الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الهجرة والتباعد
المؤلف: السيد محمد الحسيني الشيرازي
المصدر: الفضائل والاضداد
الجزء والصفحة: ۱۸۸
23-4-2022
1613
لا ريب في كونه من نتائج العداوة والحقد أو الحسد أو البخل، فيكون من رذائل قوة الغضب أو الشهوة، وهو من ذمائم الافعال.
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (إيما مسلمين تهاجرا فمكثا ثلاثاً لا يصطلحان إلا كانا خارجين من الاسلام، ولم يكن بينهما ولاية فأيهما سبق الكلام لأخيه كان السابق الى الجنة يوم الحساب)(1).
وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (لا يحل لمسلم أن يهجر آخاه فوق ثلاث)(۲).
وقال الصادق (عليه السلام): (لا يفترق رجلان على الهجران إلا استوجب أحدهما البراءة واللعنة وربما استحق ذلك كلاهما، فقال له معتب: جعلني الله فداك، هذا للظالم فما بالمظلوم؟
قال: لأنه لا يدعو الى صلة أخاه ولا يتعامل له عن كلامه، سمعت أبي (عليه السلام) يقول: إذا تنازع إثنان فعادى أحدهما الآخر فليرجع المظلوم الى صاحبه، حتى يقول لصاحبه: أي أخي، أنا الظالم حتى يقطع الهجران بينه وبين صاحبه، فإن الله تبارك وتعالى حكم عدل يأخذ للمظلوم من الظالم)(3).
وقال (عليه السلام): (لا يزال ابليس فرحاً ما اهتجر المسلمان فاذا التقيا اصطكت ركبتاه وتخلعت أوصاله، ونادى: يا ويله ما لقى من الثبور)(4).
وقال الباقر (عليه السلام): (إن الشيطان يغري بين المؤمنين، ما لم يرجع أحدهم عن دينه، فإذا فعلوا ذلك استلقى على قفاه وتمدد ثم قال: فزت فرحم الله امرئاً آلف بين وليين لنا، يا معشر المؤمنين تآلفوا وتعاطفوا)(5).
والاخبار الواردة في ذم الهجرة والتباعد كثيرة.
__________________________
(۱) عوالي اللئالي: 162/1.
(۲) بحار الانوار: ۱۸۸/۷۲.
(۳) مشكاة الانوار: 365.
(4) الف حديث في المؤمن: 335.
(5) منية المريد: 326.