1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : الصرف : النسب :

النسبة

المؤلف:  إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب

المصدر:  المعجم المفصّل في علم الصّرف

الجزء والصفحة:  ص:453-456

1-9-2022

2583

النسبة

1 ـ تعريفها: هي، في اللغة، مصدر نسب الرجل: ذكر نسبه ووصفه. وهي، في الاصطلاح، إلحاق ياء مشددة مكسورا ما قبلها على آخر الاسم للدلالة على نسبة شيء إلى آخر؛ والذي تلحقه ياء النسبة يسمى (منسوبا)، نحو: (مصري)، ويسمى الذي نسب إليه (منسوبا إليه)، نحو: (مصر). وتسمى أيضا: النسب، والإضافة.

2 ـ أركانها: هي: المنسوب، والمنسوب إليه، وياء النسبة.

3 ـ نوعاها: النسبة نوعان :

أ ـ النسبة المتجددة. راجع: النسبة المتجددة.

ب ـ النسبة غير المتجددة. راجع: النسبة غير المتجددة.

4 ـ صياغة الاسم المنسوب :

أ ـ النسبة إلى الاسم المنتهي بتاء التأنيث :

تتم بحذف التاء وجوبا، وزيادة ياء مشددة، نحو: (فاطمة ـ فاطمي)، و (قاهرة ـ قاهري)، و (مكة ـ مكي).

ب ـ النسبة إلى الممدود :

1 ـ إذا كانت الهمزة للتأنيث، وجب قلبها واوا، نحو: (حمراء ـ حمراوي)، و (صفراء ـ صفراوي).

2 ـ إذا كانت أصلية، تبقى على حالها، نحو: (ابتداء ـ ابتدائي)، و (إنشاء ـ إنشائي).

3 ـ إذا كانت منقلبة عن (واو) أو (ياء) أو مزيدة للإلحاق، فإنه يجوز قلبها واوا، أو إبقاؤها على حالها، نحو: (كساء ـ كساوي ـ كسائي) و (حرباء ـ حرباوي ـ حربائي).

ج ـ النسبة إلى المقصور :

1 ـ إذا كانت ألفه ثالثة، قلبت إلى (واو)، نحو: (عصا ـ عصوي)، و (فتى ـ فتوي).

2 ـ إذا كانت ألفه رابعة، وثاني الكلمة ساكنا، جاز قلبها (واوا) أو حذفها (1)، نحو: (مرمى ـ مرموي ـ مرمي) أما إذا كانت رابعة، وثاني الكلمة متحركا، وجب

 

حذفها، نحو: (بردى ـ بردي)

3 ـ إذا كانت فوق الرابعة، حذفت وجوبا، نحو: (مصطفى ـ مصطفي).

د ـ النسبة إلى المنقوص :

1 ـ إذا كانت ياؤه ثالثة، قلبت (واوا)، وفتح ما قبلها، نحو: (الصدي ـ الصدوي).

2 ـ إذا كانت رابعة، جاز قلبها (واوا) مع فتح ما قبلها، أو حذفها، نحو: (القاضي ـ القاضوي ـ القاضي)، و (التربية ـ التربوي ـ التربي).

إذا كانت خامسة، حذفت وجوبا، نحو: (المستعلي ـ المستعلي)

ه ـ النسبة إلى المحذوف منه شيء :

1 ـ إذا كان الاسم ثلاثيا محذوف الفاء صحيح اللام، لا يرد إليه المحذوف، نحو: (صفة ـ صفي) ؛ وإذا كان معتل اللام، وجب ردها، نحو: (دية ـ دوي)

2 ـ إذا كان الاسم ثلاثيا محذوف اللام، ردت إليه لامه، وفتح ثانيه، نحو: (دم ـ دموي)، و (شفة ـ شفوي أو شفهي) (2) إذا كانت لامه ترد في التثنية والجمع. وإذا كانت لا ترد جاز رد اللام أو تركها، نحو: (يد ـ يدوي ـ يدي). (3). أما إذا عوض من لامه همزة وصل، تحذف همزته، وترد إليه لامه، نحو: (ابن ـ بنوي)، أو ينسب إليه على لفظه، نحو: (ابن ـ ابني). ونقول في (بنت) و (أخت): (بنوي)، و (أخوي) برد اللام، وحذف التاء (4)، أو (بنتي) و (أختي) على لفظهما (5).

و ـ النسبة إلى الثلاثي المكسور العين :

فإنه يخفف بجعل الكسرة فتحة، نحو: (نمر ـ نمري)، و (ملك ـ ملكي).

ز ـ النسبة إلى ما قبل آخره ياء مشددة مكسورة :

فإنه يخفف بحذف الياء المكسورة (أي الياء الثانية المتحركة بالكسر)، وزيادة الياء المشددة للنسبة، نحو: (الطيب ـ الطيبي) و (الكريمي).

ح ـ النسبة إلى ما آخره ياء مشددة :

1 ـ إذا كانت الياء مسبوقة بحرف واحد، قلبت الثانية (واوا)، وفتحت الأولى، نحو: (حي ـ حيوي) أما إذا كان أصل الثانية (واوا) قلبت أيضا إلى (واو)، نحو: (طي ـ طووي).

 

2 ـ إذا كانت مسبوقة بحرفين، حذفت الياء الأولى، وفتح ما قبلها، وقلبت الثانية (واوا)، نحو: (نبي ـ نبوي).

3 ـ إذا كانت مسبوقة بأكثر من حرفين، وجب حذفها، وإلحاق ياء النسب في آخره، نحو: (كرسي ـ كرسي) (وكأننا لم نفعل شيئا).

ط ـ النسبة إلى المثنى والجمع. إنه يرد إلى المفرد، نحو :

(كتابان ـ كتاب ـ كتابي) و (دول ـ دولة ـ دولي)، إلا الذي لا مفرد له، نحو: (عبابيد ـ عبابيدي) (والعباديد: الفرق من الناس)، أو ما جرى على غير مفرده، نحو: (محاسن ـ محاسني)، أو ما كان مما يفرق بينه وبين واحده بياء النسبة أو تاء التأنيث (6)، نحو: (عرب ـ عربي) و (تفاحي)، أو ما سمي بالمثنى، نحو: (زيدان ـ زيداني)، أو بجمع المذكر السالم، نحو: (حمدون ـ حمدوني) أو: بجمع المؤنث السالم، نحو: (بركات ـ بركاتي)، أو اسم الجمع وشبهه، نحو: (قوم ـ قومي)

ي ـ النسبة إلى العلم المركب :

1 ـ ما ركب تركيبا مزجيا، ينسب على لفظه، نحو: معديكرب ـ معديكربي) و (سيبويه ـ سيبويهي) (7). أما المنحوت فإنه يبنى على وزن (فعلل)، ثم ينسب، نحو: (حضرموت ـ حضرمي) و (عبد شمس ـ عبشمي)، و (تيم اللات ـ تيملي) (وهذا سماعي لا يقاس عليه).

2 ـ ما ركب تركيبا إسناديا، فإنه ينسب إلى صدره، نحو: (تأبط شرا ـ تأبطي) و (سر من رأى ـ سري).

3 ـ ما ركب تركيبا إضافيا، فإن كان صدره (أبو)، أو (ابن)، أو (أم)، حذف الصدر، ونسب إلى المضاف إليه، نحو: (أبو بكر ـ بكري)، و (ابن عباس ـ عباسي) و (أم سلمة ـ سلمي) وإن كان غير ذلك، نسب إلى المضاف إليه، نحو: (عبد المطلب ـ مطلبي) و (دار السلام ـ سلامي)، ويستثنى من ذلك الأسماء المصدرة بـ (عبد) العلم المركب (عبد الله)، فإنها تنسب إلى صدرها، نحو: (عبد الله ـ عبدي) وذلك لتحاشي التغيير في لفظ الجلالة. وإذا كان العلم المضاف غير معرف بالعجز، ولا كنية، حذف عجزه ونسب إلى صدره، نحو: (ملاعب الأسنة ـ ملاعبي) و (امرؤ القيس ـ امرئي) (8).

 

5 ـ أوزان الاسم المنسوب :

ـ فعيلي، نسبة إلى وزن (فعيلة) المضاعف، نحو: (جليلة ـ جليلي)، أو المعتل العين، نحو: (طويلة ـ طويلي) ،

ـ ونسبة إلى وزن (فعيل)، نحو: (عقيل ـ عقيلي) (9).

فعلي، نسبة إلى وزن (فعيلة)، غير المضاعف أو المعتل العين، نحو: قبيلة ـ قبلي). وقد شذ قولهم: (عميري)، و (سليمي) و (سليقي) و (طبيعي) و (بديهي) نسبة إلى (سليمة) (من الأزد)، و (عميرة) (من كلب)، و (سليقة) و (طبيعة) و (بديهة).

ونسبة إلى وزن (فعيلة)، غير المضاعف، أو المعتل العين، نحو: (مزينة ـ مزني).

وشذ قولهم: (رديني) و (نويري) نسبة إلى (ردينة) و (نويرة). أما إذا كان معتل العين أو مضاعفا، فإنه ينسب على وزن (فعيلي) نحو: (صويرة ـ صويري)، و (أميمي).

ونسبة إلى وزن (فعولة) الصحيح العين غير مضاعفها، نحو: (شنوءة ـ شنئي). أما إذا كان معتل العين، أو مضاعفها، فإن نسبته تكون على وزن (فعولي)، نحو: (قؤولة ـ قؤولي).

ونسبة إلى وزن (فعيل)، نحو: نبي ـ نبوي).

ـ فعلي، نسبة إلى وزن (فعيل) المعتل اللام، نحو: (قصي ـ قصوي). أما إذا كانت لامه صحيحة، فينسب على (فعيلي)، نحو: (عقيل ـ عقيلي). وقد شذ قولهم: (قرشي)، و (سلمي) و (هذلي) نسبة إلى (قريش) و (سليم)، و (هذيل).

6 ـ ملاحظة: ينسب إلى الثنائي العلم الذي لا ثالث له بتضعيف حرفه الثاني، أو بعدم التضعيف، إذا كان حرفا صحيحا، نحو: (كم ـ كمي ـ كمي) ؛ أما إذا كان (واوا)، وجب تضعيفه وإدغامه، نحو: (لو ـ لوي)، وإذا كان (ألفا) زيد بعدها همزة، نحو: (لا ـ لائي) أو (لاوي) (بقلب الهمزة واوا) ؛ وإن كان ياء، وجب فتحه، وتضعيفه، وقلب الياء المزيدة واوا نحو: (كي ـ كيوي).

وقد يستغنى عن (الياء) للدلالة على النسبة، وذلك إذا كانت على وزن (فاعل)، نحو: (لابن) (ذو لبن)، و (تامر) (ذو تمر)، أو وزن فعال)، نحو: (حداد)، أو وزن (فعل)، نحو: (رجل طعم) (أي: ذو طعام).

وهذه الأوزان سماعية رغم كثرة ورودها، ولكن المبرد جعلها قياسية.

7 ـ ما ورد شاذا: البصرة ـ بصري) (بكسر الباء)، و (الدهر ـ دهري) (بضم الدال) (الشيخ الطاعن في السن) ،

 

و (السهل ـ السهلي) (بضم السين)، و (مرو ـ مروزي)، و (البحرين ـ البحراني) (بعدم ردها إلى مفردها مع أنها معربة بالحرف) (والقياس بحري)، و (الشآم ـ الشآمي)، و (حدة ـ وحداني) و (بادية ـ بدوي)، (والقياس (بادوي) أو (بادي))، و (حروراء ـ حروري) و (بديهة ـ بديهي) و (سليم ـ سلمي)، و (الروح ـ الروحاني)، و (الشتاء ـ الشتوي) و (الري ـ الرازي) و (جلولاء ـ جلولي) و (الحيرة ـ الحاري) و (صنعاء ـ صنعاني) (والقياس صنعاوي). وقالوا: رجل فخاذي وعضاضي، ولحياني ورقباني لمن كان عظيم الفخذ والعضد واللحية والرقبة.

8 ـ تغييرات تحدثها النسبة :

1 ـ تغيير لفظي، وهو اتصال آخر الاسم المنسوب بياء مشددة، وكسر ما قبلها، وإجراء التعديلات اللازمة (كحذف تاء التأنيث، أو رد المثنى أو الجمع إلى مفردهما، ونقل حركة الإعراب إلى الياء).

2 ـ تغيير معنوي، وهو تحول الاسم من منسوب إلى منسوب إليه، أي بجعل اللفظ المشتمل على ياء النسبة اسما للمنسوب، بعد أن كان بدونها اسما للمنسوب إليه.

3 ـ تغيير حكمي، وهو جعل الاسم المنتهي بياء النسبة في حكم الصفة المشبهة، فيعمل عملها إذ يرفع الفاعل الظاهر والمضمر، نحو: (هو عامل عربي أبوه).

النسبة المتجددة

هي، في الاصطلاح، ما كانت ياؤه المشددة زائدة لإفادة النسبة عند الكلام، وهي ليست من أصل الكلمة، نحو (كرسي)، كما أنها ليست نسبة قديمة مهملة في حاضرها كمن اسمه (يدوي)، نحو: (منطقي). ويسمى أيضا: النسب المتجدد. ويقابلها: النسبة غير المتجددة.

راجع: النسبة غير المتجددة.

 

 

__________________

(1) لكن المختار حذفها إذا كانت للتأنيث، نحو: (حبلى ـ حبلي)، وإذا كانت للإلحاق، أو مبدلة من (واو) أو (ياء) وجب قلبها (واوا): نحو: (علقى ـ علقوي)، ويجوز (علقاوي) بزيادة ألف قبل (الواو).

(2) منهم من يقول إن المحذوف هو (الهاء)، فيقول: (شفهي)، ومنهم من يقول: إن المحذوف هو (الواو) فيقول: (شفوي).

(3) لأن مثنى (يد ـ يدان).

(4) حسب رأي الخليل، وهو القياس.

(5) حسب رأي يونس، وحجته أن (التاء) لغير التأنيث، ولا تبدل من (هاء) الوقف، وما قبلها ساكن صحيح.

(6) أي اسم الجنس، نحو: (تفاح) مفردة (تفاحة)، و (شجر) مفردة (شجرة).

(7) ومنهم من نسبه إلى صدره، نحو: (معدي ـ ـ و (سيبي)، ومنهم من نسبه إلى صدر الكلمة وعجزها، نحو: (معدي كربي) و (سيبيويهي).

(8) إذا كان في النسبة إلى المضاف التباس، ينسب إلى المضاف إليه، ويطرح المضاف، وإذا كان في النسبة إلى المضاف إليه التباس، ينسب إلى المضاف، ويطرح المضاف إليه.

(9) وقد شذ قولهم: (ثقفي)، و (عتكي)، نسبة إلى (ثقيف)، و (عتيك).

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي