1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : العلاقات العامة : العلاقات العامة الدولية :

العلاقات العامة وتطبيق الدائرة الثقافية عمليا- الأنتاج

المؤلف:  أ. د. عبد الرزاق الدليمي

المصدر:  العلاقات العامة في المجال الدولي

الجزء والصفحة:  ص 138-139

19-7-2022

1354

العلاقات العامة وتطبيق الدائرة الثقافية عملياالانتاج

منذ عدة سنوات، كانت شركة كوكا - كولا الصنف المسيطر في السوق، وحيث أن الناس كثيرا ما كانوا يستخدمون الكوكا كمصطلح عام لأي صنف من أصناف الكولا. وفي السبعينيات، بدأت شركة كوكا كولا بفقدان السوق بشكل كبير مقارنة بحصة شركة بيبسي، والتي جذبت معظم الشباب الذين يتناولون المشروبات الباردة. وفي عام 1981، أصبح Roberto C. Goizueta

مديرا تنفيذيا شركة كوكا کولا، وعمل على إجراء تغيير في ثقافة لا شركة، وأخبر المدراء بأن كل شيء في الشركة مفتوح لمواجهة التحديد، بما في ذلك تركيبة المنتجات Hollie, 1985a).

وبمساندة من هارولد بيرسون، 2003 ب) صديقه الحميم، وشركة العلاقات العامة Burson – Marsteller فقد عمل Goizueta على خلق مناخ تحمل المخاطر بطريقة ذكية في الشركة. وأضاف خطوط إنتاج جديدة، بما فيها الكوكا الخاصة بمرضى السكري، وكولا بطعم الكرز، ووسع العمل بشكل أفقي، واشترى صورا من كولومبيا وبدا خطا لانتاج الملابس. كما عمل على الحصول على صنف اصلي كانت الشركة تتجه قبل 100 عام (احتفالا بمرور مائة عام على تأسيس الشركة 1986).

وقد ولد السر الكبير" مشروع كانساس " من أجل إعادة تركيبة الكوكا واستعادة حصتها في السوق ضمن ثقافة التغيير والابتكار هذه. وكان لدى الشركة الكثير من المصادر، واستغلتها طوال ثلاث سنوات من التطوير وأنفقت حوالي 4 مليون دولار، وأجرت تجارب لتمكين المستهلك من تذوق التركيبة الجديدة. وأظهرت اختبارات الصنف لدى 190 ،000 مستهلكا عن نتائج ذات دلالة إحصائية لصالح تفضيل الصنف (التركيبة الجديدة، رغم أن المجموعات المركزة أشارت أن ردة فعل معاكسة قد تتطور حتى وإن تم تغيير التركيبة.

ولكن الحكمة التسويقية التقليدية أشارت أن للإحصائيات قوة علمية وأن هناك نقصا في البيانات التي تم الحصول عليها من المجموعات المركزة. ولم تكن الشركة تفكر في الاستمرار بإنتاج كلا من الأصناف الأصلية والجديدة في ذلك الوقت بسبب نقص وسائل التكنولوجيا، ولم يكن بإمكان صانعي العلب التكيف بسهولة مع خط إنتاج جديد.

ورغم أن هذه تعتبر نظرة مختصرة، إلا أنها تشير إلى قضايا تشريعية أخرى والتي أوضحت كيفية تشفير المعني ضمن عملية إنتاج كوكا كولا جديدة. وعمل مسؤولي الشركة على إجراء التغيير بناء على الشعور بالحاجة للاحتفاظ بحصة كبيرة في السوق. وعلاوة على ذلك، فإن الصفات الثقافية سواء ضمن المؤسسة وضمن الثقافة الوطنية قد أضعفت القوة التنبؤية للعلوم، وأنكرت أي حقيقة تتعلق بالطرق العلمية.

ورغم عدم وجود نقص في الموارد المالية، إلا أن نقص التكنولوجيا أسهم في الاعتقاد بإمكانية صنف واحد من منتجات الكوكا كولا في السوق. ونعود الآن إلى كيف أن هذه المعاني تتشكل في إنتاج النصوص الثقافية.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي