التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
وجود المهدي – صاحب الزمان - عليه السلام وغيبته
المؤلف: محمد جعفر الاسترآبادي المعروف بــ(شريعتمدار)
المصدر: البراهين القاطعة في شرح تجريد العقائد الساطعة
الجزء والصفحة: ص441-445/ج3
9-08-2015
1137
إنّ صاحب الزمان موجود الآن ، غائب عن الأعيان ، وبوجوده استقرّ وجود الإنس والجانّ ، وسيظهر بإذن الله الملك المنّان ويملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ، كما هو الضروري من المذهب.
والدليل على ذلك أنّ وجوده لطف كما أنّ في
ظهوره لطفا ، فحيث لم يكن اللطف الأوّل مانع يجب تحقّقه ، فيجب وجوده ، وحيث كان
للثاني مانع يجب غيبته إلى أن يصير ظهوره حسنا من جهة دفع الأقبح ، وهو الخروج عن
الدين وتضييع شريعة سيّد المرسلين.
مضافا إلى النقل ، فعن أبي عبد الله عليه
السلام : « أنّ قائمنا إذا قام أشرقت الأرض بنور ربّها واستغنى الناس في ملكه ،
حتّى يولد له ألف ذكر لا يولد فيهم أنثى ، ويبني في ظهر الكوفة مسجدا له ألف باب ،
وتتّصل بيوت الكوفة بنهري كربلاء وبالحيرة ، حتّى يخرج الرجل يوم الجمعة على بغلة
سفراء يريد الجمعة فلا يدركها » (1).
وعن أبي جعفر عليه السلام: « يدخل المهديّ الكوفة وبها ثلاث رايات
قد اضطربت بينها فتصفو له ، فيدخل حتّى يأتي المنبر فيخطب ولا يدري الناس ما يقول
من البكاء ، فإذا كانت الجمعة الثانية قال الناس : يا بن رسول الله صلى الله عليه
وآله ، إنّ الصلاة خلفك تضاهي الصلاة خلف رسول الله صلى الله عليه وآله والمسجد لا يسعنا ، فيخرج إلى الغريّ
فيخطّ مسجدا له ألف باب ويحفر من خلف قبر الحسين لهم نهرا حتّى يجري إلى الغريّين
حتّى يرمي إلى النجف ويعمل على فوهته قناطر » (2).
وعن أبي عبد الله عليه السلام : « أنّ مسجد
السهلة منزل صاحبنا إذا قدم بأهله » (3).
وعنه عليه السلام : « أنّ القائم يهدم المسجد الحرام حتّى
يردّه إلى أساسه ومسجد رسول الله صلى الله عليه وآله إلى أساسه ، وردّ البيت إلى موضعه وأقام على أساسه ، وقطع
أيدي بني شيبة السرّاق وعلّقها على الكعبة » (4).
وعنه عليه السلام : « إذا قام القائم عليه السلام جاء بأمر غير الذي كان » (5).
وعن أبي جعفر عليه السلام: « أنّ القائم يملك ثلاثمائة وتسع سنين
كما لبث أهل الكهف في كهفهم ، يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا ، ويفتح
الله له شرق الأرض وغربها ويقتل الناس حتّى لا يبقى إلاّ دين ، يسير بسيرة سليمان
بن داود عليه السلام» (6).
وعنه عليه السلام: « إذا قام القائم دخل الكوفة ، وأمر بهدم
المساجد الأربعة حتّى يبلغ أساسها ، ويصيّرها عريشا كعريش موسى لا شرف لها ،
ويوسّع الطريق الأعظم فيصير ستّين ذراعا ، فيهدم كلّ مسجد على الطريق ، ويسدّ كلّ
كوّة إلى الطريق وكلّ جناح وكنيف وميزاب إلى الطريق ، فيأمر الله الفلك في زمانه
فيبطؤ في دوره حتّى يكون اليوم من الأيّام كعشرة أيّام من أيّامكم ، والشهر كعشرة
أشهر ، والسنة كعشرة سنين من سنتكم » (7).
وعنه عليه السلام: « يبايع القائم بين الرّكن والمقام
ثلاثمائة ونيّف عدّة أهل بدر فيهم النجباء من أهل مصر والأبدال من أهل الشام
والأخيار من أهل العراق ، فيقيم ما شاء الله أن يقيم » (8).
وعن مولانا أبي الحسن العسكري عليه السلام أنّه قال : « الخلف من بعدي الحسن عليه السلام فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف؟ » فقلت :
ولم يجعلني الله فداك؟ قال : « إنّكم لا ترون شخصه ولا يحلّ لكم ذكره باسمه » ،
فقلت : فكيف نذكره؟ فقال : « قولوا : الحجّة من آل محمّد صلى الله عليه وآله » (9).
وعن أبي عبد الله الصالح ، قال : سألني
أصحابنا بعد مضيّ أبي محمّد عليه السلام أن أسأل عن الاسم [ و ] المكان فخرج
الجواب : « إن دللتهم عن الاسم أذاعوه وإن عرفوا المكان دلّوا عليه» (10).
وعن أبي الحسن عليه السلام أنّه سئل عن القائم عليه السلام فقال : «
لا يرى جسمه ولا يسمّى اسمه » (11).
وعن أمير المؤمنين عليه السلام أنّه قال في خطبة له : « اللهمّ وإنّي
لأعلم العلم لا يأزر كلّه ولا ينقطع موادّه ، وإنّك لا تخلي أرضك من حجّة لك على
خلقك ، ظاهر ليس بالمطاع أو خائف مغمور ، كيلا تبطل حجّتك ولا يضلّ أولياؤك بعد إذ
هديتهم ـ إلى أن قال ـ : أولئك أتباع العلماء صحبوا أهل الدنيا بطاعة الله تبارك
وتعالى ولأوليائه ، ودانوا بالتقيّة عن دينهم والخوف عن عدوّهم ، فأرواحهم معلّقة
بالمحلّ الأعلى ، فعلماؤهم وأتباعهم خرس صمت في دولة الباطل ينتظرون لدولة الحقّ
وسيحقّ الله الحقّ بكلماته ويمحق الباطل » (12).
وعن أبي عبد الله عليه السلام أنّه قال : « للقائم غيبتان : إحداهما
قصيرة ، والأخرى طويلة ، الغيبة الأولى لا يعلم بمكانه فيها إلاّ خاصّة شيعته ،
والأخرى لا يعلم بمكانه فيها إلاّ خاصّة مواليه » (13).
وعنه عليه السلام أنّه قيل له : أنت صاحب هذا الأمر؟ فقال :
« لا » ، فقيل : فولدك؟ فقال : « لا » ، فقيل : فولد ولد لك هو؟ قال : « لا » ،
فقيل ولد ولد ولدك؟ فقال : « لا » ، فقيل من هو؟ فقال : « الذي يملأها عدلا وقسطا
كما ملئت ظلما وجورا على فترة من الأئمّة : كما أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله
بعث على فترة من الرسل » (14).
وعن أمّ هانئ قالت : سألت أبا جعفر محمّد عليه السلام عن قول الله عزّ وجلّ : {فَلَا أُقْسِمُ
بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ} [التكوير: 15، 16] قالت : فقال : « إمام يخنس سنة ستّين
ومائتين ، ثمّ يظهر كالشهاب يتوقّد في الليلة الظلماء ، فإن أدركت زمانه قرّت عينك
، وفي الآخر : الخنّس إمام يخنس في زمانه عند انقطاع من علمه عند الناس سنة ستّين
ومائتين ثمّ يبدو كالشهاب الواقد في ظلمة الليل فإذا أدركت ذلك قرّت عينك » (15).
وعن أبي عبد الله عليه السلام أنّه قال : « لا بدّ للغلام من غيبة » ،
قلت : ولم؟ قال : « يخاف ـ وأومأ بيده إلى بطنه ـ وهو المنتظر وهو الذي يشكّ الناس
في ولادته فمنهم من يقول : حمل ، ومنهم من يقول : مات أبوه ولم يخلف ، ومنهم من
يقول ولد قبل موت أبيه بسنتين ».
قال زرارة : فقلت : وما تأمرني لو أدركت
ذلك الزمان؟ قال : « ادع الله بهذا الدعاء اللهمّ عرّفني نفسك فإنّك إن لم تعرّفني
نفسك لم أعرف نبيّك ، اللهمّ عرّفني نبيّك فإنّك إن لم تعرّفني نبيّك لم أعرف
حجّتك ، اللهمّ عرّفني حجّتك فإنّك إن لم تعرّفني حجّتك ضللت عن ديني » (16) إلى
غير ذلك من الأخبار.
__________________
(1) « الإرشاد
» للمفيد 2 : 381 ؛ « الغيبة » للطوسي : 467 ـ 468.
(2) « منتخب الأنوار المضيئة » : 192 ؛ « بحار الأنوار » 97 : 385.
(3) « الكافي » 3 : 495 ،باب مسجد السهلة، ح 7 ؛
« الإرشاد » للمفيد 2 : 380.
(4) « الإرشاد » للمفيد 2 : 383 ؛ « إعلام الورى
» 2 : 289 ؛ « كشف الغمّة » 2 : 465.
(5) « الإرشاد » للمفيد 2 : 384 ؛ « الكافي » 1
: 536 ،باب أنّ الأئمّة قائمون بأمر الله ... ح 2 ؛ « كشف الغمّة » 2 : 465.
(6) « إثبات الهداة » 7 : 336 ،ح 37 ؛ « بحار الأنوار
» 52 : 331 ،ح 52.
(7) « إثبات الهداة » 7 : 37 ،ح 374 ؛ « بحار الأنوار
» 52 : 333 ،ح 61.
(8) « إثبات الهداة » 7 : 37 ،ح 378 ؛ « بحار الأنوار » 52 : 334 ،ح
64.
(9) « إعلام الورى » 2 : 136 ؛ « الكافي » 1 :
328 ، باب الإشارة والنصّ على أبي محمّد 7 ،ح 13 ؛ « كفاية الأثر » : 283 ـ 284 ؛
« علل الشرائع » 1 : 286 باب 79 ،ح 5.
(10) « الكافي » 1 : 333 باب النهي عن الاسم، ح
2.
(11) المصدر السابق، ح 3.
(12) المصدر السابق 1 : 339 ،باب في الغيبة، ح
13.
(13) المصدر السابق : 340 ،ح 19.
(14) « الكافي » 1 : 341 ،باب في الغيبة، ح 21 ؛
« بحار الأنوار » 51 : 39 ،ح 18.
(15) « الكافي » 1 : 341 ،باب في الغيبة ،ح 22 و
23.
(16) المصدر السابق : 337 ،باب في الغيبة ،ح 5.