x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : التربية والتعليم : التربية الصحية والبدنية والجنسية :

مدح قوة البدن

المؤلف:  محَّمد الرّيشَهُريٌ

المصدر:  جَواهُر الحِكمَةِ لِلشَّبابِ

الجزء والصفحة:  ص95 ــ 99

19/11/2022

1387

ـ الكتاب

{وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}[البقرة: 247].

{يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا}[مريم: 12].

ـ الحديث

1ـ بحار الأنوار عن إسحاق بن عمار: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله (عز وجل): {خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ}[البقرة: 63]، أقوةٌ في الأبدان أم قؤةٌ في القلوب؟ قال: فيهما جميعاً(1).

2ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله): طوبى لمن أسلم وكان عيشه كفافاً وقواه سداداً(2).

3ـ عنه (صلى الله عليه وآله): المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير(3).

4ـ عنه (صلى الله عليه وآله) ـ في ذكر ما في صحف إبراهيم (عليه السلام): وعلى العاقل مالم يكن مغلوباً على عقله أن يكون له ساعات: ساعة يناجي فيها ربه (عز وجل) وساعة يحاسب نفسه، وساعة يتفكر فيما صنع الله (عز وجل)، إليه، وساعة يخلو فيها بحظ نفسه من الحلال؛ فإن هذه الساعة عون لتلك الساعات واستجمام للقلوب، وتوزيع لها(4).

5ـ عنه (صلى الله عليه وآله): ينبغي للعاقل إذا كان عاقلاً أن يكون له أربع ساعات من النهار: ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يأتي أهل العلم الذين يبصرونه أمر دينه وينصحونه، وساعة يخلي بين نفسه ولذتها من أمر الدنيا فيما يحل ويجمل(5).

6ـ الإمام علي (عليه السلام): يا رب، يا رب! قوَّ على خدمتك جوارحي واشدد على العزيمة جوانحي(6).

7ـ عنه (عليه السلام): للمؤمن ثلاث ساعات: فساعة يناجي فيها ربه، وساعة يرم معاشه، وساعة يخلي بين نفسه وبين لذتها فيما يحل ويجمل(7).

8ـ الإمام الصادق (عليه السلام): إن في حكمة آل داوود: ...ينبغي للمسلم العاقل أن يكون له ساعة يفضي بها إلى عمله فيما بينه وبين الله (عز وجل)، وساعة يلاقي إخوانه الذين يفاوضهم(*)، ويفاوضونه في أمر آخرته، وساعة يخلي بين نفسه ولذاتها في غير محرم، فإنها عون على تلك الساعتين(8).

9ـ الامام الكاظم (عليه السلام): إجتهدوا في أن يكون زمانكم أربع ساعات: ساعة لمناجاة الله، وساعة لأمر المعاش، وساعة لمعاشرة الإخوان والثقات الذين يعرفونكم عيوبكم، ويخلصون لكم في الباطن، وساعة تخلون فيها للذاتكم في غير محرمٍ(9).

ـ أسباب النظارة

10ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله): ثلاثة يفرح بهن الجسم ويربو: الطيب، ولباس اللين، وشرب العسلِ(10).

11ـ عنه (صلى الله عليه وآله): الطيب يسر، والعسل يسر، والنظر إلى الخضرة يسر، والركوب يسر(11).

12ـ الإمام علي (عليه السلام): الطيب نشرة، والعسل نشرة، والركوب نشرة، والنظر إلى الخضرة نشرة(12).

13ـ الإمام البا قر (عليه السلام): كان في بني إسرائيل رجل عاقل كثير المال وكان له ابن يشبهه في الشمائل من زوجة عفيفة، وكان له ابنان من زوجة غير عفيفة، فلما حضرته الوفاة، قال لهم: هذا مالي لواحدٍ منكم، فلما توفي.

قال الكبير: أنا ذلك الواحد.

وقال الأوسط: أنا ذلك.

وقال الأصغر: أنا ذلك.

فاختصموا إلى قاضيهم قال: ليس عندي في أمركم شيء، انطلقوا الى بني غنام الاخوة الثلاث فانتهوا الى واحد منهم فرأوا شيخاً كبيراً.

فقال لهم: ادخلوا الى اخي فلان فهو أكبر مني فاسألوه.

فدخلوا عليه، فخرج شيخ كهل، فقال: تلوا أخي الأكبر مني.

فدخلوا على الثالث فإذا هو في المنظر أصغر فسألوه أولاً من حالهم، ثم مستبيناً لهم فقال: أما أخي الذي رأيتموه أولاً هو الأصغر وإن له امرأة سوء تسوؤه وقد صبر عليها مخافة أن يبتلى ببلاء لا صبر له عليه، فهرمته، وأما الثاني أخي فإن عنده زوجة تسوؤه وتسره وهو متماسك الشباب، وأما أنا فزوجتي تسرني ولا تسوؤني لم يلزمني منها مكروه قط منذ صحبتني، فشبابي معها متماسك، وأما حديثكم الذي هو حديث أبيكم، انطلقوا أولاً وبعثروا قبره واستخرجوا عظامه وأحرِقوها، ثم عودوا لأقضي بينكم.

فانصرفوا فأخذ الصبي سيف أبيه وأخذ الأخوان المعاول فلما هما بذلك، قال لهم الصغير: لا تبعثروا قبر أبي وأنا أدع لكما حصتي، فانصرفوا إلى القاضي.

فقال: يقنعكما هذا، إيتوني بالمالِ.

فقال للصغير: خذ المال فلو كانا ابنيه لدخلهما من الرقة، كما دخل على الصغير(13).

14ـ الإمام الصادق (عليه السلام): النشرة في عشرة أشياء: المشي، والركوب، والإرتماس في الماء، والنظر إلى الخضرة، والأكل والشرب، والنظر إلى المرأة الحسناء، والجماع، والسواك، وغسل الرأسي بالخطمي في الحمام وغيره، ومحادثة الرجالِ(14).

15ـ الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا (عليه السلام): أروي أنه لو كان شيء يزيد في البدن لكان الغمز يزيد، واللين من الثياب، وكذلك الطيب، ودخول الحمام، ولو غمز الميت فعاش لما أنكرت ذلك(15).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ تفسير العياشي: ج1، ص45، ح52.

2ـ النوادر للراوندي: ص90، ح23.

3ـ صحيح مسلم: ج4، ص2052، ح34.

4ـ الخصال: ص525، ح13.

5ـ روضة الواعظين: ص8.

6ـ مصباح المتهجد: ص849.

7ـ نهج البلاغة: الحكمة390.

(*) فاوضه في امره: أي جاراه، وتفاوضوا الحديث: أخذوا فيه (لسان العرب: ج7، ص210).

8ـ الكافي: ج5، ص87، ح1.

9ـ تحف العقول: ص409.

10ـ طب النبي: ص6.

11ـ صحيفة الامام الرضا (عليه السلام): ص239، ح144، عن الامام الرضا عن آبائه (عليهم السلام).

12ـ عيون اخبار الرضا (عليه السلام): ج2، ص40، ح126.

13ـ بحار الانوار: ج104، ص296، ح1.

14ـ المحاسن: ج1، ص78، ح40.

15ـ الفقه المنسوب الى الامام الرضا (عليه السلام): ص346.