x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الحياة الاسرية
الزوج و الزوجة
الآباء والأمهات
الأبناء
مقبلون على الزواج
مشاكل و حلول
الطفولة
المراهقة والشباب
المرأة حقوق وواجبات
المجتمع و قضاياه
البيئة
آداب عامة
الوطن والسياسة
النظام المالي والانتاج
التنمية البشرية
التربية والتعليم
التربية الروحية والدينية
التربية الصحية والبدنية
التربية العلمية والفكرية والثقافية
التربية النفسية والعاطفية
مفاهيم ونظم تربوية
معلومات عامة
الضمير والعقل
المؤلف: الشيخ محمد تقي فلسفي
المصدر: الشاب بين العقل والمعرفة
الجزء والصفحة: ج2 ص224ــ226
2024-01-15
1346
إن أهم ما يجب الإلتفات إليه في هذا البحث هو أن الضمير الأخلاقي هو غير العقل، وثمة فروقات بين الإثنين. فالعقل يحتاج إلى تنظيم مقدمات وإجراء تحليلات دقيقة كي يتمكن من أن يستنتج من مجموعها حكمه أو موقفه إزاء أمر ما ، أما الضمير الأخلاقي فهو قادر على التمييز بين الخير والشر وإعلان موقفه حيال أمر معين دونما حاجة إلى مقدمات أو تحليلات. كما أن العقل قد يخطئ أحياناً في تنظيم المقدمات والاستنتاجات ويتخذ موقفاً تجاه أمر معين يتناقض والواقع ، بينما الضمير الأخلاقي تأتي مواقفه دائماً متطابقة مع الواقع. والعقل يخوض في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والأخلاقية والاجتماعية والتربوية ، بينما يقتصر حكم الضمير الأخلاقي على المحاسن والمساوئ الأخلاقية. وبخلاصة نقول إن الضمير الأخلاقي والعقل يشكلان قوتين مستقلتين عن بعضهما البعض ، ولكل منهما دوره في توجيه وهداية الإنسان.
«يقول «جان ديوئي»: إعتبر رجال وعلماء الأخلاق القدامى الضمير بأنه وحدة مستقلة ، وقد جاءت كافة المدارس الأخلاقية فيما بعد لتشاركهم هذا الرأي ، حيث قالت باستقلالية الضمير ، وأكدت ان الضمير ما هو إلا نور ذاتي يشع على الحقائق ليجسدها كما هي أمام مرأى الإنسان» .
«ثمة اختلافات في وجهات نظر أنصار هذه العقيدة إزاء أهداف نشاط الضمير. فمنهم من يعتقد أن جل اهتمامات الضمير ينصب على تحديد المبادئ الكلية للأخلاق، ومنهم من يعتقد أن الضمير يتحكم بالإجراءات الآنية، واعتبرت مجموعة أخرى أن مسؤولية الضمير تنحصر في تحديد قيمة الأهداف الإنسانية، بينما اعتبرت مجموعة ثانية أن دائرة نشاط الضمير هي الاحساس بالمسؤولية ، وأخيراً جاءت مجموعة اخرى لتؤكد أن العلم بالحقائق الأخلاقية مصدره إلهام الضمير. ولكن يوجد قاسم مشترك واحد يجمع بين أنصار كل هذه المدارس وهو التأكيد على وجود قوة غير طبيعية ومنفصلة لعلم الأخلاق ، فليس لنشاط الإنسان أي معنى أخلاقي ما لم يكن خاضعاً لإشراف ومراقبة هذه القوة الطبيعية المنفصلة التي اسمها الضمير»(1).
_____________________________
(1) الأخلاق والشخصية، ص177.