن أوحى اللّه إلى أمّ موسى بن عمران عليه السّلام بأن تضع وليدها - موسى عليه السّلام - في صندوق محكم ، وترميه في نهر النيل ، لتقيه شر فرعون وزبانيته أخرج من الماء وأدخل بلاط فرعون ، فلما شاهدته آسية قذف اللّه حبّه في قلبها ، وشغفت به ، وأمرت بتربيته وتنشئته كما يربّى أبناء الملوك ، وأبقته عندها ؛ ليكون قرّة عين لها ولفرعون ، حيث لم يكن لهما أولاد . وسنذكر تفاصيل ذلك في ترجمتي فرعون وموسى عليه السّلام .

في أحد الأيام دخل عليها فرعون وأخبرها بقتل امرأة حزقيل المؤمنة الصالحة وأولادها ، وكانت ماشطة آسية ، فقالت آسية لفرعون : الويل لك يا فرعون ! ما أجرأك على اللّه جل وعلا ، فقال لها : لعلّك اعتواك الجنون الذي اعترى صاحبك موسى عليه السّلام ، فقالت : ما اعتراني جنون ، بل آمنت باللّه ربّي وربّك وربّ العالمين .

أخذ يهدّدها بالتعذيب والقتل ، فلما أصرّت على التمسك بعقيدتها وإيمانها باللّه أمر بمدّها بين أربعة أوتاد ، ووضع صخرة عظيمة عليها ، فما زالت تحت التعذيب حتى فارقت الحياة .

في أثناء تعذيبها مرّ عليها موسى عليه السّلام ، فشكت إليه بإصبعها ، فدعا موسى عليه السّلام أن يخفف اللّه عنها العذاب ، فصارت لا تجد للعذاب ألما .

كانت تدعو اللّه سبحانه وتعالى وهي تحت التعذيب ، قائلة : ربّ ابن لي عندك بيتا في الجنة ، فأوحى اللّه إليها : ارفعي رأسك وانظري ، فرفعت رأسها ، فرأت البيت المخصص لها في الجنّة مصنوعا من الدر ، فتبسّمت ، وفارقت الحياة .

كان جلاوزة فرعون يعذّبونها تحت حرارة الشمس ، وإذا انصرفوا عنها أظلّتها الملائكة وأروها بيتها في الجنّة .

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله : اختار اللّه من النساء أربعا : مريم بنت عمران عليها السّلام ، وآسية بنت مزاحم ، وخديجة بنت خويلد عليها السّلام ، وفاطمة الزهراء عليها السّلام ، وكانت مريم وآسية وخديجة سيّدات نساء زمانهن ، أمّا فاطمة عليها السّلام فهي سيّدة نساء العالمين ، من الأولين والآخرين .

وقال صلّى اللّه عليه وآله : أفضل نساء أهل الجنّة : خديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمّد صلّى اللّه عليه وآله ، ومريم بنت عمران ، وآسية بنت مزاحم ، امرأة فرعون .

قال الإمام الحسن المجتبى عليه السّلام : آسية امرأة فرعون كلما أراد فرعون أن يمسّها تمثّلت له شيطانة يقاربها .

القرآن المجيد وآسية بنت مزاحم

{وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ } [القصص : 9].

{وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ} [التحريم : 11]. « 1 »

________________

( 1 ) . اثبات الوصية ، ص 41 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 691 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 313 - 315 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 224 ؛ تاج العروس ، ج 10 ، ص 18 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 494 - 498 و 525 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 49 و 51 و 53 و 55 و 80 و 101 و 102 و 103 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 80 و 82 و 83 و 88 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 274 و 276 ؛ تاريخ گزيده ، ص 38 ؛ تفسير الجلالين ، ص 370 و 560 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 4 و 5 ؛ تفسير شبّر ، ص 369 و 524 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 198 ؛ تفسير الطبري ، ج 20 ، ص 22 و 23 وج 28 ، ص 110 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 24 ، ص 228 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 298 و 445 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 135 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 382 ؛ تفسير المراغي ، المجلد السابع ، الجزء العشرون ، ص 39 - 41 ؛ تفسير الميزان ، ج 16 ، ص 11 و 15 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 4 ، ص 114 - 116 وج 5 ، ص 377 ؛ تنوير المقباس ، ص 323 ؛ حسن المحاضرة ، ج 1 ، ص 56 ؛ الخصال ، ص 206 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 119 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 2 ، ص 200 و 201 ؛ دائرة المعارف الاسلامية الكبرى ، ج 1 ، ص 283 و 284 ؛ دائرة المعارف بزرگ اسلامى ، ج 1 ، ص 398 و 399 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 1 ، ص 104 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن مجيد ، ص 375 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 119 ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 40 و 41 ؛ الروض المعطار ، ص 460 ؛ رياحين الشريعة ، ج 2 ، ص 272 - 275 وج 5 ، ص 119 - 121 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 22 و 23 ؛ صبح الأعشى ، ج 3 ، ص 375 ؛ عرائس المجالس ، ص 166 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 38 ؛ القاموس المحيط ، ج 4 ، ص 300 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، 296 و 297 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 8 و 9 و 260 - 267 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 158 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 172 و 173 و 184 و 185 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 394 و 395 ؛ كشف الأسرار ، ج 7 ، ص 276 و 277 ؛ لسان العرب ، ج 5 ، ص 90 وج 14 ، ص 37 ؛ لغت‌ نامه دهخدا ، - ج 2 ، ص 114 ؛ مجمع البحرين ، ج 1 ، ص 28 و 389 و 390 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 378 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 198 ؛ المحبر ، ص 388 ؛ مرآة الزمان - السفر الأول - ، ص 410 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 1 ، ص 105 و 106 ؛ المعارف ، ص 26 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 67 و 68 ؛ منتهى الأرب ، ج 1 ، ص 27 .