1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : التربية والتعليم : مفاهيم ونظم تربوية :

آراء حول الحرية

المؤلف:  د. علي القائمي

المصدر:  حدود الحرية في التربية

الجزء والصفحة:  ص21ـ 24

24-4-2022

1646

البحث المتعلق بالحرية وأبعادها يشغل مساحة واسعة في الفلسفات والمذاهب وفيه عقائد وآراء متنوعة، ودخل هذا البحث أيضاً في علم النفس وعلم الثقافة والتربية وطرح أصحاب الرأي آراء بصدد ماهيتها وحدودها وان الأساس في ذلك هو عندما يطرح موضوع الحرية على بساط المناقشة يجب علينا تشخيص المقصود منها والمعنى المعني لها، وهل أن المقصود هو حرية الغرائز والميول، والانطلاق في ارتكاب الجريمة والجناية والظلم والجور وغصب حقوق الآخرين وتأييد الأعمال الناشئة عن الأهواء؟

أم أداء الأعمال والسلوكيات التي تشتمل على الأفكار الخيّرة أيضاً؟

مفاهيم الحرية

يمكن تحديدها بنوعين:

- مفاهيم سطحية: يعتقد فيها جواز فعل اي شيء يرغب بفعله الفرد ولا يحق لأحد التدخل بذلك وهنا ستعم الفوضى والاضطراب وهذا سيؤدي إلى تعرض حياة المجتمع إلى الخطر.

- مفاهيم علمية: وفيها يكون المرء حر في تحقيق رغباته المناسبة والقيام بالأعمال والسلوكيات العقلائية والقانونية والشرعية بدون أي حد لذلك أو تدخل من شخص ما.

يمكن إضافة مفهوم آخر هو الأنانية إلى المفاهيم السابقة ويتصف به المستبدون والمغرورون. والذين يفسرون الحرية بالشكل الذي يمنحهم الفرصة لتطبيق رغباتهم الطائشة في المجتمع للوصول الى أغراضهم الخاصة.

والصورة الأخيرة للحرية هي في الواقع الاستعمال السيء لها والتي تحقق أنواع الظلم والجناية في المجتمع البشري، يسعى المستبدون وباسم الحرية أو الدفاع عنها توجيه أقسى الضربات إلى الناس وتعريضهم لأشد الضغوط من أجل تحقيق رغباتهم الشخصية ومثالها جلياً في دنيا السياسة

رؤية علماء الغرب

تكلم الكثير من العلماء والفلاسفة حول الحرية وطرحوا الكثير من الآراء الواقعية أو الضيقة عبر هذه القناة، منهم:

- هيجل: الحرية تعني اتباع القانون.

- جان استوارت: رغبة الحرية تعني تحقيق المنافع الشخصية عبر السبيل المنتخب من قبل الفرد دون حرمان الآخرين من الوصول إلى منافعهم أو الحيلولة دون ذلك.

- ولتر: الحرية هي القدرة التي يستعملها الإنسان للقيام بأعماله المرادة والتي لها حكم الضرورة المطلقة(1).

- فرويد: ويعتقد أن إشباع جميع الميول الغريزية يؤدي إلى اللذة(2).

- روسو: الحرية عبارة عن طاعة القانون الموضوع من قبل الإنسان نفسه(3).

- البعض الآخر يعبر عنها بطاعة القانون الطبيعي(4)، والقانون الطبيعي هو القانون الموجود في نظام الخلقة وعالم الطبيعة والذي يستفيد منه الحيوان والنبات بصورة لا يشعر معها بمحدودية ما.

- مونتسكيو: الحرية عبارة عن حق الفرد بعمل ما يجيز له القانون بفعله، ولا يجبر على فعل أمر منعه القانون أو شخص بعدم صلاحيته للفرد(5).

- توجد آراء أخرى في هذا المجال وفي بعضها منافع وفوائد(6)، وأحياناً يستخلص منها معنى الحرية الفردية والحرية(7)، ... وتفصيلها يحتاج إلى كتاب مستقل.

بناء الحرية

تقوم الحرية بجميع اشكالها على عوامل ثلاث:

1ـ التدخل في الأعمال والإجراءات وفق الميل والرغبة والإرادة المستقلة. في هذه الصورة يستطيع الفرد انتخاب سبيله من بين السبل المتعددة من أجل الوصول إلى المقصد المنشود.

2ـ القدرة على أداء العمل في ظل الفكر والتعقل والقوة الروحية والجرأة ويستطيع بها تغيير لون الحياة وشكلها.

3ـ قوة الميل والاختيار والتي تعد أولاً المحرك للإنسان والهدف لأجل الإقدام على أمر ما، وتعتبر ثانياً سبباً لتكليفه مقابل الحسن والرديء عموماً هناك أصل منطقي وتفكر صحيح في موضوع الحرية يساعد على رفع قيمتها ويؤدي إلى تجلي الشخصية وسموها وبالاستعانة بها يمكن للإنسان الحفاظ على نفسه ومجتمعه ويوفر الأرضية الملائمة للتعالي والتكامل، وهو أن الإنسان ما دام يمتنع عن قبول سيطرة الآخرين على أعماله وإشرافهم وتفتيشهم فإن ادعائه بالحرية باطل، يجب عليه استحصال الحرية التي كما يعبر عنها أحد العلماء بأنها أساس جميع القيم(8).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ من الليبرالية إلى الاشتراكية.

2ـ هاشم رضى، أفكار فرويد ص18.

3ـ الاتفاق الاجتماعي ص25.

4ـ المذهب الطبيعي.

5ـ منتيسكيو.

6ـ أوتيليتاريم.

7ـ اكزيستانسياليم.

8ـ جان بل سارتر. 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي