1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : الصرف : النسب :

النسب

المؤلف:  ابن الحاجب

المصدر:  الشافية في علم التصريف

الجزء والصفحة:  ص37- 42

18-02-2015

2065

المنسوب الملحق آخره ياء مشددة لتدل على نسبته إلى المجرد عنها و قياسه حذف تاء التأنيث مطلقا و زيادة التثنية و الجمع إلا علما قد أعرب بالحركات فلذلك جاء قنسري و قنسريني 

و يفتح الثاني من نحو نمر و الدئل بخلاف تغلبي على الأفصح 
و تحذف الياء و الواو من فعيلة و فعولة بشرط صحة العين و نفي التضعيف ك حنفي و شنئي و من فعيلة غير مضاعف ك جهينة بخلاف شديدي و طويلي و سليقي و سليمي في الأزد و عميري في كلب شاذ و عبدي و جذمي في بني عبيدة و جذيمة

ص37

أشذ و خريبي شاذ و ثقفي و قرشي و فقمي في كنانة و ملحي في خزاعة شاذ 

و تحذف الياء من المعتل اللام من المذكر و المؤنث و تقلب الياء الأخيرة واوا ك غنوي و قصوي و أموي و جاء أميي بخلاف غنوي و أموي شاذ و أجري تحوي في تحية مجرى غنوي

ص38

و أما نحو عدو فعدوي اتفاقا و في نحو عدوة قال المبرد مثله و قال سيبويه عدوي 

و تحذف الياء الثانية من نحو سيدي و ميتي و مهيمي من هيم و طائي شاذ فإن كان نحو مهيم تصغير مهوم قيل مهييمي بالتعويض 
و تقلب الألف الأخيرة الثالثة و الرابعة المنقلبة واوا كعصوي و رحوي و ملهوي و مرموي و يحذف غيرها ك حبلي و جمزي و مرامي و قبعثري و قد جاء في نحو حبلى حبلوي و حبلاوي بخلاف نحو جمزى 
و تقلب الياء الأخيرة الثالثة المكسور ما قبلها واوا و يفتح ما قبلها ك عموي و شجوي و تحذف الرابعة على الأفصح ك قاضي و يحذف ما سواهما ك مشتري

ص39

و باب محيي جاء على محوي و محيي ك أموي و أميي 

و نحو ظبية و قنية و رقية و غزوة و عروة و رشوة على القياس عند سيبويه و زنوي و قروي شاذ عنده و قال يونس ظبوي و غزوي 
واتفقا في باب ظبي وغزواء و بدوي شاذ 
وباب طي و حي ترد الأولى إلى أصلها و تفتح فتقول طووي و حيوي بخلاف دوي و كوي 
و ما آخره ياء مشددة بعد ثلاثة إن كان في نحو مرمي قيل مرموي و مرمي و إن كانت زائدة حذفت ك كرسي و بخاتي في بخاتي اسم رجل 
و ما آخره همزة بعد ألف إن كانت للتأنيث قلبت واوا و صنعاني وبهراني وروحاني و جلولي و حروري شاذ و إن كانت أصلية

ص40

ثبتت على الأكثر كقرائي و إلا فالوجهان ككساوي و علباوي 

و باب سقاية سقائي بالهمزة و باب شقاوة شقاوي بالواو و باب زاي وزاية زائي وزاوي 
و ما كان على حرفين إن كان متحرك الأوسط أصلا و المحذوف اللام ولم يعوض همزة وصل أو كان المحذوف فاء و هو معتل اللام وجب رده ك أبوي و أخوي و ستهي في ست ووشوي في شية و قال الأخفش و شيي على الأصل و إن كانت لامه صحيحة و المحذوف غيرها لم يرد كعدي وزني و سهي في سه و جاء عدوي و ليس برد و ما سواهما يجوز فيه الأمران نحو غدي و غدوي و ابني و بنوي و حري و حرحي وأبو الحسن يسكن ما اصله السكون فيقول غدوي و حرحي و أخت و بنت كأخ وابن عند سيبويه و عليه كلوي و قال يونس

ص41

أختي و بنتي و عليه كلتي و كلتوي و كلتاوي 

و المركب ينسب إلى صدره ك بعلي و تأبطي و خمسي في خمسة عشر علما و لا ينسب إليه عددا و المضاف إن كان الثاني مقصودا أصلا كابن الزبير و أبي عمرو قيل زبيري و عمري و إن كان ك عبد مناف و امرئ القيس قيل عبدي و مرئي و الجمع يرد إلى الواحد فيقال في كتب و صحف و مساجد و فرائض كتابي و صحفي و مسجدي و فرضي و أما مساجد علما فمساجدي كأنصاري و كلابي 
وما جاء على غير ما ذكر فشاذ 
و كثر مجيء فعال في الحرف كبتات و عواج و ثواب و جمال و جاء فاعل أيضا بمعنى ذي كذا ك تامر ولابن و دارع و نابل و منه ( عيشة راضية ) و (طاعم كاس)

ص42

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي