x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : مقالات عقائدية :

أَوّل ما خلقه الله

المؤلف:  محمّد آصف المحسني

المصدر:  صراط الحق في المعارف الإسلامية والأُصول الاعتقادية

الجزء والصفحة:  ج1- ص285-287

1-07-2015

1621

 في أَوّل ما خلقه الله ، وأنّه ما هو ؟

قال الفلاسفة : إنّه العقل الأَوّل (1) واستدلوا عليه بوجوه :

1 ـ من طريق النقل والشريعة ، فعن النبي الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) ، ( أَوّل ما خلق الله العقل ) .

2 ـ من جهة قاعدة الممكن الأشرف ؛ إذ لا أشرف من العقل .

3 ـ من جهة قاعدة امتناع صدور الكثير من الواحد .

4 ـ من مسلك الملاءمة والمناسبة الذاتية بين المقتضي والمقتضى ، فيجب أن يكون المناسبة الذاتية الحاصلة للعقل الأَوّل والمعلول الأقدم ، أتمّ وأكمل ما يتصوّر من المناسبات بالقياس إلى أي ممكن فُرض بعده ، فإذن ، إن هو إلاّ أكرم العقول القادسة .

5 ـ من جهة إخراج ما بالقوّة إلى ما بالفعل للنفوس ، في باب كمالاتها العلمية والعملية ، فإنّ مخرِج ذواتها من القوّة إلى الفعل ليس ذواتها لوجوه كثيرة ، فلابدّ من مَعلَم قدسي ومصوّر عقلي متوسّط بين الفيّاض الحق والنفوس المستفيضة ، ويجب أن يكون بريئاً من القوّة والاستعداد والانفعال ؛ وإلاّ لاحتاج إلى مكمّل آخر يخرجه من القوّة إلى الكمال ، فيتسلسل إلى غير ذلك من المناهج التي عدّها في الأسفار إلى ثلاثة عشر منهجاً .

أقول : الوجه الثاني موقوف على الوجه الثالث الباطل عندنا بما تقدّم ، والرابع استحساني محض فهو ينفع مقام الخطابة ، إلاّ أن يرجع إلى الوجه الثاني فيكون باطلاً ، وكذا الخامس فإنّه تلفيق محض لو لم يرجع إلى الوجه المذكور ، بل أكثر الوجوه راجعة إليه . وبالجملة : هذه الوجوه العقلية التي ذكرها صاحب الأسفار ، ممّا لا يرجع إلى أساس متين وميزان عقلي ؛ لذا أهملنا تفصيلها وبيانها ، فالإنصاف أنّه لا دليل على أصل وجود العقول فضلاً عن كونها أَوّل الموجودات ، بل لو كان حقيقة العقول مناقضةً للحدوث لكان عدمها مقطوعاً به ؛ لِما عرفت من قطعية حدوث العالَم ، والقول بأنّها ليست من العالم من أرذل الكلام ، فإنّ الموجود إمّا ممكن ، وإمّا واجب بالضرورة ، ولا شق ثالث لهما ، فهي إن كانت واجبةً فتدفعها أدلة التوحيد ، وإن كانت ممكنةً فهي حادثة كبقية أجزاء العالَم الإمكاني ، فهذا التمجمج غير نافع .

وأمّا الوجه الأَوّل فهو وإن كان مشهوراً في الألسن بل في گوهر مراد (2) ، أنّه ورد في روايات الأئمة المعصومين ( عليهم السلام ) ، لكنّه لا أصل له ، ولم نجد الرواية من طرقنا ، وهذا العلاّمة المجلسي يعترف أيضاً في كتبه ـ كالبحار ومرآة العقول ـ بعدم وجدانه إيّاها ، نعم رواها في عوالي اللآلي (3) مرسلاً عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، ولعلّه أخذه من العامّة مع أنّه مرسل لا اعتداد به ، وقد طعن في هذا الكتاب مَن لم يكن دأبه الطعن في الروايات المجهولة سنداً.

نعم في الكافي (4) بإسناده عن سماعة بن مهران عن الصادق ( عليه السلام ) في حديث : ( أنّ الله عزّ وجل خلق العقل ، وهو أَوّل خَلق من الروحانيين عن يمين العرش من نوره ... إلخ ) ، بل في البحار (5) أنّ له أسانيد كثيرة ، لكنّه أيضاً غير مفيد ؛ إذ لا دلالة له على تقدّم خِلقة العقل على جميع الأشياء ، وسيأتي أنّ جملةً من الأخبار تدلّ على أنّ أَوّل ما خلق الله هو الماء ، مع أنّه ليس بروحاني .

بقي هنا ما نقل عن ابن طاووس في كتابه سعد السعود (6) من قوله : وكان المسلمون قد رووا أَوّل ما خلق الله العقل فقال له : أقبل ، فأقبل ، وقال : أدبر ، فأدبر ... الخ .

أقول : ولعلّه أراد العامّة أو اشتبه في عبارة الرواية ، وإلاّ فهذا المضمون غير ثابت في رواياتنا، وفيها : ( لمّا خلق الله العقل ) ، نعم احتمل أنّ بعض المؤلّفين ادّعى وجوده في تفسير علي بن إبراهيم ، ولكنّني لم أجده فيه ، ولا عِبرة به إن وجد ، فإنّ التفسير المذكور غير معتبر .

وممّا يدلّ على أنّ العقل ليس أَوّل ما خلق الله ما في غير واحد من الروايات : ( ما خلقت خلقاً أحبّ منك ) ، فإنّ الظاهر أنّ النفي راجع إلى الأَحبيّة وحدها دون الخِلقة أيضاً ، وإلاّ لا تكريم فيه للعقل ، والحال أنّ الله في مقام تكريمه .

وأمّا استنباط أَوّل المخلوقات من الأخبار ، فهو لا يخلو من صعوبة ، فإنّها مختلفة المضامين في بدو النظر ، ففي بعضها أنّه الماء ، وفي بعضها أنّه النور ، وفي بعضها أنوار النبي الأكرم ، والأئمة من ذريته  ( صلوات الله وسلامه عليه وعليهم ) ، وفي بعضها أنّه العرش ، وفي بعضها نور النبي الأعظم ( صلى الله عليه وآله ) وحده .

قال العلاّمة المجلسي قدّس سره (7) وفي بعض الأخبار العامية عن النبي ( صلى الله عليه وآله): ( أَوّل ما خلق روحي ) ، وعن تفسير علي بن إبراهيم (8) عن الصادق ( عليه السلام ) : ( إنّ أوّل ما خلق الله القلم ) ، وعن ابن الأثير في الكامل : صحّ في الخبر عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فيما رواه عنه عبادة بن الصامت أنّه سمعه يقول : ( إنّ أَوّل ما خلق القلم ، فقال له: اكتب ، فجرى في تلك الساعة بما هو كائن) (9) .

أقول : والأخير معارض بما أورده في تفسير البرهان حول قوله تعالى : {ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ} [القلم: 1] ، من الروايات فلاحظ .

وأمّا الأقوال فقيل : إنّه الماء ، وقيل : إنّه الهواء ، وقيل : إنّه النار ، وقيل : إنّه البخار ، وقيل : إنّه النور والظلمة ، وقيل : إنّه الأجزاء الصغار ، وقيل : إنّه المكان .

وعن التوراة : أنّ مبدأ الخلق جوهر خَلَقه الله ، ثمّ نظر إليه نظر الهيبة ، فذابت أجزاؤه فصارت ماءً .

أقول : ولعلّ الأظهر في المقام أنّه نور النبي وأنوار الأئمة ( سلام الله عليهم ) ، وفي جملة من الأخبار تقدّم الخمسة الطيبة على غيرهم ، والصحيح هو التوقّف عن الحكم فيه.

_______________________

(1) ربّما يظهر من صاحب الأسفار ، أنّه الوجود المنبسط دون العقل الأَوّل ، ولكن أُورد عليه بأنّه الصدور ، فالعقل الأَوّل هو الصادر الأَوّل ، نعم هو مسبوق بالصدور.

(2) گوهر مراد / 212.

(3) بحار الأنوار 1 / 97.

(4) الكافي 1 / 21.

(5) السماء والعالَم / 64.

(6) سعد السعود / 202، طبع النجف.

(7) السماء والعالَم / 64. الطبعة القديمة.

(8) والرواية صحيحة سنداً كما مرّ في البحث عن اللوح ، لكنّها في تفسير القمي ، وهو غير معتبر ...

(9) السماء والعالَم / 65.

 

مواضيع ذات صلة


إمكان إعدام العالم وامتناع إعادة المعدوم
هل يمكن رؤية الله تعالى يوم القيامة ؟
كتاب أمير المؤمنين (عليه السلام) الى معاوية لما احتج عليه بالجماعة
رسالة أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى أبي بكر لما بلغه عنه كلام بعد منع الزهراء (عليها السلام) من فدك
أهمية وفضل أهل الحجاج والجدال بالتي هي أحسن في القرآن الكريم والسنة
إحتجاج سلمان الفارسي على عمر بن الخطاب في جواب كتاب كتبه إليه حين كان عامله على المداين بعد حذيفة بن اليمان
إحتجاج أمير المؤمنين (عليه السلام) على معاوية حين ذكر له اصطفاء الله للنبي وتأييده اياه وغير ذلك من الامور
خطبة للإمام علي عليه السلام الاستدلال على الله تعالى بعجيب خلقه من أصناف الحيوان
خطبتان موجزتان للإمام علي عليه السلام حول معرفة الله
خطبة لأمير المؤمنين عليه السلام تحتوي على جماع الكلام الذي دونه الناس بلا زيادة او نقصان
خطبة الإمام علي عليه السلام المتعلقة بتوحيد الله وتنزيهه عما لا يليق به من صفات المصنوعين
إحتجاج سلمان الفارسي على القوم في خطبة خطبها بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله لما تركوا أمير المؤمنين (عليه السلام)