التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
البشارة بالامام المهدي عجل الله فرجه
المؤلف: العلامة السيد عبد الله شبر
المصدر: حق اليقين في معرفة أصول الدين
الجزء والصفحة: ج 1، ص283
31-07-2015
1178
ورد في روايات متواترة وأحاديث متظافرة البشارة بالمهدي عليه السّلام ، وبأنه تكون له غيبة من طرق العامة و الخاصة. وقد روى ذلك من العامة البخاري، ومسلم، وأبو داود، و الترمذي، ومؤلف جامع الأصول و غيرهم ، وقد ورد في كتب العامة من الروايات في القائم المهدي ما يزيد على مائة و خمسين حديثا، وفي الكتب المعتبرة والأصول المقررة ما يزيد على ألف حديث، وفي الصواعق المحرقة لابن حجر (1) في أحوال العسكري مالفظه : ولم يخلف غير ولده أبي القاسم محمد الحجة عليه السّلام و عمره عند وفاة أبيه خمس سنين، لكن آتاه اللّه فيها الحكمة وسمي القائم المنتظر، قيل لأنه عليه السّلام ستر بالمدينة وغاب ولم يعرف أين ذهب.
وذكر نحو ذلك غيره من
العامة ، كابن خلكان ، وصاحب الفصول المهمة ، ومطالب السؤول و شواهد النبوة ، قال
ابن خلكان في تاريخه: هو ثاني عشر الأئمة الاثني عشر على اعتقاد الإمامية المعروف
الحي ، وهذا الذي تزعم الشيعة أنه المنتظر والقائم والمهدي ، وهو صاحب السرداب
عندهم ، وأقاويلهم فيه كثيرة ، وهم ينتظرون ظهوره في آخر الزمان من السرداب بسر
من رأى ، كانت ولادته يوم الجمعة منتصف شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين، ولما توفي
أبوه كان عمره خمس سنين، واسم أمه خمط وقيل نرجس، والشيعة يقولون إنه دخل السرداب
في دار أبيه - و أمه تنظر إليه ، فلم يخرج بعد إليها ، وذلك في سنة خمس و ستين و
مائتين، وقيل في ثامن شعبان سنة ست و خمسين و هو الأصح،و إنه لما دخل السرداب كان
عمره أربع سنين، وقيل خمس سنين ، وقيل انه دخل السرداب سنة خمس و سبعين و مائتين و
عمره عشر سنين و اللّه أعلم. انتهى.
...[و] الأدلة
العقلية والبراهين النقلية على وجوب وجود الإمام وعصمته[كثيرة] ، وليس في هذا
الزمان إمام موجود غيره، فوجب القول بإمامته. وقد تواترعنه صلّى اللّه عليه و آله
و سلّم من طرق العامة والخاصة أن من مات و لم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية (2) .
و الاخبار من طرق
الشيعة بالنص عليه وأنه الإمام الثاني عشر وانه ابن الحسن العسكري عليه السّلام
متواترة ، بل تزيد على عدد التواتر، وكلها مقرونة بالإعجاز لأن كل واحد من آبائه
الكرام أخبر بترتيب إمامتهم إلى الثاني عشر، وبخفاء ولادته و غيبته الكبرى والصغرى،
على أنه قد رآه جملة كثيرة من أوليائه و شيعته واستفادوا منه، وقد تقدم أن استبعاد
المخالفين بقاءه و تعميره في هذه المدة سفسطة ظاهرة لا تعارض الأدلة العقلية والنقلية،
وقد غاب جملة من الأنبياء و المرسلين قبله غيبات طويلة و قصيرة، كما هو مذكور في
إكمال الدين وغيره. وقد تواتر عن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم من طرق
العامة والخاصة أن ما يقع في الأمم السالفة والأعصار الماضية يقع في هذه الامة (3) ، والمشهور أن
ولادته في سنة خمس و خمسين بعد المائتين من الهجرة، وقيل ست و خمسين، فتأريخ الولادة
نور والمشهور أنه في ليلة الجمعة ليلة النصف من شعبان، وألقابه الشريفة المهدي، والقائم،
والحجة، والمنتظر، وصاحب الأمر.
والمروي أنه عليه
السّلام لما ولد ظهر له نور ساطع بلغ افق السماء ، وعلى ذراعه الأيمن مكتوب جاء الحق وزهق
الباطل إن الباطل كان زهوقا، وهبطت طيور بيض من السماء تمسح اجنحتها على رأسه و
وجهه و سائر جسده، ثم طارت. ولما أتي به إلى أبيه العسكري أخرج لسانه فمسحه على
عينيه ففتحهما ، ثم ادخله في فيه فحنكه، ثم أدخله في أذنيه وأجلسه في راحته
اليسرى فاستوى ولي اللّه جالسا، فمسح يده على رأسه وقال له : "يا بني انطق
بقدرة اللّه، فاستعاذ ولي اللّه من الشيطان الرجيم و استفتح ببسم اللّه الرحمن
الرحيم : {وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ
وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ * وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي
الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا
يَحْذَرُونَ} [القصص: 5 ، 6] . وصلى على رسول
اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم و على أمير المؤمنين عليه السّلام و الأئمة
واحدا واحدا حتى انتهى إلى أبيه".
وفي رواية ثم قال
عليه السّلام : "يا بني اقرأ مما أنزل اللّه على أنبيائه ورسله"،
فابتدأ بصحف آدم فقرأها بالسريانية ، وكتاب ادريس، وكتاب
نوح، وكتاب صالح، وصحف إبراهيم، وتوراة موسى، وزبور داود، وانجيل عيسى، وفرقان
رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله و سلّم، ثم قصّ قصص الأنبياء والمرسلين إلى
عهده.
صفاته و
علاماته :
في العيون عن الكاظم
عليه السّلام قال: "لا يكون القائم إلا إماما ابن إمام ، ووصيا ابن وصي".
وفي إرشاد المفيد و غيبة الشيخ عن الباقر عليه السّلام أنه سئل أمير المؤمنين عليه
السّلام عن المهدي ما اسمه فقال: "اما اسمه فإن حبيبي عهد إلي أن لا أحدث
باسمه حتى يبعثه اللّه". قال فأخبرني عن صفته ، قال : "هو شاب
مربوع حسن الوجه ، حسن الشعر يسيل شعره على منكبيه ، و نور وجهه يعلو ساد لحيته
ورأسه".
وعن الصادق عليه
السّلام قال: "إذا توالت ثلاثة أسماء محمد و علي و الحسن كان رابعهم القائم".
وعنه عليه السّلام : "اسمه اسم نبي ، و اسم أبيه اسم وصي". وعنه
عليه السّلام قال: "يقوم القائم وليس في عنقه بيعة لأحد". وفي
الفصول المهمة صفته عليه السّلام شاب مربوع القامة حسن الوجه و الشعر يسيل على
منكبيه، اقنى الأنف أجلى الجبهة، قيل إنه غاب في السرداب و الحرس عليه كان ذلك سنة
ست وسبعين ومائتين.
__________________
(1) انظر الصواعق
لابن حجر ص 124 ط مصر سنة 1312 وسبائك الذهب للسويدي ص 76 .
(2) انظر شرح
النهج ج3 ص292 ورياض الصالحين للنوري الشافعي ص164 ط مصر سنة 1433 .
(3) انظر شرح النهج
ج 2 ص 490 ،وصحيح البخاري ج 4 ص 189 .