اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
اللحظات الخمس للحلقة الثقافية في العلاقات العامة
المؤلف: أ. د. عبد الرزاق الدليمي
المصدر: العلاقات العامة في المجال الدولي
الجزء والصفحة: ص 131-132
18-7-2022
1341
اللحظات الخمس للحلقة الثقافية في العلاقات العامة
تشكل لحظة التنظيم ضوابط على النشاط الثقافي ، وتتراوح ما بين الضوابط الرسمية والقانونية، مثل التشريعات والقوانين والأنظمة المؤسسية، وصولا إلى الضوابط غير الرسمية للصفات الثقافية والتوقعات التي تشكل الثقافة في الاطار الأكثر شيوعا واستخداما. وفي لحظة التنظيم، تظهر المعاني التي تحكم ما هو مقبول، وما هو صحيح. وببساطة، فهي تساعد على تشكيل الذي تحدث ضمنه نشاطات العلاقات العامة.
فعلى سبيل المثال، ففي العديد من المستعمرات البريطانية السابقة في افريقيا يتم التأكيد على البروتوكول، وبكثير من الرسميات والشكليات التي توجه التفاعل بين المجموعات.
وقد دهشت إحدى الكاتبات عندما اكتشف أثناء الاشراف على سلسلة من زيارات الخدمات في كينيا بأنها توقعت إلقاء خطبة رسمية مطولة في كل مرحلة توقف أمام إحدى المجموعات، والتي كثيرا ما تكونت من أطفال من طلبة المدارس. ولم يكن من الضروري بأن لم يدرك الأطفال اللغة الانجليزية أو أن تتحدث المؤلفة بلغة الكيسواحلي. بل كان المهم أن تتصرف تجاه إلقاء الخطبة / الكلمة نفسها.
ولكن بناء معنى يمثل عملية مستمرة، ولا تتغير المعاني أو تتعرض للصعوبات. إن ما هو مسموح أو متوقع في الثقافة يحدد من قبل المجموعات ذات السلطة الاقتصادية أو السياسية في موقف ما. وهناك ظروف أو إجراءات محددة يمكن أن تخلق خطابات أو سرديات منافسة والتي تسود بين العديد من الشبكات الاجتماعية.
وكمثال على ذلك مجموعات الناشطين. وعندما قامت مجموعة صغيرة من المواطنين المهتمين بتشكل حركة السلام الأخضر في كندا سنة 1971، فقد كانوا يهدفون إلى تشكيل حركة بيئية، والتي لم تشكل الغالبية آنذاك. وحددت وسائل الاعلام أعضاءها على أنهم متطرفون" محتضنو الأشجار ومتعاملون أحوار مع البيئة - مما زاد من صعوبة تشكيل أنفسهم كموارد إعلامية ذات مصداقية ,Hansen 1993.
ومنذ ذلك الوقت، أصبحت قضايا الدفاع عن البيئة مسيطرة على الكثير من الأجندات الوطنية والمؤسسية، وأصبحت حركة السلام الأخضر حاليا منظمة دولية غير ربحية بمكتب رئيسي في امستردام، وبنظام بيئي في العديد من الدول وتشكل مصدرا هاما لوسائل الاعلام الدولية حول القضايا البيئية.
إن المعاني التي تظهر من هذه اللحظة، لا تكون محددة مسبقا، لم تشكل جزءا من عملية مستمرة حيث يمكن أن يتحول الخطاب السردي طوال الوقت.
إما لحظة الانتاج فهي العملية التي من خلالها يتم خلق المنتجات الثقافية التي تجسد المعنى، وهي عملية غالبا ما تسمى التشفير 1993 ,Hall . وضمن إطار العلاقات العامة، يمكننا التفكير بهذا كعملية للتخطيط وتنفيذ الحملات. وتلعب نقاط الضعف التكنولوجيا دورا هام في هذه العملية لأن ما يتم إنتاجه يعتمد بشكل جزئي على توفر وسائل التكنولوجيا.
وبالمقابل، فإن الثقافة المؤسسية توفر بيئة حيث يتم الانتاج، مثل دوائر المؤسسة، والاستراتيجيات الادارية، وتوقعات أصحاب العمل أو أعضاء مجلس الادارة.